عادي

زيلينسـكي يوقـع طلـباً عاجـلاً بالانضمـام إلى حلـف الناتـو

أكد أن بلاده مستعدة للتفاوض مع رئيس آخر لروسيا
20:48 مساء
قراءة دقيقتين
2
فولوديمير زيلينسكي

طالب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أعضاء حلف شمال الأطلسي «الناتو» بحصول بلاده على عضوية «عاجلة» في الحلف. وقال زيلينسكي، في أحدث خطاب للأمة، حسب ما نقلته وكالة أنباء (يوكرنفورم) الأوكرانية، أمس الجمعة، «هنا في كييف، في قلب بلدنا، نتخذ خطوة حاسمة من أجل ضمان أمن مجتمع الدول الحرة بأكمله».

وأضاف أن أوكرانيا كانت ولا تزال رائدة في جهود التفاوض، دولتنا هي التي لطالما عرضت على روسيا التوصل إلى اتفاق حول التعايش بشروط متساوية ونزيهة ولائقة وعادلة.

وتابع: «من الواضح أن تحقيق ذلك مستحيل مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لذلك نحن مستعدون للحوار مع روسيا، ولكن مع رئيس آخر لروسيا»، على حد وصفه وتعبيره.

وأردف: «نرى من يهددنا ومن على استعداد للقتل والتشويه، إنه من أجل توسيع نطاق سيطرتهم، لا تتوقف أعمالهم الوحشية».

وأعاد إلى الأذهان أنه في 24 فبراير/شباط الماضي، تم تنفيذ أول هجوم واسع النطاق على أوكرانيا، مؤكداً أن روسيا ما كانت لتتوقف عند حدودنا لو لم نوقفها. وأضاف: «روسيا تريد إعادة كتابة التاريخ وإعادة رسم الحدود»، مشدداً على أن أوكرانيا لن تسمح بذلك.

وقال الرئيس الأوكراني إنه «بصرامة حدود دولتنا، يمكننا تأمين حدود جميع الدول الأوروبية، ويمكننا أن نضمن ألا يجرؤ أي شخص آخر على إعادة الحرب إلى قارتنا».

وأضاف «بحكم الواقع، لقد أكملنا بالفعل طريقنا إلى الناتو، لقد أثبتنا بالفعل قابلية التشغيل البيني مع معايير الحلف.. نحن نثق في بعضنا بعضاً ونساعد بعضنا بعضاً ونحمي بعضنا بعضاً.. هذا هو التحالف».

وأردف: «اليوم (أمس)، أوكرانيا تتقدم بطلب لجعلها شرعية، بموجب إجراء يتفق مع أهميتنا لحماية مجتمعنا بأكمله وبموجب إجراء معجل، نعلم أن ذلك ممكن، فلقد رأينا فنلندا والسويد تبدآن الانضمام إلى التحالف هذا العام بدون خطة عمل للعضوية».

وأوضح الرئيس الأوكراني أنه يدرك أن هذا يتطلب إجماع جميع أعضاء الحلف، و«نفهم أنه من الضروري التوصل إلى مثل هذا التوافق، وبالتالي، أثناء حدوث ذلك، نعرض تنفيذ مقترحاتنا المتعلقة بالضمانات الأمنية لأوكرانيا وأوروبا بأكملها وفقاً لاتفاقية كييف الأمنية، التي تم تطويرها وتقديمها إلى شركائنا». واختتم زيلنسكي خطابه قائلاً: «نحن نتخذ خطواتنا الحاسمة بالتوقيع على طلب أوكرانيا للانضمام السريع إلى حلف (الناتو)». 

(وكالات)

https://tinyurl.com/2cfpjftv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"