عادي

سمكة خطيرة وسامة تظهر على الساحل الشمالي في مصر

18:32 مساء
قراءة دقيقتين
القاهرة - «الخليج»
رُصدت سمكة خطيرة وسامة في مياه منطقة مطروح المصرية على البحر الأبيض المتوسط، يطلق عليها عادة أسماء منها «التنين الأحمر، الأسد، وديك البحر».
والغريب في ظهور هذه السمكة هو أن موطنها الأصلي هو «البحر الأحمر» وفقاً لما ذكره صيادون وخبراء في هذا المجال لموقع «مصراوي».
من جانبها، علقت جمعية الصيادين بمرسى مطروح على ما يتم الحديث عنه حيث حذرت من انتشار أسماك الأسد السامة في مياه المدينة خاصة أنه غير معتاد ظهورها هناك.
وقال رئيس جمعية الصيادين بمطروح إن بعض الأشخاص يبيع الكيلو من هذا النوع للأسماك مقابل 80 جنيهاً، رغم أنه محظور أكله لكن بعض المحترفين يستطيعون إزالة أشواكه السامة وتقديمه للطعام.
وأضاف أن أسباب انتقالها من البحر الأحمر إلى البحر المتوسط غير معروفة، لكن يتوقع أن يكون بسبب التغيرات المناخية.
ما هي هذه السمكة؟
السمكة تحمل ألواناً زاهية عبارة عن خطوط حمراء وبيضاء وفي أخرى اللون البني، ومنها الرمادي والأسود وتظهر على جسمها أشواك كبيرة الحجم وسامة بالظهر تجعلها غير صالحة تماماً للأكل وتستخدمها غالباً في الدفاع عن نفسها، والبالغة منها متوسط طولها حوالي 35 سنتيمتراً بينما الصغيرة 2.5 وعمرها يصل إلى 10 سنوات.
وتعتمد السمكة بشكل أساسي على افتراس الأسماك الأصغر والقشريات البحرية ضئيلة الحجم.
وتضع الإناث من سمكة الأسد الحمراء عدداً كبيراً من البيض يقارب حوالي 30 ألفاً في المرة الواحدة، وتفقس اليرقات عندها بعد مرور 36 ساعة فقط من انتهاء عملية الإخصاب.
ويتواجد السم عند تلك السمكة في الأشواك الظهرية، وتستخدمه في الدفاع عن نفسها ضد الكائنات البحرية التي تهاجمها، وتبقى حينها في وضع مقلوب ويسبب السم القيء والدوار، وارتفاعاً في درجة الحرارة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5fejz2zf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"