عادي

تسع دول تنضم إلى تحالف لتطوير طاقة الرياح في البحر

00:33 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
1605983017579335300

(أ ف ب)

انضمت تسع دول من بينها الولايات المتحدة واليابان والمملكة المتحدة، الثلاثاء، إلى تحالف دولي يهدف إلى تشجيع تطوير طاقة الرياح في البحر.

وقد شكلت الوكالة الدولية لمصادر الطاقة المتجددة مع الدنمارك وجمعية تضم العاملين في هذا القطاع في العالم، التحالف العالمي لطاقة الرياح في البحر.

وبمناسبة مؤتمر الأطراف السابع والعشرين «كوب27» في شرم الشيخ في مصر انضمت تسع دول إلى هذا التحالف الفتي وهي: ألمانيا وبلجيكا وكولومبيا والولايات المتحدة وإيرلندا واليابان والنرويج وهولندا والمملكة المتحدة.

وتهدف هذه الدول إلى «رفع العوائق» من أمام تنمية مصدر الطاقة هذا الذي يمكن «تطويره على نطاق واسع في وقت قصير وبأسعار تنافسية».

وترى الوكالة الدولية لمصادر الطاقة المتجددة والوكالة الدولية للطاقة، أن قدرات طاقة الرياح في البحر يجب أن تتجاوز ألفي غيغاوات في 2050 في مقابل حوالي 60 راهناً لحصر الاحترار المناخي بـ 1.5 درجة مئوية ولتحقيق الحياد الكربوني.

ويطمح التحالف إلى المساهمة في هذا الهدف مع قدرة إجمالية لا تقل عن 380 غيغاوات بحلول 2030.

وقالت سفيرة شؤون المناخ الألمانية جنيفر مورغان: «نرى أن ثمة فرصة للاستفادة من مؤهلاتنا في البحر لمساعدة دول أخرى على بناء قدراتها الخاصة وتطويرها على صعيد طاقة الرياح في البحر». وأشادت تينه فان در ستراتن وزيرة الطاقة البلجيكية بالتطوير الكبير لمصدر الطاقة في بحر الشمال «الذي سيتحول إلى محطة توليد كهرباء واسعة ومستدامة»، مضيفة:«مع هذا التسريع الأخضر يمكننا التخلي عن الغاز والنفط بوقت أسرع».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yjczwjh4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"