عادي

الرئيس التونسي: غياب الدولة يؤدي إلى الإرهاب

15:56 مساء
قراءة دقيقتين
الرئيس التونسي قيس سعيد خلال خطابه بقمة «تيكاد»
الرئيس التونسي قيس سعيد خلال خطابه بقمة «تيكاد»
الرئيس التونسي قيس سعيد خلال خطابه بقمة «تيكاد»
الرئيس التونسي قيس سعيد خلال خطابه بقمة «تيكاد»
قال الرئيس التونسي قيس سعيد، الأحد، في خطابه بقمة «تيكاد» التي تجمع اليابان بدول إفريقية: إن غياب الدولة يؤدي إلى الإرهاب.
ولفت سعيد، إلى أن ظاهرة الإرهاب وتفشيها في إفريقيا، تتعلق بحركات ممولة من أطراف خارجية؛ -لم يسمها- تسعى إلى ضرب الأمن والاستقرار، ولتعميق الفقر والبؤس الذي تعيشه القارة، وأن يبقى الوضع كما هو.
ونوه الرئيس التونسي في كلمته خلال الجلسة العامة الثانية لقمة «تيكاد 8» بأن الدولة حين تغيب، تصبح وكأنها كائن غريب، والمواطن يشعر بانتمائه إلى القبيلة أو إلى جهة معينة، ولا يشعر بالانتماء إلى الدولة.
وتابع قائلاً: بعض الأحيان الدولة غائبة أو توجد في العاصمة فقط، وباقي الجهات خارجة عن السيطرة في بعض الدول الإفريقية، وهو ما يخلق أزمة ثقة بين السلطة والمواطن، لأنها لم تنجح في دمجهم في الاقتصاد الاجتماعي.
كما قال سعيد: إن فكرة المؤسسة ومفهوم الدولة لم يتبلورا في عدد من البلدان، ولم يحققا الإدماج المطلوب؛ وهذه المظاهر ما زالت مستمرة لحد اليوم.
وبشأن إفريقيا أشار سعيد إلى أنه لا ينقصها شيء لديها الثروات الطبيعية، وبعض الدول في إفريقيا قادرة على توفير الحبوب لكل المنطقة العربية والإفريقية، ونحن نريد اليوم استيراد الحبوب من روسيا وأوكرانيا.
وحصلت تونس في فبراير/شباط 2020 على الموافقة على احتضان قمة «تيكاد 8» التي انعقدت بين يومي 27 و28 أغسطس/آب الجاري، بمشاركة حوالي 5 آلاف مشارك من اليابان ومن القارة الإفريقية.
ويمثل مؤتمر طوكيو الدولي للتنمية في إفريقيا المعروف اختصاراً بـ«تيكاد»، فرصة استثمارية ودبلوماسية هامة لتونس، بعد تدهور الوضع الاقتصادي في البلاد نتيجة العشرية الأخيرة.(وكالات)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mr37ab4m

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"