عادي

برعاية محمد بن راشد.. منتدى الإعلام العربي ينطلق الثلاثاء

00:13 صباحا
قراءة 7 دقائق

دبي:«الخليج
قبل أيام من انطلاق احتفالية 20 عاماً على تأسيس «منتدى الإعلام العربي»، المُقام تحت رعاية صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، يومي 4، 5 أكتوبر الجاري، كشف «نادي دبي للصحافة»، المنظم للمنتدى، تفاصيل البرنامج الذي من المنتظر أن يستقطب نحو 3 آلاف من الساسة والمسؤولين الحكوميين في العالم العربي وقيادات المؤسسات الإعلامية العربية والعالمية، وكِبَار الكُتَّاب والمفكرين، والمثقفين والمعنيين بصناعة الإعلام في المنطقة، كما سيشهد تكريم الفائزين بجائزة الإعلام العربي في دورتها الـ21 خلال أول أيام الحدث.
و رحّب سموّه الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مجلس دبي للإعلام بضيوف المنتدى والمشاركين فيه من مختلف أنحاء العالم العربي ومن خارجه، مؤكداً حرص دبي وقيادتها الرشيدة على إنجاح هذا الحوار المتخصص الشامل وتمكين أهدافه الاستراتيجية.
وقال سموّه «نعمل بتوجيهات صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد، لدعم إعلام قوي قادر على المنافسة يلبي تطلعات المنطقة العربية ويواكب طموحات شعوبها. واجتماع آلاف الإعلاميين والمتخصصين تحت سقف واحد فرصة نموذجية لبحث حال الإعلام واكتشاف مسارات جديدة تؤكد قدرته على الإسهام بفاعلية في تمكين المجتمع العربي من العبور إلى المستقبل المنشود على أرض صلبة من الإنجازات في مختلف المجالات».
وهنّأ سموّه القائمين على المنتدى وتتويج 20 عاماً من النجاح. وقال «احتفالية الـ20 تتوج مسيرة مهنية شارك في إنجاحها رموز الإعلام العربي وصُنّاعه. ونتطلع لمواصلتها معهم برؤى وأفكار تواكب الحاضر وتستشرف المستقبل. شراكاتنا القوية مع الإعلام العربي والعالمي أساس قوي ينطلق منه حوار هدفه تحقيق الفائدة للمنطقة بإعلام يعينها على تجاوز نفق التحديات إلى آفاق الفرص».
ويأتي البرنامج المكثف للمنتدى هذا العام الذي سيعقد تحت شعار «مستقبل الإعلام»، لمناقشة أهم الموضوعات التي تشغل القائمين على العمل الإعلامي في المنطقة، وضمن مختلف قطاعاته سواء الإعلام المطبوع أو المرئي وكذلك المسموع والرقمي، في إطار شامل هدفه وضع أطر واضحة لما هو مطلوب لتطوير القطاع، مع الأخذ في الحسبان، المتغيرات المتعددة الأوجه وأبعاد التأثير التي تحيط بالإعلام إقليمياً وعالمياً. في حين سيتركز الجانب الأكبر من النقاش على التوجهات الجديدة للإعلام وما المطلوب من المؤسسات الإعلامية والإعلاميين العرب، خلال المرحلة المقبلة، من خطوات تطويرية لمواكبة تلك التوجهات وتحقيق الريادة فيها، بما يسهم في النهوض بدور الإعلام وتأثيره الإيجابي في مجتمعاتنا العربية.
وتضم قائمة المتحدثين الرئيسيين د. رمزان النعيمي، وزير شؤون الإعلام في مملكة البحرين، وكرم جابر، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في جمهورية مصر العربية، والدكتور أنور قرقاش، المستشار الدبلوماسي لصاحب السموّ رئيس الدولة.
