عادي
بايدن في شرم الشيخ اليوم يرافقه بلينكن.. والسيسي يستقبل بيلوسي

ضغوط على الدول الكبرى في «COP27» للوفاء بالتزاماتها المناخية

01:12 صباحا
قراءة دقيقتين

تواصلت فعاليات مؤتمر الأطراف «COP27» في يومها الخامس، أمس الخميس، بمدينة شرم الشيخ، وتضمنت 9 جلسات علمية و7 جلسات تخص الشباب وأجيال المستقبل، في وقت يصل فيه اليوم الجمعة الرئيس الأمريكي جو بايدن يرافقه وزير الخارجية أنتوني بلينكن، بعد يوم من وصول رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي التي استقبلها الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وجلسات أمس، قال رئيس وزراء جزر البهاما فيليب ديفيس إنه يأمل أن تنجح قمة المناخ «COP27» في إجبار الدول الكبرى على الوفاء بتعهداتها المناخية، لمساعدة الدول النامية والمُتضررة على الحد من الخسائر والأضرار التي وقعت عليها من جراء التغيرات المناخية. وأشار ديفيس، في تصريحات أمس، إلى أن قضية تمويل الدول المتضررة مُدرجة بالفعل على أجندة القمة، ولكن لا بد أن تبدي الدول الكبرى التزاماً جاداً تجاه هذه القضية، واصفاً موقفها بأنه «مخيب للآمال» حتى الآن.

تبعات التغيرات

ويشارك فيليب ديفيس في قمة المناخ «COP27»، في محاولة لكسب دعم دول العالم الكبرى لبلاده في التغلب على تبعات التغيرات المناخية المدمرة من فيضانات وأعاصير وإعادة إعمارها، بعدما تشردت نسبة كبيرة من مواطنيه وأصبحوا يعيشون في خيام بلا مأوى. ودعا رئيس وزراء جزر البهاما الدول الكبرى إلى اتخاذ خطوات إيجابية ومتفهمة، وأن تتحمل مسؤوليتها في هذا الملف من أجل صالح الجميع. وأوضح ديفيس أن جزر البهاما مثل الدول الإفريقية ما تزال قضية التمويل تمثّل لها تحدياً كبيراً، وأنه يحاول التفاوض من أجل الحصول على تمويلات لبلاده المُتضررة من جراء الفيضانات والأعاصير.

حضور أمريكي كبير

ويصل الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم الجمعة إلى مدينة شرم الشيخ المصرية للمشاركة في «COP27»، في مستهل جولة خارجية تستغرق أسبوعاً، تشمل إلى جانب مصر كلاً من كمبوديا وإندونيسيا، يعول عليها خبراء في تحريك مفاوضات المناخ الجارية حالياً في «COP27».

ومن المتوقع أن يدلي بايدن بتصريحات «يُذكر فيها الأطراف الموقعة على اتفاقية باريس للمناخ، وعددهم 196 دولة، بالتركيز على هدف الإبقاء على ارتفاع درجة حرارة الأرض في نطاق 1.5 درجة»، حسب تصريحات نسبتها وكالة الأنباء الفرنسية لمسؤولين أمريكيين، توقعوا أن يتطرق بايدن في كلمته وفي اجتماعات ثنائية إلى «شراكة واشنطن مع الدول النامية لخفض الانبعاثات، من خلال الاستفادة من شراكات القطاعين العام والخاص وجهود الولايات المتحدة لإزالة الكربون من قطاعات مثل الشحن، والتعهد بخفض انبعاثات الميثان».

وسيرافق بايدن وزير الخارجية أنتوني بلينكن، الذي غادر الولايات المتحدة أمس متوجها إلى شرم الشيخ للانضمام إلى الوفد الرئاسي الأمريكي.

واستقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مساء أمس، رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسى بيلوسى والوفد المرافق لها في شرم الشيخ. وصرح السفير بسام راضى، المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية بأن بيلوسي أكدت التقدير لجهود مصر ودورها المحوري كركيزة لاستقرار منطقة الشرق الأوسط بأسرها. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/33cnfyxj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"