عادي

ارتفاع ضحايا زلزال المكسيك إلى قتيلين

10:55 صباحا
قراءة دقيقتين

مكسيكو سيتي - رويترز
ارتفع عدد ضحايا الزلزال القوي الذي هز المكسيك، الاثنين، إلى قتيلين على الأقل وألحق أضراراً ببنايات وتسبب في انقطاع الكهرباء ودفع سكان العاصمة مكسيكو سيتي للنزول إلى الشوارع لإنقاذ أنفسهم.
وهز الزلزال الذي بلغت شدته 7.6 درجة غرب المكسيك في ذكرى وقوع زلزالين مدمرين.
قالت السلطات إن «شخصين لقيا حتفهما في مدينة مانثانيو الساحلية المطلة على المحيط الهادي، أحدهما سُحق في انهيار واجهة أحد المتاجر، بينما عُثر على الآخر متوفياً في مركز تجاري». وأظهرت لقطات مصورة نُشرت على وسائل التواصل الاجتماعي سقف الطابق الأعلى في المركز التجاري، حيث توجد صالة للألعاب الرياضية، منهاراً والناس يصرخون طلباً للمساعدة.
كما أفادت السلطات بوقوع أضرار في مستشفيين بولاية ميتشواكان في غرب البلاد قرب مركز الزلزال، في منطقة ذات كثافة سكانية منخفضة من المكسيك. وقالت الحكومة إن «شخصاً أصيب بجراح بسبب تهشم الزجاج في أحد المستشفيين».
وقع الزلزال بعد الساعة الواحدة ظهراً بقليل بالتوقيت المحلي، وأوضحت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية أنه «وقع بالقرب من الساحل عند المنطقة الحدودية لولايتي ميتشواكان وكوليما». وأضافت أن «مركز الزلزال كان سطحياً على عمق حوالي 15 كيلومتراً فقط».
وأصدر المركز الأمريكي المعني بالتحذير من حدوث موجات مد عاتية «تسونامي» في المحيط الهادي تحذيراً من وقوعها عند أجزاء من ساحل المكسيك، قائلاً إن «من الممكن أن يتراوح ارتفاع الأمواج بين متر واحد وثلاثة أمتار فوق مستوى المد».
وأوضحت كلوديا شينباوم رئيسة بلدية مكسيكو سيتي أنه لم ترد أنباء حتى الآن عن وقوع أضرار جسيمة في العاصمة بعد الزلزال الذي جاء في نفس اليوم الذي تعرضت فيه البلاد لزلزالين كبيرين في 1985 و2017.
وأشار الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور إلى حدوث أضرار مادية بالقرب من مركز الزلزال.
وأظهرت صور نُشرت على وسائل التواصل الاجتماعي بنايات تعرضت لأضرار بالغة.
وانقطعت الكهرباء في أجزاء من منطقة روما بوسط العاصمة على بعد 400 كيلومتر من مركز الزلزال. وقالت هيئة الكهرباء الوطنية إن الكهرباء انقطعت عن نحو 1.2 مليون منزل.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/46sbhzbc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"