احتفالية الـ20
وقالت منى المرّي، رئيسة نادي دبي للصحافة، رئيسة اللجنة التنظيمية للمنتدى «نحتفل وقيادات العمل الإعلامي العربي بـ20 عاماً من النقاش المثمر نحو إعلام قوي يشارك في صنع مستقبل أفضل للمنطقة. ونحن نواصل العمل مع شركائنا من مختلف أنحاء العالم العربي لصياغة خريطة طريق للتطوير الإعلامي بتبادل الأفكار والرؤى حول كيفية النهوض بالقدرات وإطلاق الطاقات المبدعة. نسعى بالحوار إلى تحديد أهداف استراتيجية واضحة لتأكيد تنافسية الإعلام العربي في مستقبل ترسم التكنولوجيا ملامحه».
ونوّهت المرّي بالروابط القوية التي أسسها المنتدى مع أقطاب صناعة الإعلام في المنطقة العربية وحرص المجتمع الإعلامي العربي على أن يكون مشاركاً في هذا الحوار السنوي.
وأضافت «سيركز الحوار على متطلبات التطوير الإعلامي في المنطقة للاستعداد بصورة جيّدة للمستقبل، بما في ذلك الحاجة إلى تأهيل الكوادر الإعلامية العربية تأهيلاً احترافياً، يكفل تمكينهم من توظيف معطيات العصر في خدمة رسالتهم الإعلامية، والتركيز على النماذج المُلهمة والمبادرات الإيجابية التي بمقدورها أن تحدث تأثيراً ايجابياً في المجتمع».
مواكبة المستقبل
وقالت الدكتورة ميثاء بوحميد، مديرة نادي دبي للصحافة «يأتي برنامج الدورة الحالية مواكبةً للمسؤوليات الجديدة التي وضعتها المتغيرات الإقليمية والعالمية على كاهل هذا القطاع الحيوي، وبالتعاون مع جميع مكونات منظومة العمل الإعلامي على امتداد المنطقة العربية، للتوصل إلى تصورات واضحة لآليات وخطط التطوير المطلوبة خلال المرحلة المقبلة، والتي يمكن من خلالها تعزيز دور الإعلام كوسيلة فعّالة في تطوير المجتمعات وتحقيق تقدمها وازدهارها».
جلسات رئيسة
ويتضمن برنامج المنتدى عدداً من الجلسات الرئيسية التي ستناقش مجموعة من المواضيع المنوعة والمتخصصة، حيث تطرح جلسة «الإعلام العربي.. التحولات والتأثير» مجموعة من التساؤلات المهمة، من منظور قيادات إعلامية عربية رفيعة، في محاولة للوقوف على أبعاد المشهد الإعلامي العربي، ومتطلبات تطويره للقيام بالدور المنتظر منه. يتحدث خلال الجلسة: د. رمزان النعيمي، وكرم جابر، وتدير الجلسة زينة يازجي، من قناة «الشرق».
وسيستضيف المنتدى ضمن جلسة حوارية خاصة الدكتور أنور قرقاش، ليشارك الحضور رؤاه خلال جلسة «الشرق الأوسط.. مسرح التغيير الكبير»، حيث سيستعرض عدداً من المحاور أهمها تداعيات الأزمة الأوكرانية الروسية، والمشهد السياسي والاقتصادي والثقافي والأمني لبلدان منطقة غرب آسيا، ومستقبل المنطقة والعلاقات بين بلدانها، ويدير النقاش الإعلامي طاهر بركة من قناة العربية.
وفي جلسة «مستقبل التجارة في عالم إعلامي متغير»، يستعرض سلطان بن سليّم، رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لمجموعة «دي بي ورلد»، التغيرات المتلاحقة التي تعصف بخطوط التجارة العالمية وسلاسل التوريد، وحلول التجارية الذكية التي تتيحها موانئ دبي العالمية، وتحاوره الإعلامية بيكي أندرسون.
ويستضيف المنتدى جون كايسي، رئيس شبكة «سي إن بي سي» الدولية، الذي يتحدث خلال جلسة «التكنولوجيا وتعزيز الثقة بوسائل الإعلام الإخبارية»عن التطور الكبير الذي يشهده قطاع الإعلام في العالم، ويدير الجلسة ريتشارد دين من شبكة الإذاعة العربية.
