عادي

اختتام فعاليات «أبوظبـي للصيـد» اليوم وسـط إقبـال واسـع

خالد بن محمد بن زايد يتفقدها ويشيد بمشاركة الشرطة
00:02 صباحا
قراءة 4 دقائق
1
1
1
1

أبوظبي: آية الديب
زار سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، رئيس مكتب أبوظبي التنفيذي، الدورة التاسعة عشرة لمعرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية، الذي ينظمه نادي صقاري الإمارات في مركز أبوظبي الوطني للمعارض، ويستمر حتى اليوم 2 أكتوبر 2022.ورافق سموه، خلال هذه الجولة، المقدم الركن طيار الشيخ زايد بن حمد بن حمدان آل نهيان، مدير إدارة الدوريات الخاصة في قطاع الأمن الجنائي، وماجد علي المنصوري، رئيس اللجنة العليا المنظمة للمعرض، وحميد مطر الظاهري، العضو المنتدب، الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي الوطنية للمعارض (أدنيك).
وخلال جولته في المعرض، اطلع سموه، على مستجدات ومبادرات فرسان شرطة أبوظبي، وأشاد سموه بالجهود المبذولة من قبل شرطة أبوظبي لتعزيز الفروسية كإرث وطني ضمن المنظومة الشرطية في الإمارة. 
كما تفقد سموه، عدداً من الأجنحة المحلية والإقليمية والعالمية.
طالب بن صقر 
كما زار اللواء الشيخ طالب بن صقر القاسمي فعاليات المعرض.
وجال في عدد من الأجنحة الإماراتية المتخصصة في مستلزمات الصيد والفروسية والأسلحة والمسدسات بأنواعها، مبدياً إعجابه بالمستوى المتقدم الذي وصل إليه المعرض في دورته الحالية. 
وتُختتم مساء اليوم الأحد فعاليات المعرض والتي نظّمها نادي صقاري الإمارات تحت شعار «استدامة وتراث.. بروحٍ مُتجدّدة»، واستمرت على مدار 7 أيام.
وشهدت فعاليات المعرض الذي احتفى بعامه العشرين إقبال عشرات الآلاف من مُحبّي الرياضات التراثية، وفي مُقدّمتها الصقارة والفروسية والرماية والصيد البرّي والبحري، ومن عُشّاق الرحلات والتخييم وأنشطة الهواء الطلق.
وقال ماجد علي المنصوري رئيس اللجنة العُليا المُنظّمة للحدث، الأمين العام لنادي صقاري الإمارات: حققت الدورة الحالية للمعرض إنجازات متعددة ومُشاركة قياسية فاقت التوقعات، وما شهدته من برامج حافلة بالفعاليات والعروض والندوات نجحت في استقطاب جمهور عريض.
وشهد المعرض العديد من الأنشطة الثقافية منها أمسيات شعرية استقطبت الشعراء وعشاق الشعر، إضافة إلى عقد محاضرات وندوات تراثية عكست الاهتمام بالتراث الإماراتي والثقافة والفنون. 
سفير اليابان
 وزار أكيو إيسوماتا، سفير اليابان لدى الدولة المعرض وتفقد جناح اليابان مؤكداً أنه يعبر عن أشكال التقاليد والثقافة اليابانية التي تلامس الثقافة الإماراتية في كثير من الجوانب، مثل الاهتمام بالصقارة وتقاليد شرب الشاي، التي تشابه إلى حد كبير تقاليد وطقوس شرب القهوة العربية.
مسحة كوفيد للحيوانات
وتعرض مجموعة «سمارت فيست» للمعدات البيطرية خلال مشاركتها في المعرض الأشعة المخصصة للحيوانات والميكروسكوب، وأجهزة فحص الدم وكافة المعدات الضرورية للمختبرات الطبية، ومن أبرز معروضات الشركة جهاز لفحص مسحة «كوفيد 19» للحيوانات الأليفة.
 ميدان رماية
وأقبل زوار المعرض على الأجنحة الخاصة بالرماية والسهم، فيما استقبل جناح منتجع الفرسان الرياضي الدولي في المعرض الزوار والعائلات ممن يبلغ عمرهم 16 عاماً فأكثر من مختلف دول العالم، حيث أتاح الميدان المتنقل لمحترفي الرماية والهواة ممارسة الرماية بالذخيرة الحية.
 مبيعات كبيرة
وأوضح وليد يوسف عبدالظاهر، المدير العام لشركة «arb الإمارات»، إحدى شركات المسعود للسيارات، والوكيل الحصري لشركة «arb الأسترالية» أن جناح الشركة يضم الكثير من المنتجات التي يصل الخصم عليها إلى 70% لزوار المعرض، مشيراً إلى أن مبيعات جناح الشركة وصل إلى مليون و500 ألف درهم في الأيام الأربعة الأولى من المعرض، متوقعاً أن تتعدى المبيعات ثلاثة ملايين درهم.
 دفع سداسي
وأعلنت شركة «ORION» المشاركة في المعرض عن عدد من المركبات التي تعمل بأنظمة الدفع السداسي التي تتناسب مع رحلات السفاري، وتتراوح أسعار هذه السيارات بين 800 ألف درهم و1.4 مليون درهم.


