عادي
مشاركة عالمية واسعة تعكس انتعاش قطاعات المأكولات

ختام ناجح للدورة الأضخم من معرض «جلفود للتصنيع»

19:21 مساء
قراءة 3 دقائق
دبي: «الخليج»
اختتمت فعاليات الدورة الأضخم من معرض «جلفود للتصنيع 2020»، والتي ضمت إلى جانب معرض «جلف هوست»، ثلاثة معارض مصاحبة، حيث شهدت الأيام الثلاثة من المعرض (8 - 10 نوفمبر) مشاركة دولية واسعة، وسلطت الضوء على الجهود المبذولة في تحقيق انتعاش لقطاع تصنيع وخدمات المأكولات والمشروبات.
وسلّط المعرض هذا العام الضوء على مواضيع تحسين وتعزيز الأمن الغذائي في دولة الإمارات ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وغيرها من الأسواق الرئيسية في القطاع.
ويؤكد المعرض مكانة دولة الإمارات بوصفها مركزاً عالمياً لتصنيع المأكولات، نظراً لمنظومة الأعمال المتكاملة والتنافسية والمدعومة من قبل حكومة دولة الإمارات، والتي جرى تسليط الضوء عليها خلال المعرض ضمن فعاليات قمة تكنولوجيا الغذاء، حيث سلطت الجلسة التي أقيمت في اليوم الأخير من المعرض على الأسباب التي دفعت المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي (IFPA ) إلى نقل مقرها الرئيسي إلى دبي، بهدف تنويع وتعزيز سلاسل الإمداد الغذائي إلى الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي (OIC)، التي تواجه تأخراً في قطاع معالجة المأكولات مقارنة مع الدول الأخرى.
وقال المهندس محمد موسى الأميري، الوكيل المساعد لقطاع التنوع الغذائي في وزارة التغير المناخي والبيئة السعودية: «يتوجب علينا في الوقت الحالي تطوير وتحويل أنظمتنا الغذائية بما يمكّنها من مواجهة مختلف التحديات العالمية؛ إذ ينبغي اتخاذ تدابير فعالة تلبي مختلف الاحتياجات، بدءاً من صغار المزارعين إلى الشركات الزراعية الضخمة متعددة الجنسيات، مع الأخذ بعين الاعتبار أحدث التوجهات في قطاع إنتاج الغذاء لتكون فعّالة على المدى الطويل، حيث إن هذا النهج سيسهم في بناء سلاسل إمداد مستدامة لمواجهة تحديات الأمن الغذائي العالمي، فضلاً عن بناء شركات دولية وتحقيق الهدف المشترك المتمثل في القضاء على الجوع».
وشهد المعرض عقب هذه الجلسة، توقيع مذكرة تعاون بين المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي (IOFS) التابعة للجمعية الإسلامية العالمية لتصنيع الأغذية (IFPA)، ومشروع وادي تكنولوجيا الغذاء في دبي؛ المبادرة الحكومية الرامية إلى استدامة نظم إدارة الغذاء على المستويين الإقليمي والعالمي.
وتهدف المذكرة إلى تطوير حلول مستدامة ومبتكرة في القطاع.
وستسهم هذه المذكرة في تمكين أعضاء الجمعية الإسلامية العالمية لتصنيع الأغذية من خلال أفضل الممارسات المتبعة في قطاع تكنولوجيا الزراعة، ومشاركة الخبرات وتميز الأعمال عبر سلسلة من التدريبات والمؤتمرات والفعاليات والتعاون على تأسيس مقر الجمعية الرئيسي في وادي تكنولوجيا الغذاء في دبي، بما يعزز العلاقات القوية بين الشركات الزراعية عبر الدول الأعضاء في IOFS، وتسهيل التواصل بين الشركات وتحقيق الشراكات الاستراتيجية لمعالجة الأغذية وسلسلة التوريد الغذائية الأوسع.
وعلى صعيد آخر، شهدت مسابقة جلفود يوث إكس، منافسة قوية بين فرق برج العرب، وفندق «سوفيتل ذا أوبليسك»، و«جميرا القصر»، و«جروسفينور هاوس». وكانت الجائزة وقيمتها 100 ألف درهم، من نصيب فريق «سوفيتل ذا أوبليسك» الذي ضم يوباك بيستا، وسيدني ماثيوز، وسميرة شو، تحت قيادة راسل إمبيازي، إضافة إلى جائزة نقدية لكل طاهٍ.
وعلى مدار ثلاثة أيام، استعرضت أكثر من 2500 جهة عارضة في جلفود للتصنيع وجلف هوست، ومهرجان المأكولات المتخصصة، ومعرض الشرق الأوسط للحلويات والوجبات الخفيفة (المعروف سابقاً باسم يامكس الشرق الأوسط)، ومعرض العلامات التجارية الخاصة والترخيص في الشرق الأوسط، أحدث منتجاتها وحلولها أمام شريحة واسعة من الجمهور العالمي من بائعين وموردين عبر مختلف مفاصل سلسلة التوريد.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4eazn22z

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"