وفي جلسة «إعادة تشكيل المشهد السياسي في المنطقة» ويتحدث الإعلامي المصري عماد الدين أديب، ونايلة تويني، رئيسة تحرير صحيفة «النهار»، وعبد العزيز الخميس، الكاتب والباحث في شؤون الشرق الأوسط، ومحمد الحمادي، رئيس جمعية الصحفيين الإماراتية، ويدير النقاش فضيلة سويسي، من قناة «سكاي نيوز عربية».
جلسات نقاشية
وفي جلسة «صناعة الإعلام.. هل لها مستقبل» يتحدث بيار الضاهر، رئيس مجلس إدارة المؤسسة اللبنانية للإرسال LBC، ونارت بوران، الرئيس التنفيذي للشركة العالمية للاستثمارات الإعلامية، وألبرت شفيق، رئيس قطاع التلفزيون في الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، ويدير النقاش مهيرة عبدالعزيز.
وفي جلسة «مستقبل القلم العربي» يتحدث الكُتّاب: ناصر الظاهري (الإمارات)، ود. رشيد الخيون (العراق)، وحسين شبكشي (السعودية)، وأمينة خيري (مصر)، وتحاورهم صفية الشحي.
وضمن جلسة «مستقبل الإعلام في عصر الميتافيرس» يتحدث خلفان بلهول، الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي للمستقبل، وفارس عقاد، المدير الإقليمي لمنطقة الشرق أوسط وشمال إفريقيا – شركة «ميتا العالمية»، وحسام صالح، الرئيس التنفيذي لعمليات الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، ومينا العريبي، رئيسة تحرير صحيفة «ذي ناشونال»، وتدير الجلسة ميساء القلا، من قناة «سي إن بي سي»العربية.
وجلسة «مستقبل الصحافة المصرية» تستضيف الكاتب عماد الدين حسين، رئيس تحرير صحيفة الشروق، وعبد اللطيف المناوي، رئيس تحرير صحيفة المصري اليوم، وأحمد المسلماني، الكاتب ورئيس مركز القاهرة للدراسات الاستراتيجية، ويدير الحوار معتز الدمرداش، من قناة «الشرق».
وتستضيف جلسة «الإعلام العربي 2022 – وجهة نظر خليجية»، منى بو سمرة، رئيسة التحرير المسؤولة لصحيفة «البيان»، وجميل الذيابي، رئيس تحرير صحيفة عكاظ السعودية، ووليد النصف، رئيس تحرير القبس الكويتية، ومؤنس المردي، رئيس تحرير صحيفة البلاد البحرينية، ويدير الجلسة عيسى المرزوقي من قناة «سكاي نيوز عربية».
وفي جلسة «تمكين الإعلام العربي... فرص ناشئة» يتحدث رامي القواسمي، المدير التنفيذي – موضوع دوت كوم، وعبد السلام هيكل، المؤسس ورئيس مجلس الإدارة التنفيذي - مجرة، وعبد الرحمن السيد، المؤسس والرئيس التنفيذي لمنصة «نبض»، وتحاورهم دانا أبو لبن، من قناة «إم بي سي».
وتستضيف جلسة «مستقبل المنصات الرقمية» خديجة المرزوقي، رئيسة تحرير منصة «دبي بوست»، وعلي الحازمي، رئيس تحرير صحيفة سبق الإلكترونية،، وأكرم القصاص، رئيس تحرير صحيفة اليوم السابع المصرية، وكوثر زنطور، رئيسة تحرير جريدة الشارع المغاربي، وتدير الجلسة هديل العليان، من قناة «الشرق».
وفي جلسة «إعلام لبنان: من العصر الذهبي إلى أين» يتحدث زافين قيومجيان، وجيسيكا عازار، وطوني بارود، وتحاورهم جويس عقيقي.
