عادي
تعليمات مشددة للقوات الأمنية بحماية السفارات والبعثات العاملة بالعراق

الحلبوسي وبرزاني: تشكيل حكومة وانتخابات قبل حل البرلمان

01:09 صباحا
قراءة دقيقتين
برزاني خلال لقائه الحلبوسي والخنجر في أربيل (الخليج)

بغداد: زيدان الربيعي

أكد رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، ورئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود برزاني، أمس الأحد، «أهمية إجراء انتخابات مبكرة» في العراق، شرط أن يسبقها «تشكيل حكومة تتمتع بكامل الصلاحية»، مع استمرار مجلس النواب إلى حين تحديد موعد للانتخابات، في وقت تلقت فيه الأجهزة الأمنية تعليمات مشددة لحماية السفارات والبعثات العاملة في البلاد.

والتقى الحلبوسي، مرفوقاً برئيس تحالف «السيادة» خميس خنجر، مع برزاني في مدينة أربيل، عاصمة إقليم كردستان، لبحث الأزمة السياسية، منذ الانتخابات البرلمانية في أكتوبر، من العام الماضي، ولم يتمكن أعضاء البرلمان من تشكيل حكومة ائتلافية، أو انتخاب رئيس جديد للبلاد.

وأكد الطرفان، بحسب بيان للمكتب الإعلامي للحلبوسي، «أهمية إجراء انتخابات مبكرة بعد تهيئة المتطلبات القانونية ومستلزماتها وفق الآليات الدستورية، يسبقها تشكيل حكومة تتمتع بكامل الصلاحية وتحظى بثقة واطمئنان الجميع ببرنامج حكومي متفق عليه، مع التأكيد على ضرورة استمرار مجلس النواب بعمله لحين موعد الانتخابات».

كما أبدى الجانبان «استعدادهما للمساهمة البنّاءة في تقريب وجهات النظر بين جميع الأطراف، واستعدادهما لتبنّي أية خطوة تخدم المصلحة الوطنية، وتسهم في السلم المجتمعي، والحفاظ على أمن المواطنين ومصالحهم».

في الأثناء، أكد مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي، أمس، أن رئيس الوزراء، مصطفى الكاظمي، أصدر تعليمات مشددة إلى القوات الأمنية لحماية السفارات والبعثات العاملة في البلاد. وأضاف بيان باسم الأعرجي أن «القائد العام للقوات المسلحة، أصدر تعليمات مشددة إلى القوات الأمنية، لحماية السفارات والبعثات العاملة في العراق»، لافتاً إلى أن «استقرار العراق هو استقرار للمنطقة، وأن وحدة الشعب العراقي قضية مهمة، وحفظ السيادة شيء مقدس بالنسبة للعراقيين».

وتستمر القوات الأمنية في تعزيز وجودها وانتشارها حول المنطقة الخضراء، وعموم العاصمة بغداد، مع ترقب انطلاق تظاهرات في الشهر المقبل. وقالت مصادر مطلعة إن لجنة أمنية عليا شرعت في دراسة ملف مداخل بغداد من كل الاتجاهات، وسبل تحصينها بشكل أكبر.

إلى ذلك، أكدت خلية الإعلام الأمني، أمس الأحد، ضبط 50 قاذفة صواريخ داخل عربة وإلقاء القبض على حائزها، شرقي محافظة صلاح الدين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yvck2hd6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"