عادي
27 مؤسسة حصلت عليها خلال فترة الإطلاق التجريبية

«معاً» تطلق رسمياً شهادة لتصنيف الشركات ذات الهدف الاجتماعي في أبوظبي

19:26 مساء
قراءة 3 دقائق
مغير الخييلي وسلامة العميمي يتوسطان المشاركين
سلامة العميمي تلقي كلمتها أثناء الحفل 13
  • سلامة العميمي: نستشعر الثقة الحكومية الممنوحة لنا و مسؤوليتنا لخدمة المجتمع

أبوظبي: «الخليج»

أعلنت هيئة المساهمات المجتمعية «معاً»، عن الإطلاق الرسمي لمنظومة شهادة تصنيف الشركات ذات الهدف الاجتماعي في إمارة أبوظبي، التي تعد الأولى من نوعها في دولة الإمارات، وذلك خلال حفل خاص أقامته الهيئة أمس الخميس، في منارة السعديات في أبوظبي، بحضور الدكتور مغير الخييلي، رئيس دائرة تنمية المجتمع في أبوظبي، والشيخة شما بنت خليفة بن حمدان آل نهيان، نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة المباركة.

وتعد الشهادة اعتماداً واعترافاً رسمياً بالعلامة التجارية للمؤسسات ذات الهدف الاجتماعي، ما يتيح لها إمكانية استخدام شعار «علامة أبوظبي الاجتماعية» في دلالة على تصنيفها مؤسسةً اجتماعية في أبوظبي، وتشكل هذه الشهادة أداة مبتكرة جديدة لتمكين المؤسسات والشركات ذات الأثر الاجتماعي من مواصلة تحقيق النمو المستدام والقدرة على التنافسية عبر باقة من المميزات والحوافز المباشرة وغير المباشرة.

وقالت سلامة العميمي مدير عام الهيئة: «نقدم اليوم إلى مجتمع أبوظبي بمختلف مكوناته من أفراد ومؤسسات؛ منظومة مبتكرة جديدة ستعمل على تعزيز منظومة عمل القطاع الثالث والتعريف بأهمية الدور الذي يقدمه عبر منتجاته وخدماته المصممة استناداً للاحتياجات المجتمعية وأولوياتها المعتمدة حكومياً».

وأضافت: «بكوننا أول جهة حكومية في دولة الإمارات تمتلك سلطة إصدار شهادات تصنيف الشركات ذات الهدف الاجتماعي، نستشعر الثقة الحكومية الممنوحة لنا والمسؤولية الكبيرة التي سنحملها خدمة لوطننا ومجتمعه، وسنواصل العمل باعتبارنا نقطة الوصل بين المؤسسات الحكومية والقطاعين الخاص والثالث سعياً لخلق أثر اجتماعي إيجابي مستدام وتعزيز التعاون والتكامل بين مختلف مكونات المجتمع في أبوظبي».

وأكدت أن شهادة التصنيف هذه ستكون بمثابة نواة لصنع أثر إيجابي في القطاعات الاقتصادية والاجتماعية المختلفة، بحيث تكون القدرة على صناعة الأثر المجتمعي عبر الأعمال أمراً جوهرياً في توجهات التعاقد وشراء الخدمات والمنتجات على المستوى الشخصي والمؤسسي.

وتابعت: يمكن لكل المؤسسات التي توائم أنشطتها الأولويات الاجتماعية التي حددتها دائرة تنمية المجتمع في أبوظبي، أن تتقدم بطلب الحصول على ميزات هذه الشهادة، وهي مجانية ومتاحة لجميع المؤسسات، التي تتخذ من إمارة أبوظبي مقراً لها والتي تعتمد هدفاً اجتماعياً ضمن أهدافها المؤسسية أو التشغيلية، كما يمكن للمؤسسات الاجتماعية خارج إمارة أبوظبي التقدم بطلب الحصول على الشهادة في حال أنشأت فرعاً لأعمالها بأبوظبي.

وقالت: ستمنح شهادة التصنيف نوعاً إضافياً من المصداقية للعلامة التجارية في القطاعين العام والخاص في جميع إمارة أبوظبي والإمارات العربية المتحدة، حيث يدل هذا الاعتراف على أن هذه المؤسسات تعمل على مواءمة أنشطتها التجارية مع الأولويات الاجتماعية لإمارة أبوظبي، وستسهم في دعم استدامة الشركات والربحية الخاصة بها، وتعزيز عقلية المشتريات الاجتماعية في جميع أنحاء الإمارة، مع تشجيع نمو وإنشاء مؤسسات اجتماعية جديدة.

وستحظى المؤسسات المخولة باستخدام شعار «علامة أبوظبي الاجتماعية» نتيجةً للحصول على شهادة تصنيف الشركات ذات الهدف الاجتماعي، بمجموعة واسعة من المزايا والحوافز المباشرة وغير المباشرة، بما في ذلك سلاسة الوصول الحصري إلى المرشدين والمدربين، وفرص التمويل وبناء شبكات العلاقات، والتوصية بمنح التأشيرة الذهبية، وامتلاك نافذة على أنظمة إدارة التعلم، ومنصات المشتريات العامة، فضلاً عن تلقي الدعم فيما يتعلق بالتراخيص التجارية.

وتلقت الهيئة خلال المرحلة التجريبية لإطلاق شهادة تصنيف الشركات ذات الهدف الاجتماعي، طلبات الحصول على الشهادة من 45 شركة اجتماعية، حيث تمكنت 27 شركة منها من الحصول على شهادة تصنيف الشركات ذات الهدف الاجتماعي بنجاح بعد أن استوفت كافة الشروط والمتطلبات، وهناك الآن 13 شركة تقوم بمراجعة وتحديث طلباتها لاستكمال عملية الحصول على الشهادة.

وأشار فيصل الحمودي، المدير التنفيذي لقطاع الحاضنة والعقود الاجتماعية في هيئة «معاً» إلى أثر هذا التصنيف في المساهمة في خلق طابع أو توجه جديد إلى عمليات وإدارات «المشتريات» في المؤسسات الحكومية والخاصة تستند إلى الأثر الاجتماعي لمزودي الخدمات، فضلاً عن تحفيز نمو القطاع الثالث عبر تشجيع إنشاء مؤسسات اجتماعية جديدة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yads4kax

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"