عادي

مخاوف الركود تكبّد الأسهم الأمريكية خسائر أسبوعية قاسية

11:52 صباحا
قراءة 4 دقائق
مخاوف الركود تكبّد الأسهم الأمريكية خسائر أسبوعية قاسية
أغلقت الأسهم الأمريكية الأسبوع على انخفاض حاد، حيث هوت في جلسة الجمعة إلى أدنى مستوياتها في شهرين، بعدما أدى تحذير فيديكس من تباطؤ عالمي وشيك إلى تسريع هروب المستثمرين إلى الملاذات الآمنة في ختام أسبوع مضطرب.
وتراجعت مؤشرات الأسهم الأمريكية الرئيسية الثلاثة إلى مستويات لم تنزل إليها منذ منتصف يوليو /تموز، مع إغلاق ستاندرد آند بورز دون مستوى 3900 نقطة، وهو مستوى دعم مهم.
لأسبوع، انخفض مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بمقدار 194.03 نقطة أو 4.8%، مقابل انخفاض المؤشر داو جونز 1329.29 نقطة أو 4.1%، وناسداك 663.90 نقطة أو 5.5%.
ومنذ بداية العام، يصل انخفاض «ستاندرد آند بورز» إلى 892.85 نقطة أو 18.7%، مقابل انخفاض داو جونز 5،515.88 نقطة أو 15.2%، وناسداك 4196.57 نقطة أو 26.8%.

معنويات المستثمرين

وتحولت معنويات المستثمرين بعيداً عن المخاطرة في أعقاب سحب فيديكس توقعاتها للأرباح في وقت متأخر من يوم الخميس، فيما أرجعته إلى علامات على تراجع الطلب العالمي.
وجاء تحرك فيديكس عقب تصريحات من البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، اللذين حذرا من تباطؤ اقتصادي عالمي وشيك.
وتلقى المستثمرون الذين يراهنون على أن الأسوأ قد انتهى بالنسبة لأسهم التكنولوجيا المتضررة تذكيراً مؤلماً هذا الأسبوع بأن هناك المزيد من الكآبة في المتجر.

«إس آند بي»

تجتاح السوق عواصف، حيث يتناوب جنون العظمة بشأن التضخم مع التفاؤل الذي يمكن للاقتصاد أن يتغلب عليه. تأرجح يوم الثلاثاء، الذي تحركت فيه أكثر من 400 شركة من «إس آند بي 500» في نفس الاتجاه، نمط تكرر 79 مرة في عام 2022، وهو معدل إذا استمر سيتجاوز كل الأعوام منذ 1997..
ويتصرف أكبر سوق للأوراق المالية في العالم مثل تجارة عملاقة يكون اتجاهها صعباً على أساس يومي. كان هبوط يوم الثلاثاء الحاد الأسوأ منذ عامين، مدفوعاً بقراءة تضخم أعلى من المتوقع.
جاء ذلك بعد جلستين متتاليتين حيث ارتفعت أكثر من 400 شركة من «ستاندرد آند بورز 500».
انخفض المؤشر بنسبة 4.8% على مدى الأسبوع إلى 3873 نقطة، ما أدى إلى محو جميع مكاسب الأسبوع السابق. المؤشر يتحرك الآن في اتجاهات متعاكسة بنسبة 3% على الأقل لمدة ثلاثة أسابيع متتالية - وهو امتداد لم نشهده منذ ديسمبر 2018.

