عادي
من المرحلة 5 من المشروع

افتتاح الكتلة «ب» في «مدينة محمد بن راشد للطاقة الشمسية»

20:38 مساء
قراءة دقيقتين

دبي:«الخليج»

أقيم حفل افتتاح العمليات التجارية للمنطقة «ب» في المرحلة الخامسة في منشأة «محمد بن راشد للطاقة الشمسية» في «شنغهاي إليكتريك» (المرحلة الخامسة من مشروع «مدينة محمد بن راشد للطاقة الشمسية») في إمارة دبي. وبدأت المعدات في إنتاج الكهرباء للاستخدام التجاري قبل الموعد المتوقع ب 17 يوماً، ما يمثل معلماً آخر في بناء مرفق «شنغهاي إليكتريك».

قال تشيو مينغوا، نائب المدير العام للشركة «يسعدنا إعلان هذا الافتتاح. وتتوقع شركتنا إكمال التسليم اللاحق، بوالبدء في بناء الكتلة «ج»، في الوقت المناسب».

فيما أعرب عمر الحسن، الرئيس التنفيذي لشركة «شواء للطاقة 3»، المسؤولة عن تنفيذ المشروع، عن شكره لجميع الأطراف المعنية على عملهم الشاق وإنجازات البناء في حفل الافتتاح.

في وقت سابق من المشروع، تأثر بناؤه سلباً بالجائحة، مع قضايا مثل زيادة أسعار المواد الخام والعمالة والنقل، وعدم القدرة على شحن الوحدات الكهروضوئية (PV) إلى الموقع في الموعد المحدد. ولمعالجة هذه العقبات، شكّل فريق معني بالأزمات مؤلف من مهنيين من قطاع الأعمال لحل المسائل مع جميع الأطراف المعنية. بعد جولات من المناقشات، توصلت «شنغهاي إليكتريك» والأطراف ذات الصلة إلى اتفاق، مهد الطريق أمام المشروع للعودة إلى المسار الصحيح وليس للاجتماع فقط، ولكن للتغلب على تاريخ الانتهاء المتفق عليه أيضاً.

في يوليو 2022، تأخرت شحنات بعض الدفعات من الوحدات مرة أخرى. واستجابة لذلك، حشد فريق لتسريع العمليات. وبسبب جهود الفريق على مدار الساعة، فإن أي وقت ضائع في المشروع كان محصوراً على مدار بضعة أسابيع.

بعد 13 يوماً من اختبارات الموثوقية والأداء، تمت الموافقة على المعدات في الكتلة ب من مشغل شبكة الطاقة المحلية ووضعت رسميا في التشغيل التجاري قبل 17 يوماً من الموعد المحدد، ما يمثل علامة مهمة أخرى حققها مشروع المرحلة الخامسة من «مدينة محمد بن راشد للطاقة الشمسية».

وينقسم المشروع إلى ثلاث كتل - (أ وب وج)، سعة كل منها 300 ميغاواط. شغّلت الكتلة أ بالكامل في يوليو 2021. وانتهت مؤقتاً من تصميم الكتلة (ج)، ما يعني أن الاستعدادات لتشييدها، بما في ذلك تسليم المعدات، ومدّ الكابلات تحت الأرض، في حالة تأرجح تام.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3thfhamf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"