عادي
وصفت التدريبات بين سيؤول وواشنطن ب«الاستفزاز الخطر»

بيونغ يانغ تتوعد برد «ساحق» على مناورات أمريكية-كورية

16:46 مساء
قراءة دقيقتين

وصفت كوريا الشمالية التدريبات الجوية الكورية الجنوبية الأمريكية، بأنها استفزاز خطر، وتوعدت برد ساحق عليها.

 فقد نقلت وكالة الأنباء المركزية الرسمية بكوريا الشمالية عن الجيش وصفه للتدريبات الجوية التي أجرتها كوريا الجنوبية والولايات المتحدة بأنها «استفزاز واضح ومناورات حربية خطرة»، وقال إنه رد بإجراءات تحاكي قصف قواعدهما الجوية وطائراتهما الحربية.

وقالت هيئة الأركان العامة للجيش الكوري الشمالي، في بيان ، إن تدريبات «العاصفة اليقظة» كانت «استفزازاً صريحاً يهدف عمداً إلى تصعيد التوتر»، و«مناورات حربية خطرة ذات طبيعة عدوانية للغاية» تجاه كوريا الشمالية. 

وتوعدت بيونغ يانغ، امس الاثنين، بأنها ستردّ على التدريبات المشتركة الكورية الجنوبيّة الأمريكية بإجراءات عسكريّة «حازمة وساحقة». وقالت هيئة الأركان العامة ل«الجيش الشعبي الكوري» في بيان، إنها سترد على «كل تدريبات العدو الحربية ضد جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية، بإجراءات عسكرية مستدامة وحازمة وساحقة وعملية»، مستخدمة الاسم الرسمي لكوريا الشمالية.

وأشارت هيئة الأركان إلى أنها أطلقت خصوصاً صواريخ باليستية تكتيكية تحاكي هجمات على قواعد جوية، وتدرّبت على إسقاط طائرات معادية. وقالت إن صاروخاً باليستياً أُطلق لاختبار «رأس حربي وظيفي خاص يشل نظام قيادة عمليات العدو»، من دون أن تذكر مزيداً من التفاصيل عن هذا السلاح.

كذلك نفذ سلاح الجو الكوري الشمالي «طلعات قتالية واسعة النطاق» شملت 500 طائرة. ودفعت هذه التعبئة الجنوب إلى نشر طائرات مقاتلة بينها «إف 35 أيه» و«إف 35 بي»، يوم الجمعة الماضي.وأظهرت لقطات لعمليات كوريا الشمالية العسكرية نشرتها وكالة الأنباء الرسمية الكورية الشمالية، أمس الاثنين، إطلاق صواريخ من مواقع مختلفة لم يكشف عنها، بينها من قاذفات متحركة.

 واختُتمت، يوم السبت الماضي، التدريبات التي نشر خلالها سلاح الجو الأمريكي قاذفتَين من طراز «بي-1بي» بعيدتي المدى، في اليوم الأخير الذي شهد عرضا للقوّة.  ولطالما أثارت المناورات الأمريكية-الكوريّة الجنوبية رد فعل حاداً من جانب كوريا الشمالية التي ترى فيها تدريبات على غزو لأراضيها، أو محاولة لإطاحة نظامها.

وقال الباحث في معهد سيجونغ تشيونغ سيونغ تشانغ، إن تفاصيل عمليات كوريا الشمالية، الأسبوع الماضي، تشير إلى الأهمية التي توليها لتدمير القواعد الجوية الجنوبية. وأضاف في حديث لوكالة فرانس برس أن «كوريا الشمالية تعتبر أنه من المهم ضرب وتحييد القواعد الجوية أولاً، لان قوتها الجوية ضعيفة».

 وكانت كوريا الشمالية راجعت في سبتمبر/ أيلول عقيدتها النووية كي تُتيح لنفسها تنفيذ ضربات وقائية في حال حصول تهديد وجودي ضد نظام كيم جونغ أون. وتنص العقيدة الجديدة على أنه في حال تعرض «نظام القيادة والسيطرة» النووي الكوري الشمالي «لخطر هجوم من قوات معادية، يتم توجيه ضربة نووية في شكل تلقائي وفوري».من جهة أخرى، أفادت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية بأن كوريا الجنوبية بدأت، امس الاثنين، مناوراتها العسكرية السنوية المحركة عبر الكمبيوتر والتي يطلق عليها اسم «تايغوك»، وتهدف إلى تحسين قدرتها للرد على مختلف التهديدات الكورية الشمالية.(أ.ف.ب،رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y8x3rwas

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"