عادي

كورونا يقتل مليون شخص حول العالم منذ يناير

20:44 مساء
قراءة دقيقة واحدة

جنيف - أ ف ب

أودى فيروس كورونا، بحياة مليون شخص في العالم منذ يناير/كانون الثاني الماضي، حسبما أعلنت منظمة الصحة العالمية، التي دعت الحكومات إلى تسريع عمليات التلقيح، في وقت لا يزال فيه ثلث سكّان العالم من دون لقاح.

وقال مدير عام منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، في مؤتمر صحفي: «تخطّينا المرحلة المأساوية المتمثّلة في وفاة مليون شخص بكوفيد-19 منذ بداية العام».

ودعا حكومات الدول إلى مضاعفة جهودها لتطعيم العاملين في مجال الرعاية الصحية وكبار السن وغيرهم من الأشخاص الأكثر عرضة للخطر، بهدف تحصين 70 % من السكان. وأشار تيدروس إلى أنّ عشر دول فقط لا تزال عمليات التلقيح فيها أقل من 10% وقال: «ومع ذلك، لا يزال هناك الكثير من العمل». وأوضح أن ثلث سكان العالم لا يزالون غير محصّنين، بما في ذلك ثلثا العاملين في مجال الرعاية الصحية وثلاثة أرباع كبار السن في البلدان منخفضة الدخل.

وفي يناير/ كانون الثاني الماضي، أنشأت المنظمة العالمية و«اليونيسيف» وشركاؤهما، شراكة لتوفير اللقاح ضدّ كوفيد بهدف تسهيل توزيع الجرعات في 34 دولة كان مستوى التطعيم فيها أقل من 10 % تقع في إفريقيا، باستثناء ست منها.

ووفقاً لآخر إحصائيات منظمة الصحة العالمية، فإنّ جائحة «كوفيد-19» أودت بحياة 6.45 مليون شخص في العالم منذ ظهور الحالات الأولى في نهاية العام 2019 في منطقة ووهان في الصين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/26wc68kd

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"