عادي

الاحتباس الحراري يهدّد بانقراض نصف مخلوقات الأرض

22:22 مساء
قراءة دقيقة واحدة

القاهرة: «الخليج»

حذرت دراسة علمية حديثة من انفجار ظاهرة الاحتباس الحراري خلال نصف القرن المقبل، مشيرة إلى أن نصف المخلوقات على كوكب الأرض التي لن تستطيع التأقلم مع تلك الظاهرة، سوف تكون معرضة للانقراض.

وقال د.عاطف كامل، وكيل كلية الطب البيطري بجامعة عين شمس، وخبير الحياة البرية والمحميات الطبيعية في «اليونسكو»: «إن الانقراض الجماعي السادس للحيوانات في تاريخ الأرض، قد يحدث في أقل من 50 عاماً مقبلة». وأشار إلى العديد من الدراسات الدولية الصادرة في هذا الشأن، والتي تشير إلى أن نحو 47% من أصل ألف نوع، من المخلوقات عانت انقراضاً محلياً، على صلة بتغير المناخ، ما يعني أن آثار الاحتباس الحراري على المستقبل سوف تكون خطِرة.

ويرصد العديد من الدراسات الحديثة، ارتفاع درجة حرارة الأرض، بمقدار درجة مئوية واحدة، فوق مستويات ما قبل الثورة الصناعية، وسط توقعات بأن ترتفع بين 2.6 و4.8 درجة بحلول عام 2100، إذا لم يتم اتخاذ إجراءات كفيلة بخفض انبعاث الغازات الدفيئة.

وقال د.عاطف كامل: «على الرغم من أن الانقراض السادس الكبير لم يحدث بعد، فإن المؤشرات تدل على أننا في الطريق إليه، ما يعني أن الأرض ستكون في خطر داهم، خلال 100 عام، إذا لم نفعل شيئاً إزاء تلك الظاهرة الخطِرة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3nmhc692

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"