عادي
أسهم البنك عند أدنى مستوى على الإطلاق

«كريدي سويس» يطمئن كبار المستثمرين.. وتوقعات بزيادة رأس المال

09:16 صباحا
قراءة دقيقتين
أجرى المسؤولون التنفيذيون في كريدي سويس محادثات مع كبار مستثمري البنك لطمأنتهم وسط مخاوف متزايدة بشأن الوضع المالي للمقرض السويسري، حسبما ذكرت صحيفة فاينانشيال تايمز، نقلاً عن أشخاص شاركوا في المناقشات.
وقال أحد المسؤولين التنفيذيين المشاركين في المحادثات لصحيفة فاينانشيال تايمز إن الفرق في البنك كانت تشارك بنشاط مع كبار العملاء والأطراف المقابلة خلال عطلة نهاية الأسبوع، مضيفًا أنهم كانوا يتلقون «رسائل دعم» من كبار المستثمرين.
ولامست أسهم بنك كريدي سويس (Credit Suisse) مستويات منخفضة جديدة الأسبوع الماضي. انخفض السهم بنسبة 55% منذ بداية العام حتى تاريخه.
وارتفعت فروق أسعار مقايضات التخلف عن السداد (CDS) للبنك، والتي توفر للمستثمرين الحماية ضد المخاطر المالية مثل التخلف عن السداد، بشكل حاد يوم الجمعة. جاء ذلك في أعقاب تقارير تفيد بأن البنك السويسري يتطلع إلى زيادة رأس المال، نقلاً عن مذكرة من رئيسه التنفيذي أولريش كورنر.
وقالت فاينانشيال تايمز إن المسؤول التنفيذي نفى التقارير التي تفيد بأن البنك السويسري قد تواصل رسميا مع مستثمريه بشأن إمكانية زيادة رأس المال، وأصر على أن كريدي سويس «كان يحاول تجنب مثل هذه الخطوة مع انخفاض سعر سهمه إلى مستويات قياسية وارتفاع تكاليف الاقتراض بسبب خفض التصنيف».
وقال البنك لرويترز إنه في طور مراجعة إستراتيجية تتضمن عمليات تصفية محتملة ومبيعات أصول، وأنه من المتوقع الإعلان في 27 أكتوبر/ تشرين الأول، عندما يصدر البنك نتائجه للربع الثالث.
وقالت «رويترز» إن بنك كريدي سويس يجري محادثات مع مستثمرين لزيادة رأس المال مع وضع سيناريوهات مختلفة في الاعتبار، نقلا عن أشخاص مطلعين على الأمر قالوا إن ذلك يتضمن فرصة أن يخرج البنك «إلى حد كبير» من السوق الأمريكية.
وقال جون فيل، كبير المحللين الاستراتيجيين العالميين في نيكو أسيت مانجمنت، لقناة «سي إن بي سي» يوم الاثنين، إن أحدث إصدار من كريدي سويس يشير إلى «فترة صعبة» في المستقبل، لكنها قد تؤدي إلى تغيير في اتجاه مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.
وقال فيل: «الجانب المشرق في نهاية هذه الفترة هو حقيقة أن البنوك المركزية ستبدأ على الأرجح في التهدئة لبعض الوقت مع انخفاض التضخم وتدهور الأوضاع المالية بشكل كبير. لا أعتقد أنها نهاية العالم.»
قال محللون في «سيتي» «إننا نكافح لرؤية شيء منهجي»، قال تقرير حول «تأثير العدوى» المحتمل على البنوك الأمريكية من قبل «بنك أوروبي كبير». ولم يذكر المحللون اسم بنك كريدي سويس.
وقال التقرير «نحن نتفهم طبيعة المخاوف، لكن الوضع الحالي ليل نهار من عام 2007 حيث تختلف الميزانيات العمومية اختلافًا جوهريًا من حيث رأس المال والسيولة»، في إشارة إلى الأزمة المالية التي انهارت في عام 2007.
وقال التقرير «نعتقد أن أسهم البنوك الأمريكية جذابة للغاية هنا». (وكالات)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2na82ft2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"