عادي

نصائح لحماية الأطفال من الحروق المنزلية

20:38 مساء
قراءة دقيقتين

القاهرة: «الخليج»

قدّمت الهيئة العامة للرعاية الصحية في مصر، نصائح لوقاية الأطفال من الحروق المنزلية، لأنهم الأكثر عرضة لها، بسبب تنامي نزعة التقليد وحب الاكتشاف لديهم. فالطفل يسعى دوماً إلى محاكاة ما يفعله الكبار داخل المنزل.

وتشدد الهيئة على الآباء، عدم ترك أواني الطبخ على الموقد المشتعل دون مراقبة، مع ضرورة وضع مقابض الأواني ناحية الجزء الخلفي للموقد، كي لا يكون في متناول الأطفال بأي وسيلة.

وتنصح باستخدام الشعلات الخلفية من الموقد، وعدم مطالبة الأطفال بحمل أي شيء من الأواني أو الأدوات الموجودة على الموقد أثناء الطبخ، أو الساخنة بعد الطبخ أو على مائدة الطعام.

ومن المهم عدم مطالبة الطفل بالمساعدة على حمل أي من أواني المطبخ، لأن هذا يشجعه على تكرار ذلك، حتى ولو لم يطلب منه أحد، ما يعرضه للخطر.

وتدعو الهيئة الآباء إلى عدم الطبخ بملابس فضفاضة، لأنها تكون أكثر عرضة للاشتعال، بفعل نار الموقد.

وتنصح بحفظ السوائل الساخنة، بعيداً عن متناول الأطفال، بوضعها في منتصف طاولة الطعام.

وتشدد الهيئة العامة للرعاية الصحية على ضرورة الحرص بضبط درجة حرارة السخانات بالمنزل، سواء كانت غازية أو كهربائية، على درجة حرارة لا تتجاوز 49 درجة، لتجنب الحروق أثناء استحمام الصغار، أو أثناء الاستخدام العادي لصنبور المياه.

كما يجب الحذر في التعامل مع الأدوات الكهربائية مثل المكواة والأجهزة المماثلة عند عدم استخدامها، إذ يجب وضعها في مكان لا تصل إليه أيادي الأطفال، مع الاهتمام بتخزين هذه الأجهزة بعيداً عنهم، لأن بعض الصغار يتعاملون معها بتلقائية، كأنها أحد ألعابهم المفضلة.

وتحذر من مخاطر التدخين في الفراش، خاصة بالنسبة للآباء المدخنين، مع ضرورة الاحتفاظ بطفاية حريق في المنزل، واستخدام كاشف للحريق إن أمكن.

أما في حالة استخدام المواد الكيميائية للتنظيف، فيجب الحرص دائماً على ارتداء القفازات والملابس والنظارات الواقية، مع حفظ المواد الكيميائية، والولاعات، وأعواد الثقاب بعيداً عن متناول الأطفال.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yx2p6m9h

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"