عادي
إنجاز الصفقة من «العالمية القابضة» بنسبة 80% و20%

«ملتيبلاي» و«ألفا ظبي» تستحوذان على «إنترناشيونال إنيرجي» التركية

09:58 صباحا
قراءة دقيقتين
ملتيبلاي
ملتيبلاي
أبوظبي: «الخليج»
أعلنت مجموعة «ملتيبلاي» عن الاستحواذ على حصة 80% في شركة «إنترناشيونال إنيرجي القابضة»، التي استحوذت مؤخراً على حصة 50% في «كاليون إنرجي» التركية، للطاقة النظيفة والمتجددة بتركيا.
من جهتها، استحوذت شركة «ألفا ظبي القابضة» التابعة للشركة العالمية القابضة على حصة الـ20% المتبقية من «إنترناشيونال إنيرجي القابضة».
وكانت «العالمية» أعلنت في أغسطس الماضي استحواذها على حصة 50% في شركة «كاليون إنرجي» في تركيا مقابل 1.8 مليار درهم من خلال شركتها التابعة «إنترناشيونال إنيرجي القابضة».
وفي إفصاح منفصل، قالت «العالمية» الثلاثاء إنها قامت بتحويل حصة 80% من «إنترناشيونال إنيرجي القابضة» إلى «ملتيبلاي» و20% إلى «ألفا ظبي».

التوسع العالمي

وقالت «ملتيبلاي» في بيان، إنها تهدف من خلال هذه الخطوة إلى مواصلة توسيع استثماراتها تحت مظلة «إنترناشيونالإنيرجي القابضة» في قطاع خدمات المرافق والطاقة على الصعيد العالمي.
وتشمل أصول «كاليون إنرجي» مشروع محطة الطاقة الكهروضوئية بسعة مركبة تبلغ 1347.734 ميجاواط / 1000 ميجاواط كهربائية في منطقة كارابينار في قونية. وعند اكتمال المشروع في عام 2023، سيلبي هذا المشروع وحده احتياجات الطاقة الكهربائية السنوية لما يقرب من مليوني شخص. كما تمتلك الشركة مشروعاً لتوليد الطاقة بالرياح بقدرة 1 جيجاواط في أنقرة طورته YEKA، وكذلك مشروعاً للطاقة الشمسية بقدرة 100 ميجاواط في Niğde، وآخر بقدرة 50 ميجاواط في غازي عنتاب، ومشاريع طاقة متجددة أخرى في مدن مختلفة من تركيا.

أعمال المرافق

وبهذه المناسبة، قالت سامية بوعزة، الرئيس التنفيذي والمديرة العامة لمجموعة «ملتيبلاي»: «يعكس استثمارنا في إنترناشيونال إنيرجي القابضة استراتيجيتنا في تطوير أعمال المرافق، والتي ساهمت في أدائنا المالي من خلال توليد الدخل الثابت وسط الأوضاع الاقتصادية الحالية. ويتمتع هذا القطاع بإمكانات نمو قوية بفضل التوجهات العالمية الراهنة نحو الطاقة النظيفة والمتجددة. ويعكس ذلك التزامنا بدعم أجندة الطاقة المتجددة والنظيفة تماشياً مع رؤية دولة الإمارات العربية المتحدة».
وقد استثمرت «ملتيبلاي» مؤخراً 10 مليارات درهم في الاستحواذ على حصة 7.3٪ في شركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة). وتشمل الاستثمارات الرئيسية الأخرى للمجموعة الاستحواذ على جميع أسهم شركة بال للتبريد القابضة؛ كما استثمرت «ملتيبلاي» 367 مليون درهم (100 مليون دولار) في الطرح العام الأولي لهيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) التي تعد واحدة من أبرز شركات المرافق المتكاملة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ykz55ees

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"