عادي
أعلى بكثير من المتوسط العالمي

سكان الإمارات الأكثر تفاؤلاً بشأن الممارسات البيئية والاجتماعية

14:57 مساء
قراءة 3 دقائق
دبي: «الخليج»
يمثل عام 2022، بالنسبة للكثيرين من سكان الإمارات، عاماً مملوءاً بالتفاؤل، حيث رأى أغلب المشاركين في تقرير عن الممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات، أي ما يقارب (97%)، أن الأمور في الإمارات تسير في الاتجاه الصحيح، وهي نسبة أعلى بكثير من المتوسط ​​العالمي الذي يعد أكثر تشاؤماً والبالغ 46%. وصنف المشاركون في الاستطلاع حكومة الإمارات بدرجة عالية من حيث الممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات، وهذا في تناقض حاد مع المتوسط ​​العالمي المنخفض نسبياً وهو بنسبة 5.5 فقط من أصل 10.
قبل أسابيع قليلة من انعقاد مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ «كوب 27» في مصر، كشفت مجموعة الاتصالات الاستراتيجية العالمية SEC Newgate عن نتائج دراستها البحثية العالمية السنوية - SEC Newgate ESG Monitor – فيما يتوقعه المستهلكين من الشركات والحكومات بشأن الممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات. وهذا يشمل مدى حرص الشركات والسياسيين والهيئات العامة على الإيفاء بوعودها والتزامها بعالم يركز على خلق مجتمع أكثر خضرة وعدلاً وشفافية.
وبعد الاستطلاع الأول في عام 2021، تم توسيع دراسة هذا العام لتشمل دولة الإمارات، وأكثر من 12 ألف شخص من 12 دولة ومنطقة بما في ذلك، أستراليا، وكولومبيا، وفرنسا، وألمانيا، وهونغ كونغ وإيطاليا وبولندا وسنغافورة والسويد والمملكة المتحدة والولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة.
وتم طرح سؤال مفتوح الإجابة حول إحدى القضايا المتعلقة بالممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات، التي يعتقدون بأنها الأكثر أهمية بالنسبة للشركات في الإمارات لتقوم بالتركيز عليها، أشار الأفراد في الاستبيان إلى نقاط حماية البيئة (15%) ومعالجة تغير المناخ (12%) وشؤون الموظفين والأجور (12%)، حيث كانت في مقدمة إجاباتهم.
في الفترة التي تسبق مؤتمر المناخ COP28 المتوقع أن تقام فعالياته في مدينة إكسبو دبي العام المقبل، يدرك العديد من سكان الإمارات جيداً معنى مصطلحات «ESG» أو «الممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات» و«Net Zero» أو «الصافي الصفري»، حيث أجاب 27% ممن تم سؤالهم أنهم يفهمون جيداً معنى «الممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات»، بينما أكد 22% فهم معنى «الصافي الصفري». هذا على النقيض من المتوسطات العالمية الأقل بشكل ملحوظ والتي تبلغ 15% و17% على التوالي.
ومن النقاط الرئيسية الأخرى التي نتجت من الدراسة الاستطلاعية في الإمارات:
أكد نحو ثلاثة من كل خمسة مشاركين في الإمارات (62%) أنهم يبحثون بنشاط عن الممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات (أي ما يقارب ضعف المتوسط ​​العالمي البالغ 33% فقط في بعض الأحيان)، وتساوت وسائل التواصل الاجتماعي ومحركات البحث كأعلى مصدر للمعلومات؛ إذ تم تحديد كلاهما بنسبة 56% من قبل المشاركين الذين أشاروا إلى لجوئهم إليها للحصول على المزيد من التفاصيل.
عندما يتعلق الأمر بأداء الممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات الملموس في قطاعات معينة في الإمارات، تم منح أعلى الدرجات إلى:
شركات الطيران بمتوسط ​​8.3 من 10 (مقارنة بـ 5.4 على مستوى العالم)
الرعاية الصحية بمتوسط 8.2 (6.2 عالمياً)
التكنولوجيا والاتصالات بمتوسط 8.2 (6.1 عالمياً)
النشاط المجتمعي بشأن الممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات أعلى بشكل عام في دولة الإمارات من الإجمالي العالمي. حيث أفاد نحو ثلاثة من كل خمسة في الإمارات بأنهم اقتنوا (63%) أو تجنبوا اقتناء (60%) منتجاً أو خدمة استجابة لقضايا الممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3snrupmw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"