عادي

لماذا ملاعب كرة القدم مهددة بالغرق؟

11:33 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
ملعب تشيلسي أحد الملاعب المعرضة للغرق

الشارقة: ضمياء فالح
يهدد خطر التغير المناخي في الـ30 عاماً المقبلة بغرق ملاعب أندية كبيرة في بريطانيا ومنها معقل تشيلسي ستامفورد بريدج وفق تقرير لصحيفة الصن البريطانية.
ووفق التقرير، تواجه ربع الأندية الكروية المحترفة خطر الغرق بفيضانات عارمة قد تجعلها تماماً تحت المياه بحلول 2050.
وتم توجيه تحذيرات لأندية تشيلسي وويست هام وفولهام من مخاطر هطول أمطار فوق المعدل في السنوات القليلة القادمة واعترف اتحاد الكرة الإنجليزي بهذا وقال: «أزمات المناخ واحدة من أكثر القضايا إلحاحاً في زمننا، التغير المناخي سيكون له تأثير في الجميع وكرة القدم قد شهدت من قبل تأثرها بالطقس وتقلباته وخصوصاً في ملاعب الصغار والناشئين».
وقال خبير الطقس دافيد جولدبلات: «الطقس العنيف ينجم عنه فيضان عنيف، هذه أزمة مناخية ونحن هنا لا نتحدث عن كميات قليلة؛ بل عن متر ونصف المتر من المياه تغطي أرضية الملعب».
ويتذكر جمهور شيفيلد وينزداي فيضان 2007 عندما فاض نهر «دون» وغرق ملعب هيلزبرة وتعرض أيضاً ملعب كارليل (برنتون بارك ) لفيضان قبل سبع سنوات. وأظهر التقرير أن ثلث ملاعب الناشئين قد توقف فيها اللعب 6 أسابيع سنوياً بسبب الفيضانات وعدم قدرة مجاري تصريف الأمطار على العمل وأضاف جولدبلات: «عندما نتحدث عن ملاعب على الساحل، ندرك أن ملعب سلوثمبتون (سانت ماري) قريب جداً من المياه ومنخفض التربة، أما الملاعب الداخلية فتواجه كميات غير مسبوقة من الأمطار والعواصف».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/9dj86pkn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"