وفي نقاش موسع عن «مستقبل الإعلام الرياضي» يشارك فيه يعقوب السعدي، رئيس قنوات أبوظبي الرياضية، ووليد الفراج، رئيس تحرير برنامج أكشن على قناة إم بي سي أكشن، وأحمد شوبير، وتدير النقاش ساندرين جبرا، من موقع «كووورة».
وفي جلسة «الدراما على عرشها»، يشارك صادق الصباح، الرئيس التنفيذي سيدرز برودكشن، والفنان عابد الفهد، والفنانة سيرين عبد النور، وسارة الجرمن، مديرة إدارة القنوات العامة في مؤسسة دبي للإعلام، ويدير النقاش نيشان.
جلسات 20 دقيقة
تستعرض صوفي هويت تروفيم، رئيسة التحرير العالمية في وكالة الصحافة الفرنسية (AFP) «التغير المناخي ودور الإعلام» بخبرتها الطويلة في العمل الإعلامي. وفي جلسة «دمج الإعلام الرقمي مع التلفزيوني»، يتحدث طوني خليفة، المدير العام لقناة «المشهد» وتحاوره هبة الأباصيري، من قناة «سي بي سي». كما يطرح د. نبيل الخطيب رؤيته في تطوير صناعة الأخبار في جلسة «مستقبل غرف الأخبار» وتديرها ريا رمال.
وسيتضيف المنتدى علي جابر، مدير القنوات في مجموعة «إم بي سي»، للحديث في جلسة «مستقبل التليفزيون في عصر التكنولوجيا». ومحمد الملا، مقدم برنامج يتحدث في جلسة «حرية الرأي والتعبير.. الوطنية أولاً». كما تستعرض رضوى الشربيني، من قناة «سي بي سي»ظاهرة «الترند» على منصات التواصل، ويدر الجلسة وسام بريدي.
ويتحدث د. فهد الشليمي، رئيس المنتدى الخليجي للأمن والسلام في جلسة «مهمة إعلام المستقبل في التنمية المستدامة». وعضوان الأحمدي، رئيس تحرير «إندببندنت عربية»، في جلسة «المشهد الإعلامي وثورة الإعلام»، ويدير الحوار نيلة جناحي، من تلفزيون البحرين.
وفي جلسة «إعلام الطفل.. لماذا يغيب عربياً» تتحدث نوف الحسيني، مديرة تحرير مانجا العربية. وتتحدث رولا الخطيب من قناة الحدث في جلسة «عندما يصبح المراسل خبراً».
ويستعرض الدكتور سلطان النعيمي، المدير العام لمركز الدراسات والبحوث الاستراتيجية عدداً من قضايا الساعة المُلحّة على الصعيد الإقليمي في جلسة «واقع المنطقة العربية والسيناريوهات المحتملة»، ويدير الحوار حسين الشيخ.
ويتحدث أديبات فيردي، خبير ومتخصص في شؤون الميتافيرس في جلسة «الإعلام العربي.. رحلة نحو الميتافيرس». وفي جلسة «مستقبل العمل في البيئة الإعلامية» تتحدث فائزة تشانغ لي، المديرة التنفيذية لمجموعة الصين للإعلام في الشرق الأوسط.
ويتحدث مصطفى الآغا في جلسة «قوة الكلمة».
ورشات
وتقام في إطار المنتدى سلسلة من الورشات تستضيف نخبة من أبرز الخبراء الإعلاميين. وسيقودها: سامية عايش، الإعلامية والمدربة في «سي إن إن العربية»، وجوزيت أبي تامر، صحافية، وكالة "فرانس برس"، وسون هو، الصحافي في تلفزيون الصين المركزي، وجوانا جميل، مديرة الشركاء الاستراتيجيين– صُنّاع المحتوى لدى شركة «ميتا» العالمية، وسامر شهاب، مدير الشركاء الاستراتيجيين – لقطاع الإعلام «ميتا».

الصورة
1
الصورة
1
ض
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ypacv76j

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"