  3 بنادق
استعرض جناح شركة كراكال 3 بنادق صيد مصممة خصيصاً ويدوياً من طراز هيليكس، تتميز بتصميمات أرابيسك ونقوش على الغلاف وغطاء مقبض المسدس ورافعة السحب وجميعها يحمل شعارات مدمجة بين ماضي ومستقبل الإمارات.
وتحمل كل بندقية من البنادق الثلاث معلماً مهماً من معالم الإمارات، حيث تحمل الأولى نقوش «القطة البرية» ويطلى زنادها بالذهب عيار 24، بينما تحمل البندقية الثانية نقوش من المشاهد الطبيعية الصحراوية للربع الخالي في دولة الإمارات، فيما تبرز البندقية الثالثة متحف المستقبل في دبي.
 براقع وقفازات
وسجلت الشركات الباكستانية المختصة في بيع البراقع (قطعة جلدية توضع على عيني الصقر ليظل هادئاً) والدسوس (القفازات)، إقبالاً كبيراً من الصقارين والهواة، حيث تتنوع البراقع وفقاً لنوع الجلود والكماليات المرفقة بها، فيعتبر النوع الباكستاني الأكثر وفرة، ثم الإيطالي والإنجليزي وهما الأغلى سعراً.
 كرفانات صغيرة
عرضت شركة «باسكنت كرفان»، المشاركة في المعرض، كرفانات صغيرة الحجم وبأسعار معقولة لجميع هواة التخييم، تبدأ من 32 ألف درهم إلى 48 ألف درهم.
عروض الخيول
وتضمنت عروض الخيول في المعرض عروض الطلق الحر للخيول لعرض جَمال الخيل العربية مع عارضين بالزي الوطني الإماراتي، ومزاد الخيل العربية فئة سباقات السرعة، وغيرها من الفعاليات.
 100 عمل
وعرضت هيئة البيئة في أبوظبي عبر جناحها أعمالاً فنية تم تنفيذها باستخدام الأكياس البلاستيكية لتوعية الجمهور بخطورتها.
كما عرضت أكاديمية الفجيرة للفنون الجميلة في جناحها أكثر من 100 عمل فني تنوع بين الرسم والنحت والرسم بالورق.
 قصص قصيرة
ويعرض جناح الصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى الإصدار الثاني من سلسلة كتب تتألف من 16 قصة قصيرة فائزة حول أهمية الحبارى وغيرها من الأنواع المهمة في بيئتنا البرية والبحرية، كتبها طلاب في الإمارات، حيث تم إطلاق الإصدار بالتعاون بين الصندوق ومؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي.
ويستعرض مهرجان الظفرة خلال المعرض تفاصيل «جائزة بيرق الإمارات»، إذ يقدم شرحاً كافياً عن آلية المنافسة وتجميع النقاط في الدورة السادسة عشرة منه.
صقاري الإمارات
نظّم نادي صقاري الإمارات بالتعاون مع إدارة مركز زايد للدراسات والبحوث في نادي تراث الإمارات أمسية شعرية مميزة.
شارك في الأمسية كل من الشعراء مساعد الحارثي، وسعيد الفلاحي من الإمارات، والشاعر السعودي ضيف الله العتيبي، وقدّمها الشاعر عبيد المزروعي.
بيع 14 رأس هجن ب 1.2 مليون درهم
شهدت  فعاليات المعرض عقد الدورة 25 من مزاد الهجن العربية لأفضل السلالات التي تمتلك القدرة على المنافسة في سباقات الهجن. 
وشارك في المزاد 14 من الهجن العربية تنافس المزايدون عليها من مختلف أنحاء العالم ، تم بيعها جميعاً بمبلغ وصل إلى مليون و200 ألف درهم. 
واستمر المزاد لقرابة 3 ساعات وبلغ سعر بيع أغلى هجن 250 ألف درهم، تلاه هجن تم بيعه بمبلغ 185 ألف درهم. 

https://tinyurl.com/64hapfny

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"