عادي

500 مستثمر في «كريدي سويس» يرفعون دعوى للطعن في استحواذ «يو.بي.إس»

12:32 مساء
قراءة دقيقتين

ذكرت صحيفة «فايننشال تايمز»، الأحد، أن المستثمرين الأفراد الذين خسروا أموالاً عندما استحوذ بنك (يو.بي.إس) على بنك كريدي سويس في مارس/ آذار الماضي، يعتزمون رفع دعوى قضائية للطعن على عملية الاستحواذ.

وقالت الصحيفة: إن الرابطة السويسرية لحماية المستثمر، تعتزم رفع الدعوى أمام المحكمة التجارية في زيورخ يوم الاثنين نيابة عن نحو 500 مستثمر في أسهم «كريدي سويس».

وقال بنك «يو بي إس»، الجمعة: «إنه أنهى اتفاقية حماية من الخسائر بقيمة 9 مليارات فرنك سويسري (10.27 مليار دولار) ودعم سيولة عامة بقيمة 100 مليار فرنك سويسري وضعتها الحكومة السويسرية، عندما استحوذ على منافسه «كريدي سويس» في مارس/آذار».

وأضاف البنك في بيان أن «القرار جاء بعد تقييم شامل للأصول غير الأساسية لبنك كريدي سويس والتي غطتها إجراءات دعم السيولة».

وتابع: «هذه الإجراءات، إلى جانب تدخل يو بي إس، أسهمت في استقرار بنك كريدي سويس والاستقرار المالي في سويسرا وعلى الصعيد العالمي».

الاستحواذ على «كريدي سويس»

وشهدت صفقة الإنقاذ الطارئة استحواذ «يو بي إس» على «كريدي سويس» بسعر مخفض قدره 3 مليارات فرنك سويسري، ما أدى إلى إنشاء بنك سويسري ضخم وإدارة الثروات بميزانية عمومية تبلغ 1.6 تريليون دولار.

وقال البنك: «بعد مراجعة جميع الأصول التي تغطيها اتفاقية الحماية من الخسائر منذ الإغلاق في يونيو/ حزيران، وإجراء تعديلات القيمة العادلة المناسبة، توصل «يو بي إس» إلى أن الاتفاقية لم تعد مطلوبة».

وأضاف: «لذلك، قدم «يو بي إس» إشعاراً بالإنهاء الطوعي اعتباراً من 11 أغسطس/ آب 2023. ودفع «يو بي إس» ما مجموعه 40 مليون فرنك سويسري، لتعويض الاتحاد السويسري عن إنشاء هذه الاتفاقية». ( وكالات )

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2efhbhbc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"