عادي
موسكو مستعدة للمفاوضات مع كييف حول بند واحد

إعـادة انتشـار روسـي غربـي نهـر دنيبـرو

00:58 صباحا
قراءة دقيقتين
جندي أوكراني يحمل بطيخة ويرفع إبهامه أثناء إطلاق رضقة صواريخ في الجبهة الأمامية في دوينتسك (أ.ب)
متطوعون في لفيف ينسجون شباكاً للتمويه ليستخدمها الجيش الأوكراني في الميدان (أ.ف.ب)

ذكرت تقارير استخبارية غربية، أن القوات الروسية نشرت نحو 20 ألف جندي على الضفة الغربية لنهر دنيبرو، في مواجهة الهجوم الأوكراني المضاد، فيما أعلنت وزارة الدفاع الروسية القضاء على أكثر من 150 جندياً أوكرانياً وتدمير عشرات الآليات في مقاطعة ميكولاييف.

إعادة انتشار

فقد نقلت مجلة «بوليتيكو» الأمريكية و«التايمز» البريطانية عن تقارير استخبارية، أن روسيا أعادت نشر نحو 20 ألف جندي روسي على الضفة الغربية لنهر دنيبرو، في مواجهة الهجوم الأوكراني المضاد.

وأشارت إلى أنه نتيجة الضغط الأوكراني، فإن خط انسحاب القوات الروسية باتجاه الشرق نحو شبه جزيرة القرم، قد أصبح أكثر صعوبة من أي وقت مضى.

ومنذ بدء الهجوم المضاد لاسترداد الأراضي الأوكرانية التي سيطرت عليها القوات المتحالفة مع موسكو، نشرت كييف قواتها حول خيرسون، امتداداً من جنوب غربي المدينة إلى نقاط بعيدة إلى شمال وشرقي نوفا كاخوفكا، في احتمالية لسعي ل«تطويق الروس». وتسبب الهجوم الأوكراني المتواصل في قطع خطوط الإمداد للقوات الروسية في المدينة إلى حد كبير، وفقاً للتقارير.

وجاء هجوم خيرسون، كجزء من استراتيجية أوكرانيا الهادفة إلى إجهاد القوة الروسية بأكملها، بداية من خاركيف في الشمال الشرقي إلى شبه جزيرة القرم على البحر الأسود. وحسب التقارير الغربية شارك نحو 180 ألف جندي روسي في حرب أوكرانيا، وقتل منهم نحو 20 ألفاً في المعارك.

فشل جديد

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أن القوات الأوكرانية، تكبدت خسائر فادحة أثناء محاولتها التموضع في مناطق باتجاه مقاطعة ميكولايف.

وقالت الوزارة، أمس الأحد، إن نظام كييف يواصل المحاولات الفاشلة، لكسب موطئ قدم في مناطق معينة في اتجاه ميكولاييف-كريفي وروغ.

وأضافت أن سلاح الطيران الروسي وقوات الصواريخ والمدفعية، قصفت القوات الأوكرانية، وكبدتها خسائر فادحة تمثلت في تدمير 11 دبابة و17 مركبة قتال مشاة، بما في ذلك أربع مركبات قتال مشاة من طراز «برادلي» أمريكية الصنع، و10 مركبات قتالية مصفحة أخرى، و5 شاحنات صغيرة مزودة بمدافع رشاشة ثقيلة كما تم القضاء على أكثر من 150 جندياً، إضافة إلى ذلك أسقطت الدفاعات الجوية مقاتلة أوكرانية من طراز «سو-25».

وذكرت الوزارة، أن القوات الروسية، باستخدام أسلحة عالية الدقة، دمرت نقاط الانتشار المؤقت لوحدات لواء الهجوم الجوي الثمانين ومخزناً للذخيرة بالقرب من منطقة كراماتورسك، بجمهورية دونيتسك الشعبية.

وتمت تصفية أكثر من 120 جندياً أوكرانياً وتدمير 11 وحدة من المركبات المدرعة والخاصة.

ونتيجة الضربات النارية المركزة على مواقع وحدات ألوية المظليين 30 و95 في مقاطعة خاركيف وجمهورية دونيتسك الشعبية، تمت تصفية 110 مقاتلين.

وفي منطقة كوراكوفو في جمهورية دونيتسك الشعبية، تم توجيه ضربة بأسلحة عالية الدقة، ما أسفر عن مقتل نحو 50 مسلحاً أجنبياً.

وفي مقاطعة خيرسون تم اعتراض 3 صواريخ أمريكية الصنع مضادة للرادار من طراز «هارم»، إضافة إلى سبع قذائف صاروخية بينها 4 صواريخ «هيمارس».

إصابة مدنيين في قصف

أفاد مقر الدفاع الإقليمي لجمهورية دونيتسك الشعبية، بإصابة تسعة أشخاص على الأقل جراء قصف القوات الأوكرانية لأراضي الجمهورية.

وجاء في بيان المقر: «أصيب 9 مدنيين نتيجة قصف القوات الأوكرانية على أراضي جمهورية دونيتسك الشعبية».

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yap4y38b

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"