عادي

12 كتاباً ملهماً لإدارة الأعمال وتعزيز أفق التفكير

20:52 مساء
قراءة 4 دقائق
1

قام موقع «بزنس إنسايدر» بتجميع قائمة من الكتب التي أوصى بها مجموعة من رواد الأعمال، من مؤسسين ومديرين تنفيذيين من كبار الشركات الناشئة في وادي السليكون مثل «يوزر زووم» و«تايبفورم» وغيرهم. وتغطي الكتب موضوعات مثل «نيتفليكس» والأزمة المالية.

وفي ما يلي قائمة بهذه الكتب:

1- السعي وراء الكمال: المبادئ الكامنة وراء الفوز بالمباريات على طريقة ديلاسال

بوب لادوسيور ونيل هايز

1

* أوصى به: خواكيم ليتشا، الرئيس التنفيذي لشركة «تايبفورم».

أصبح بوب لادوسيور مدرب كرة قدم رئيسياً في مدرسة «ديلا سال» الثانوية في عام 1979. وبحلول الوقت الذي تقاعد فيه في عام 2013، كان لادوسيور قد بنى أحد أعظم فرق في المدارس الثانوية على الإطلاق. ويقول موقع «جودريدز» لمراجعة الكتب إن الكتاب يمنح نظرة ثاقبة لفلسفة لادوسيور، ويتضمن دروساً ذات قيمة من غرف تغيير ملابس اللاعبين يمكن استخدامها في غرف مجالس الإدارة.

2- صناعات المستقبل

أليك روس

1

* أوصى به: مارك زوكربيرج، الرئيس التنفيذي لشركة «ميتا» في كتاب «صناعات المستقبل»، يقدم أليك روس دليلاً واضحاً ومستنيراً عن التغييرات القادمة في السنوات العشر المقبلة، كما يدرس المجالات التي من شأنها أن تشكل مستقبلنا الاقتصادي، بما في ذلك الروبوتات والذكاء الاصطناعي والجرائم السيبرانية والأمن السيبراني، وعلم الجينوم الحاسوبي والبيانات الكبيرة وأثر التكنولوجيا الرقمية في أسواق المال والأعمال.

3- الراهب الذي باع سيارة الفيراري

روبن شارما

1

* أوصى به: بيدرو كلافيريا، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي المشارك في شركة «بلايتوميك».

كان روبن شارما محامياً استقال من وظيفته ليصبح كاتباً. وكتاب «الراهب الذي باع سيارة الفيراري»، هو كتاب للمساعدة الذاتية يصف نفسه بأنه «قصة خيالية حول تحقيق أحلامك والوصول إلى هدفك». ويروي الكتاب قصة المحامية جوليا مانتيل التي تواجه أزمة وجودية بعد تعرضها لنوبة قلبية. وتقرر مانتيل الانتقال إلى الهند، حيث تلتقي بمعلمين روحيين في جبال الهيمالايا.

4- قاعدة اللا قاعدة نتفليكس وثقافة إعادة الابتكار

ريد هايستينجز وأرين ماير

1

* أوصى به: أليستر مورينو، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة «كليكاليا».

ريد هايستينجز هو أحد مؤسسي شركة «نتفليكس» والرئيس والمدير التنفيذي المشارك. وفي هذا الكتاب، الذي ألفه مع الأستاذة في كلية إدارة الأعمال، أرين ماير، يتحدث هايستينجز عن الثقافة «غير التقليدية» في الشركة، وفلسفته القيادة، وكيف أن ذلك أمر أساسي في شركة «نتفليكس».

5- الأرض الأمريكية

جينين كومينز

1

* أوصى به: بابلو فيجويرا، أحد مؤسسي شركة «بيلفو» والرئيس التنفيذي المشارك فيها.

تدور أحداث رواية «الأرض الأمريكية» حول محنة العديد من المهاجرين غير الشرعيين الذين يخاطرون بحياتهم للوصول إلى الولايات المتحدة الأمريكية، ويمكن رؤية ذلك من خلال عيون ليديا كويجانو بيريز، صاحبة مكتبة أجبرت على الفرار من المكسيك.

