عادي
أطلق 19 مجلداً جديداً من «المعجم التاريخي للغة العربية» تغطي أربعة أحرف

سلطان: يجب الحفاظ على التقاليد العربية والأصـالة فـي أي مـكان وزمــان

15:50 مساء
قراءة 5 دقائق
1

أطلق صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، في مقر «مجمع اللغة العربية بالشارقة»، صباح أمس الثلاثاء، 19 مجلداً جديداً من «المعجم التاريخي للغة العربية»، بحضور أعضاء مجلس الأمناء وأعضاء المجمع من رؤساء اتحادات ومجامع 14 مجمعاً لغوياً من 12 دولة.
وتغطي المجلدات ال 19 الجديدة من المعجم التاريخي للغة العربية أربعة أحرف، هي: (الحاء والخاء والدال والذال)، ليصبح العدد الكلي للحروف التي تمّ تحريرها إلى حدّ الآن 9 أحرف، من الهمزة إلى الذال، وبذلك ارتفع عدد المجلدات المنجزة من المشروع إلى 36 مجلداً، تم إصدارها وتجليدها وإخراجها وطباعتها في منشورات القاسمي بالشارقة، في إنجاز غير مسبوق يضاف إلى جهود صاحب السمو حاكم الشارقة في دعم اللغة العربية.

الصورة
2

ورحّب صاحب السمو حاكم الشارقة، بالحضور من أعضاء المجمع من مختلف الدول، مشيداً بما قدموه من جهود كبيرة في العمل على المعجم التاريخي الذي يعتبر أحد الإنجازات القيّمة التي يجب العمل والبناء عليها لنشر وتعلّم وتعليم اللغة العربية، وتناول سموه أهمية المجامع اللغوية في الحفاظ على اللغة العربية، وقيادتها للأفكار التي تجعل العربية في مكانها الصحيح، دراسة وحفظاً وتعلّماً وتعليماً.
وأعلن صاحب السمو حاكم الشارقة عن وقفٍ يُخصّص لدعم هذه المجامع على أداء رسالتها على الوجه الأكمل، على أن يكون الوقف في إمارة الشارقة، لافتاً سموه إلى أهمية إقامة مراكز خاصة تعود ملكيتها للمجمع الذي فيه، حيث إن هذا نوعٌ من المدّ لإبقاء هذه اللغة موجودة في الواقع العربي، وهو جزء من المسؤولية التي يضطلع بها سموه على نحو خاص.
وتناول سموه الجهود الكبيرة في دعم تعلّم اللغة العربية بالشارقة، ورؤية سموه، وفكرة إقامة الجامعة القاسمية التي جاءت تتويجاً لجهوده في دعم اللغة العربية والإسلام، قائلاً: قمنا هنا في الشارقة بإنشاء الجامعة القاسمية، وهذه جامعة خاصة بي أنا، وهي تخرّج أعداداً كثيرة من الطلبة من اليابان إلى الأمريكتين.
وأكد صاحب السمو حاكم الشارقة، أهمية الحفاظ على التقاليد العربية والأصالة في أيّ مكان وزمان، من أفراد المجتمع كافة، لأن ذلك جزء يتكامل مع التحدث باللغة العربية، ويظهر الانتماء والأصالة، لافتاً سموه إلى أنه يجب أن تكون اللغة العربية ظاهرة وواضحة في مظهرنا وإيماننا وعقيدتنا.
وقال سموه: لقد عملنا على إقامة المؤسسات الخاصة باللغة العربية، وثبّتناها بمراسيم وقوانين للمحافظة عليها، وحتى لا نجعلها في مهب الريح، ونجعل العاشقين لهذه اللغة هم المسؤولين عنها.
واختتم سموه كلمته بالحديث عن تاريخ الشارقة العريق، حيث جاء ذكرها في تقرير القائد الذي بعثه الإسكندر الأكبر عند مجيئه إلى فارس سنة 331 ق. م، مشيراً سموه إلى اهتمام الشارقة وأهلها باللغة والأدب والشعر، وأدوارهم في دعم ونشر العلم والمعرفة.
 من جانبهم، تحدث عدد من الحضور من أعضاء المجمع، مقدّمين شكرهم وتقديرهم الكبيرين إلى صاحب السمو حاكم الشارقة، على ما ظل يقدمه لدعم جهود اللغة العربية والارتقاء بها، عبر متابعة سموه الدائمة، وتوجيهات سموه الثاقبة، ما جعل المعجم التاريخي للغة العربية يرى النور بعد أن كان حلماً، وجعل الشارقة قِبلة للثقافة واللغة، ولكل أهل العلم.
وكان صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، أطلق الأجزاء ال17 الأولى من «المعجم التاريخي للغة العربية» في افتتاح الدورة ال40 من معرض الشارقة الدولي للكتاب 2021، مع إطلاق سموه الموقع الرسمي للمعجم، ليكون متاحاً أمام الجمهور، والذي يمكن من خلاله للباحثين والمهتمين تصفُّح المجلدات المنجزة، والبحث عن الجذور والمداخل، إضافة إلى إمكانية تصفُّح المدونة الرقمية للمعجم، وما تحويه من كتب وعناوين تم الاعتماد عليها لإعداد الأجزاء الأولى من المعجم، وأسماء المحررين والخبراء ورؤساء المجامع اللغوية العربية المشاركين في المشروع.
على صعيد متصل، ترأس صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، الرئيس الأعلى لمجمع اللغة العربية بالشارقة، صباح أمس، اجتماع مجلس أمناء المجمع، في مقره بالمدينة الجامعية.

