عادي

«المركزي» التركي يتخذ خطوات جديدة لدعم الودائع بالليرة

18:38 مساء
قراءة دقيقة واحدة
اتخذ البنك المركزي التركي خطوات جديدة، الثلاثاء، لدعم الودائع بالليرة عن طريق رفع نسبة السندات التي يتعين على البنك حيازتها لودائع النقد الأجنبي، ومطالبة من تقل ودائعهم بالليرة عن 50 في المئة بحيازة المزيد من السندات بدءاً من 2023. ورفع البنك المركزي المعدل المطلوب للاحتفاظ بالأوراق المالية للودائع بالعملات الأجنبية إلى خمسة في المئة من ثلاثة في المئة من الودائع هذا الشهر، وقال: إنه سيتم اتخاذ المزيد من الخطوات هذا العام والعام المقبل كجزء من «استراتيجية دعم الليرة».
وفي عام 2023، ستحتاج البنوك التي لديها أقل من نصف الودائع بالليرة إلى حيازة سندات إضافية بمقدار سبع نقاط مئوية، مما يمثل أحدث تغيير تنظيمي يهدف إلى دعم سياسة غير تقليدية لخفض أسعار الفائدة وسط ارتفاع التضخم.
وتراجع العائد على سندات الخزانة لأجل عشرة أعوام إلى 11.32 في المئة بعد إعلان هذا القرار من 13.12 في المئة، الاثنين. ولم يطرأ أي تغيير يذكر على الليرة، وسجلت 18.5890 مقابل الدولار.
وكشف استطلاع أجرته رويترز أن البنك المركزي من المتوقع أن يخفض سعر الفائدة مجدداً هذا الأسبوع 100 نقطة أساس إلى 11 في المئة. ودعا الرئيس رجب طيب أردوغان إلى مزيد من التيسير في السياسة النقدية كل شهر، وقال: إنه يتعين أن تكون أسعار الفائدة في خانة الآحاد بحلول نهاية العام.
(رويترز)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p8mxxhf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"