عادي

علاقة الأميرة مارتا بمعالج روحاني أمريكي تستفز النرويجيين

19:47 مساء
قراءة دقيقتين
مارتا لويز ودوريك فيريت

قررت الأميرة النرويجية، مارتا لويز، إكمال حياتها مع المرشد الروحي دوريك فيريت، الذي يحقق رواجاً في أوساط هوليوود، لكنّ هذا الارتباط يثير تحفظات كبيرة في النرويج بسبب الشخصية الجدلية للعريس الأمريكي.

وبمباركة من الملك هارالد، عقدت الأميرة البالغة 51 عاماً، وهي الابنة الكبرى للزوجين الملكيين النرويجيين، خطوبتها على دوريك فيريت، في يونيو/ حزيران الفائت. غير أن الرأي العام النرويجي لا يبدو متقبلاً لهذه العلاقة، بسبب تصريحات فيريت الذي يصف نفسه بأنه «شامان من الجيل السادس»، ومن بين أتباعه مشاهير من أمثال جوينث بالترو، وأنطونيو بانديراس.

ويلمّح الأمريكي الأسود في كتابه «خطف الروح» إلى أن الإصابة بالسرطان خيار شخصي، كما أنه يبيع بسعر 222 دولاراً ميدالية تحمل اسم «معزز الروح»، يقول إنها ساعدته على تخطي الإصابة ب«كوفيد».

ادعاءات كثيرة تثير انزعاجاً في المجتمع النروجي البعيد عموماً عن المعتقدات أو الخرافات.

ووصف الكاتب والمعلق الساخر، داغفين نوردبو، الأمريكي دوريك فيريت بأنه «منتحل صفة ونصّاب ومحتال».

ورغم إعلان تفهمه الطابع الجدلي لمواقفه، لكنّ الشامان الأمريكي يعتبر أنه قبل أي شيء ضحية للعنصرية، بما يشبه الأجواء التي رافقت دخول الممثلة الأمريكية الخلاسية، ميجان ماركل، زوجة الأمير هاري، إلى العائلة الملكية البريطانية.

وكان رئيس بلدية أوسلو السابق، المحافظ فابيان ستانغ، من بين قلة من الشخصيات الذين أعلنوا صراحة تأييدهم للثنائي.

وكتب عبر فيسبوك «كثيرون يعتبرون مثلي أن بيع ميداليات لتوفير الصحة أمر يتخطى الحدود، لكن من الغريب أن كثيرين من بين من يكرهون دوريك لم يعترضوا البتة على رجل سنوسا»، وهو معالج تقليدي شهير توفي سنة 2021.

وتساءل قائلاً «أليس حريّاً بنا في عام 2022 أن نرحّب بدوريك بحفاوة وندعوه إلى جدل معمق بشأن الحدود بين العلم والاحتيال؟».

لكن في العمق، لم تلق هذه الدعوات أي صدى. فقد قررت جمعيات عدة للأخصائيين الصحيين الاستغناء عن رعاية الأميرة بسبب الميل العلني لخطيبها إلى أساليب الطب البديل.

وفيما من غير المعتاد في النروج الدعوة إلى فك الخطوبة، أظهرت استطلاعات للرأي أجريت أخيراً، أن أكثرية النرويجيين يرغبون في تخلي مارتا لويز عن لقب أميرة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p9daumz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"