الصورة
1

ورحب صاحب السمو حاكم الشارقة في بداية الاجتماع بالحضور من الأعضاء، مشيداً سموه بجهود المجمع خلال الفترة الماضية في مختلف مجالات دعم اللغة العربية والاهتمام بها وبتوثيقها والبحث العلمي فيها، وما تحقق منها.
وخلال الاجتماع، وقّع صاحب السمو حاكم الشارقة بصفته الرئيس الأعلى لمجمع اللغة العربية بالشارقة قراراً بشأن تشكيل أعضاء المجمع.
ونصّ القرار على أن يشكّل مؤتمر مجمع اللغة العربية بالشارقة من الأعضاء التالية أسماؤهم:
1- الأستاذ الدكتور عبد الله الوشمي أمين عام مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية.
2- الأستاذ الدكتور الخليل النحوي رئيس مجلس اللسان بموريتانيا.
3- الأستاذ الدكتور صالح بلعيد رئيس المجلس الأعلى للغة العربية بالجزائر.
4- الأستاذ الدكتور محمد سليمان سلمان السّعودي أمين عام مجمع اللغة العربية الأردني.
5- الأستاذ الدكتور بكري محمد الحاج رئيس مجمع اللغة العربية بالخرطوم.
6- الأستاذ الدكتور محمود أحمد السيد رئيس مجمع اللغة العربية بدمشق.
7- الأستاذ الدكتور عبد الفتاح الحجمري مدير مكتب تنسيق التّعريب بالرّباط.
8- الأستاذ الدكتور حسن عبد الرحمن السلوادي رئيس مجمع اللغة العربية الفلسطيني.
9- الأستاذ الدكتور محمد مصطفى الشّيباني نائب رئيس مجمع اللغة العربية بليبيا.
10- الأستاذ الدكتور محمد حسين آل ياسين رئيس المجمع العلمي العراقي.
11- الأستاذ الدكتور صلاح فضل رئيس مجمع اللغة العربية بالقاهرة.
12- الدكتور عيسى الحمادي مدير المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج.
13- الأستاذ الدكتور عبد السلام عيساوي عميد كلية الآداب واللغة العربية جامعة منّوبة.
14- الأستاذ الدكتور مأمون وجيه المدير العلمي لمشروع المعجم التاريخي.
وتكون مدّة العضويّة في المجمع ثلاث سنوات، قابلة للتّجديد لمدّة أو مدد مماثلة، ويجوز إعادة تعيين من انتهت مدّة عضويّتهم.
وناقش الاجتماع مسيرة مجمع اللغة العربية بالشارقة، والمجهودات التي يقوم عليها، ضمن جهوده لتحقيق أهدافه المرسومة، بما يشمل عدداً من المشروعات والمبادرات الخاصة باللغة العربية، وإنجازاته خلال الفترة الماضية.
كما تناول الاجتماع خطط المجمع المستقبلية في تطوير تعلم وتعليم ونشر اللغة العربية والتعاون مع عدد من المؤسسات المعنية بها، ما يسهم في توسيع أنشطة المجمع، والارتقاء بمختلف الأعمال لخدمة اللغة العربية.
حضر الاجتماع، كل من: الأستاذ الدكتور أحمد الضّبيبن مدير جامعة الملك سعود بالمملكة العربية السعودية سابقاً، والأستاذ الدكتور إبراهيم السّعافين رئيس قسم اللغة العربية بجامعة الشارقة سابقاً، والأستاذ الدكتور عبدالله بن سيف التّوبي مدير مركز التعريب والترجمة والاهتمام باللغة العربية بسلطنة عمان، والدكتور امحمد صافي المستغانمي أمين عام مجمع اللغة العربية بالشّارقة، ومحمد حسن خلف مدير عام هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون.(وام)

برئاسته ومدة العضوية 4 سنوات قابلة للتجديد

سلطان يشكل مجلس أمناء مجمع اللغة العربية

1

أصدر صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بصفته الرئيس الأعلى لمجمع اللغة العربية بالشارقة قراراً بشأن تشكيل مجلس أمناء المجمع.
وبحسب القرار رقم (1) لسنة 2022م يشكل مجلس أمناء مجمع اللغة العربية بالشارقة برئاسة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، وعضوية كل من:
1- الأستاذ الدكتور أحمد الضّبيب مدير جامعة الملك سعود سابقاً /المملكة العربية السعودية.
2- الأستاذ الدكتور إبراهيم السّعافين رئيس قسم اللغة العربية في جامعة الشارقة سابقاً/ المملكة الأردنية.
3- الأستاذ الدكتور عبدالله بن سيف التّوبي مدير مركز التّعريب والترجمة والاهتمام باللغة العربية / سلطنة عُمان.
4- الدكتور امحمد صافي المستغانمي أمين عام مجمع اللغة العربية بالشارقة.
5- محمد حسن خلف مدير عام هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون.
وتكون مدة العضوية في المجمع أربع سنوات، قابلة للتجديد لمدة أو مدد مماثلة، ويجوز إعادة تعيين من انتهت مدة عضويتهم.
 (وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/h5uzewtr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"