ناسداك 100

انخفض مؤشر ناسداك 100 بنسبة 5.8% في أسوأ أسبوع له منذ يناير، بعد أن أشار تقرير التضخم يوم الثلاثاء إلى أن الأسعار قد تظل مرتفعة لفترة أطول مما كان متوقعاً.
كانت الخسارة ثالث انخفاض أسبوعي للمؤشر بنسبة 4% أو أكثر منذ انتهاء الانتعاش الصيفي في منتصف أغسطس.
وظل مؤشر ناسداك أعلى من أدنى مستوى سجله هذا العام في 16 حزيران/يونيو، لكن الفجوة تضيق والعديد من أكبر الأسماء في قطاع التكنولوجيا بدأت بالفعل في الوصول إلى أعماق جديدة. وسجلت «ميتا»، الشركة الأم لفيسبوك، أدنى مستوى لها منذ أوائل عام 2019 بعد أن تراجعت بنسبة 14% هذا الأسبوع.
في غضون ذلك، سجلت شركة «إنفيديا» لتصنيع الرقائق أدنى مستوى لها منذ عام ونصف بعد انخفاضها بنسبة 8%.
وقال مات مالي، كبير استراتيجيي السوق في شركة Miller Tabak + Co، «تواجه التكنولوجيا الكبيرة مزيداً من الألم حتى يتم حل التضخم. لا تزال الأسواق بحاجة إلى التكيف مع حقيقة أننا لم نعد نمتلك مستويات هائلة من السيولة ومنخفضة بشكل مصطنع أسعار الفائدة».
يراهن المتداولون على أن زيادة أخرى في سعر الفائدة بمقدار ثلاثة أرباع نقطة مئوية مضمونة عندما يجتمع المسؤولون الأسبوع المقبل. ستساعد أي تلميحات يقدمونها حول وتيرة التشديد المستقبلية على تحديد اتجاه الاقتصاد وأسهم التكنولوجيا في الأسابيع المقبلة.
بالنسبة لبعض المستثمرين، تمثل عمليات البيع هذا الأسبوع فرصة جيدة أخرى لاكتساب أسهم التكنولوجيا مثل «مايكروسوفت» بأسعار أرخص.
لا يزال رور باك فيل بلانكاتو، الرئيس التنفيذي لشركة Ladenburg Thalmann Asset Management، متفائلًا بأن التضخم قد يهدأ في الأشهر المقبلة، مما سيسمح لمجلس الاحتياطي الفيدرالي بإيقاف حملته لرفع أسعار الفائدة.
وتتخذ إريكا كلاور، مديرة محفظة في Jennison Associates، نهجاً أكثر حذراً بالنظر إلى مقدار عدم اليقين الذي يدور حول مكافحة التضخم في بنك الاحتياطي الفيدرالي، على الرغم من أنها تعتقد أن اتجاهات النمو طويلة الأجل للشركات ذات التقنيات التخريبية لا تزال سليمة.

أسهم أوروبا

خسرت الأسهم الأوروبية 1.6 في المئة، الجمعة مع تأثر المعنويات بتحذيرات من مؤسستين ماليتين عالميتين من الركود، وكذلك التوقعات برفع حاد لأسعار الفائدة من جانب مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي الأسبوع المقبل.
ودفع الانخفاض المؤشر ستوكس 600 الأوروبي إلى تسجيل أسوأ أداء أسبوعي له منذ ثلاثة أشهر، متراجعاً 2.9 في المئة.
وباستثناء أسهم القطاع العقاري، انخفضت جميع مؤشرات القطاعات الرئيسية، بقيادة قطاعات الصناعة والرعاية الصحية والمؤسسات المالية.
وقال البنك الدولي في وقت متأخر: إن الاقتصاد العالمي ربما يتجه ببطء نحو الركود في ظل محاولة البنوك المركزية كبح جماح التضخم. كما قال صندوق النقد الدولي إنه يتوقع تباطؤاً في الربع الثالث.
وتتجه الأنظار الآن إلى مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي، والذي من المتوقع أن يرفع أسعار الفائدة بواقع 75 نقطة أساس للمرة الثالثة هذا العام، بعد أن رفعها بالفعل بمقدار 225 نقطة أساس حتى الآن في عام 2022.
وتراجع المؤشر ستوكس 600 بنسبة 1.7 في المئة في سبتمبر/ أيلول حتى الآن، ويتجه إلى تسجيل انخفاض للشهر الثاني على التوالي في ظل شعور المستثمرين بالقلق من ارتفاع الأسعار وأزمة الطاقة في المنطقة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4pyzjnzn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"