6- ثلاثية الأساس

إسحاق أسيموف

1

* أوصى به: إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة «تيسلا» شكلت سلسلة «الأساس»، جزءاً من اهتمام إيلون ماسك في الخيال العلمي والفانتازيا. وتركز ثلاثية «الأساس» على سقوط إمبراطورية مجرّية خيالية، تتكون من ملايين الكواكب التي استقر فيها البشر. وقد يكون لهذه القصص تأثير كبير في مسار ماسك الوظيفي، فهذا ما قاله في مقابلة مع صحيفة الجارديان البريطانية في عام .

7- أكبر من أن يفشل من قبل معركة إنقاذ وول ستريت

أندرو روس سوركين

1

* أوصى به: بابلو فرنانديز، أحد مؤسسي شركة «سليكارز» يقدم أندرو سوركين، الصحف ي المتخصص في الشؤون الاقتصادية في صحيفة «نيويورك تايمز»، وصفاً تفصيلياً للأزمة المالية العالمية لعام 2008، ويعرض نظرة ثاقبة للانهيار من وجهة نظر الرؤساء التنفيذيين في «وول ستريت» والحكومة الأمريكية أثناء محاولتها احتواء الأزمة.

8- نار الغرور

توم وولف

1

* أوصى به: روب كاسيدي، الرئيس التنفيذي لشركة «ويلابوب».

يقول موقع جودريدز إن أشهر روايات توم وولف، تدور حول الطموح والعنصرية والطبقة الاجتماعية والسياسة والجشع في مدينة نيويورك خلال ثمانينات القرن الماضي. وتدور القصة حول شيرمان ماكوي، تاجر السندات في نيويورك خلال تلك الفترة، حيث مرت حياته بمنعطف كبير.

9- المستثمر الذكي

بنجامين جراهام

1

* أوصى به: وارين بافيت، الرئيس التنفيذي لشركة «بيركشاير هاثاواي».

علّم بنيامين جراهام، أهم مستشار استثماري في القرن العشرين، وألهم مجموعة كبيرة من الناس من جميع أنحاء العالم. تم نشر الكتاب أول مرة في العام 1949، ويعتبر مقدمة متعمقة لما يسمى ب«استثمار القيمة». ويعلمك كتاب جراهام النظر إلى الاستثمار على أنه عملية طويلة الأجل لتحقيق أقصى قدر من المكاسب.

10-قصة الحياة : التاريخ الكبير عن كل شيء

ديفيد كريستيان

1

* أوصى به: بيل جيتس، المؤسس المشارك في شركة «مايكروسوفت» عمل بيل جيتس والباحث ديفيد كريستان، مؤلف «قصة الحياة»، على مشروع التاريخ الكبير، وهو برنامج يهدف إلى تشجيع المدارس على استخدام منهج الدراسات الاجتماعية الذي يعرف باسم «التاريخ الكبير». وتبدأ الدورة بنظرية الانفجار العظيم وغيرها من الأحداث التي شهدها الكون قبل 13 مليار سنة، ودمجها بوجهات النظر المتعددة في كل شيء من الكيمياء إلى الأنثروبولوجيا، وكلها مبنية على العلم الحديث.

11- فن إطلاق المشاريع 2.0

جاي كواساكي

1

* أوصى به: جيف بيزوس، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة «أمازون» يلخّص رائد الأعمال جاي كواساكي في هذا الكتاب مجموعة من الدروس المهمة لأصحاب الأعمال الجدد، وهو دليل يسير جداً يمكن اتباعه. يهتم الكتاب بفكرة أساسية واحدة وهي التركيز على التفاصيل الرئيسية في بداية إطلاق المشروع، لكي لا تقع بالأخطاء الشائعة عندما تكون في مرحلة تنمية الأعمال. كما يحتوي على مجموعة من النصائح في مجالات الابتكار .

12- العادات الذرية 

 جيمس كلير

1

* أوصى به: ألفونسو دي لا نويز، أحد مؤسسي شركة «يوزر زووم».

يعد «العادات الذرية» من أكثر الكتب مبيعاً في قوائم «نيويورك تايمز»، ويقدم للقارئ استراتيجيات متعددة لتحسين الأداء. ويقول موقع «جودريدز» إن جيمس كلير يعد أحد الخبراء العالميين البارزين في مجال اكتساب العادات، ويكشف عن استراتيجيات عملية ستعلمك بالضبط كيف تكون عادات جيدة.

https://tinyurl.com/2j2rbdt8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"