عادي

12 مليار دولار مساعدة أمريكية جديدة لأوكرانيا

01:15 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

وافق مجلس الشيوخ الأمريكي على مساعدة جديدة لأوكرانيا تتجاوز 12 مليار دولار، خلال تبنيه تمديداً للموازنة الاتحادية للولايات المتحدة، حتى ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

ووافق أعضاء المجلس، الديمقراطيون والجمهوريون، مساء امس الأول الخميس، على النص، علماً بأنه يتضمن جانباً عسكرياً يعني كييف.

وفي هذا السياق، رصدت الولايات المتحدة ثلاثة مليارات دولار لتدريب وتجهيز ومكافأة القوات الأوكرانية.

وتشمل المساعدة أيضاً أكثر من 4,5 مليار دولار لضمان «استمرار الحكومة» الأوكرانية، وتلبية الحاجات الاقتصادية لكييف. كذلك، ستخصص مليارات عدة للجيش الأمريكي الذي سيستخدمها لتمويل نشر قوات في البلدان المجاورة لأوكرانيا، وتأمين مخزون من الأسلحة.

وقال زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ، تشاك شومر «بعد سبعة أشهر من بدء النزاع، من الواضح أن المساعدة الأمريكية ساعدت الشعب الأوكراني إلى حد بعيد في مقاومة عدوان (الرئيس فلاديمير) بوتين». وتدارك «لكن المعركة أبعد من أن تنتهي الآن، وعلينا الاستمرار في مساعدة الشعب الأوكراني الشجاع». ومع هذه المساعدة الجديدة، ترتفع إلى أكثر من 65 مليار دولار قيمة المساعدة الإجمالية التي قدمتها واشنطن إلى كييف منذ بداية العام. ويبقى أن يصوت مجلس النواب على المساعدة المذكورة قبل أن يصادق عليها الرئيس جو بايدن.(أ.ف.ب)

https://tinyurl.com/5xy2y6nr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"