عادي

3 أجيال تنظف النيل وكيلو النفايات بـ 14 جنيهاً

17:43 مساء
قراءة دقيقتين
محمد نصار (رويترز)
محمد نصار (رويترز)
في تمام الساعة الخامسة فجراً، يذهب المصري محمد نصار يومياً إلى عمله في صيد السمك مُبحراً بزورقه الخشبي في مياه نهر النيل، منطلقاً من ضفاف جزيرة القرصاية بمحافظة الجيزة، حيث يقطن بحثاً عن رزقه.
وحين تمتلئ شباكه بالسمك البلطي الذي ينتهي من بيعه بعد صلاة الظهر، يعود نصار إلى زورقه ليمشط النيل بحثاً عن المخلفات وبالأخص النفايات البلاستيكية.
ويجمع نصار (59 عاماً) النفايات ليأخذها إلى مقر مبادرة «فيري نايل» بجزيرة القرصاية ليتم وزنها ويحصل مقابل الكيلو جرام الواحد منها على 14 جنيهاً مصرياً، في نشاط يقلل من تلوث مياه النيل، ويزيد من دخله الشهري.
وتعمل المبادرة، التي بدأت عام 2018، على تطوير وسائل مستدامة لتنظيف نهر النيل وإعادة تدوير النفايات الصلبة.
يقول هاني فوزي، مدير مشروع الصيادين بمبادرة فيري نايل، إن حماسة الشباب مؤسسي المبادرة نابع من خوفهم على «مصدر الحياة في مصر» وحزنهم من «سوء المعاملة» التي يلقاها.
وانضم نصار لمبادرة تنظيف النيل منذ عامين تقريباً. ويوضح أن معدل النفايات يزيد في أيام العطلات الأسبوعية، حيث يلقي زوار المطاعم النيلية والسفن السياحية بالمخلفات في النيل ويصل كم النفايات التي يجمعها في تلك الأيام إلى 70 كيلوغراماً في اليوم. لكن بمنتصف الأسبوع يجمع حوالي 20 كيلوغراماً يومياً من النفايات البلاستيكية.
وتوضح تقديرات برنامج الأمم المتحدة للبيئة أن نفايات البلاستيك تستغرق ما بين 20 عاماً و 500 سنة لتتحلل، وحتى في ذلك الحين لا تختفي تماماً، لكن فقط يصغر حجمها.
وتقدمت ابنة أخت نصار، هيام محمد (42 عاماً) إلى العمل بتلك الورشة للمساهمة في رفع الأعباء المادية عن كاهل أسرتها. وأصبحت مسؤولة عن تعقيم وكي الأكياس البلاستيكية وإعادة تدويرها إلى ما يشبه قطعة القماش السميكة حتى يتم تصميمها إلى منتج صديق للبيئة.
وبعد أن بدأت هيام العمل في الورشة، بدأ ابنها يحيى (22 عاماً) وهو من ذوي الاحتياجات الخاصة، فهو مولود أصم، العمل معها في المبادرة.
ويقوم يحيى بالعديد من الأدوار الحيوية، إذ يجدف بالقارب الذي يقل العاملين بالمبادرة من وإلى الجزيرة، وهو أيضاً مسؤول عن نظافة المخازن، إضافة إلى تقديم المساعدة للعاملين في «فرن البلاستيك» حيث يتم كبس البلاستيك الذي يجمعه الصيادون من النيل، وتحويله إلى بالات وتقسيمه حسب اللون.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3ujdwcu9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"