عادي

الإمارات تتصدر الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في «تطور الحكومة الرقمية»

00:05 صباحا
قراءة دقيقتين

أشاد طلال بالهول الفلاسي، رئيس مجلس إدارة هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية، بإنجاز دولة الإمارات في مؤشر (تطور الحكومة الرقمية) الصادر، أمس، عن الأمم المتحدة، حيث حققت الدولة قفزة كبيرة تمثلت في 8 مراكز دفعة واحدة، متصدرة دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ومتقدمة إلى المركز 13 عالمياً.

وقال: «إن ما حققته دولة الإمارات من إنجاز في مؤشر تطور الحكومة الرقمية، الصادر عن الأمم المتحدة، يعتبر إشادةً أممية بجهود الحكومة في تعزيز التحول الرقمي، وترسيخ اقتصاد المعرفة، وجودة الحياة ورفاهية الإنسان في مجتمع دولة الإمارات»، وتابع: «إن دولة الإمارات بقيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، ترسخ مكانتها رائدةً عالمية في مجال التحول الرقمي، والخدمات الحكومية الإلكترونية، وذلك تجسيداً لرؤى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، والهادفة إلى التأكيد على تميز دولة الإمارات في توفير بيئة حكومية إلكترونية توظّف التكنولوجيا لخدمة البشرية، وتعتمد الرقمنة في كافة الخدمات الحكومية في مؤسسات الدولة».

وأكد أن تجربة دولة الإمارات في الحكومة الرقمية تمثل نموذجاً فريداً في التناغم بين الإبداع الإنساني واعتماد التكنولوجيا، لتسهيل حياة الناس.

التحول الرقمي

وحول إنجاز دولة الإمارات في تقرير تطور الحكومة الرقمية، قال المهندس ماجد سلطان المسمار مدير عام الهيئة: بهذه القفزة الكبيرة في التقرير والعديد من المؤشرات والمعايير الفرعية التابعة له، تدخل مسيرة التحول الرقمي لدولة الإمارات، مرحلة جديدة ضمن مسار الخمسين عاماً الثانية، لتؤكد ريادتها العالمية والإقليمية في العديد من عناوين التحول الرقمي.

وأضاف: «إن ما حققناه في مسار الحكومة الرقمية والتحول الرقمي هو حصيلة جهود جماعية لكل الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية، وكذلك القطاع الخاص».

وأشارت حنان منصور أهلي، مدير المركز الاتحادي للتنافسية والإحصاء، إلى أهمية ما حققته الدولة من تقدم كبير في الترتيب العام للتقرير. وقالت: «إن تقدم دولة الإمارات إلى المركز 13 عالمياً من بين 193 دولة يرصدها «تقرير تطور الحكومة الرقمية»، يعتبر شهادة عالمية بالمكانة المتقدمة التي وصلت إليها دولة الإمارات في مجال الحكومة الإلكترونية».

وتناول تقرير تطور الحكومة الرقمية ولأول مرة في نسخته لهذا العام أداء المدن الأكثر اكتظاظاً بالسكان في الدول التي يرصدها، ونالت مدينة دبي المركز الأول عالمياً في ثلاث مؤشرات هي (البنية المؤسسية)، (تقديم المحتوى)، و(تقديم الخدمات)، كما جاءت في المركز الخامس عالمياً والأول على مدن الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، في مؤشر (الخدمات الشبكية المحلية).

وأشاد التقرير بالتجربة الناجحة لحكومة أبوظبي في اعتماد البوابة الإلكترونية لمشتريات حكومة أبوظبي (بوابة المقطع)، والتي أنشئت لاستقطاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة في سياق عملية شفافة وذلت كفاءة وفاعلية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mtcs52ww

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"