عادي

4 أسباب وراء تراجع أسعار منتجات الألبان عالمياً خلال أكتوبر

11:56 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
دبي: «الخليج»
انخفض متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار منتجات الألبان في أكتوبر/تشرين الأول بنسبة 1.7 في المئة عن مستواه في سبتمبر/أيلول، مسجّلًا بذلك تراجعاً للشهر الرابع على التوالي.
وتراجعت الأسعار الدولية لجميع منتجات الألبان التي يشملها المؤشر، بسبب 4 أسباب رئيسية تتضمن مشتريات الصين الأدنى من المتوقع وفتور الطلب على الإمدادات العاجلة، مع قيام معظم البلدان المستوردة بتغطية احتياجاتها الفورية بشكل جيد، إضافة إلى آثار ضعف اليورو مقابل الدولار الأمريكي.
كما أدى عدم اليقين الذي يسود في السوق بشأن اتجاه الطلب على منتجات الألبان، بفعل ارتفاع التضخّم وحالات التباطؤ الاقتصادي، إلى انخفاض الأسعار الدولية لمنتجات الألبان. غير أن الطلب على بعض منتجات الألبان ازداد في بلدان أخرى في آسيا، واحتوى بذلك التراجع المحتمل الأكبر في أسعار منتجات الألبان.
وتراجع مؤشر أسعار الغذاء لمنظمة الأغذية والزراعة (الفاو) التابعة للأمم المتحدة قليلاً في أكتوبر/تشرين الأول في سابع انخفاض شهري على التوالي وبهبوط بلغ 14.9 في المئة عن أعلى مستوى على الإطلاق الذي سجله في مارس/آذار.
وقالت الفاو الجمعة إن مؤشرها، الذي يتابع أسعار السلع الغذائية الأكثر تداولاً في العالم، بلغ في المتوسط 135.9 نقطة الشهر الماضي مقابل مستوى معدل إلى 136 نقطة في سبتمبر/أيلول. وكان رقم سبتمبر/أيلول في السابق 136.3 نقطة.
وهبط المؤشر من مستوى قياسي بلغ 159.7 في مارس/آذار، لكنه ظل أعلى بنسبة اثنين في المئة عن مستواه قبل عام.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3bjb5tch

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"