عادي

صالة أعمدة أثرية في تل الفراعين

19:39 مساء
قراءة دقيقة واحدة

القاهرة: «الخليج»

نجحت البعثة الأثرية المصرية التابعة للمجلس الأعلى للآثار المصرية والعاملة بمعبد تل الفراعين «بوتو» بمحافظة كفر الشيخ، في الكشف عن بقايا صالة أعمدة، أثناء استكمال أعمال الحفر والتنقيب بالمعبد.

وأكد د. مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس، أن الكشف الجديد يعد جزءاً أصيلاً ومهماً من بقايا معبد بوتو، وإضافة علمية وأثرية مهمة، لفهم التخطيط المعماري لمنطقة المعابد في مدينة بوتو، التي تمتد على 11 فداناً، ومحاطة بسور ضخم من الطوب اللبن، تم إنشاؤه في عصر الدولة الحديثة، وتمت زيادة ارتفاعه في العصر الصاوي.

وقال د. أيمن عشماوي رئيس قطاع الآثار المصرية بالمجلس الأعلى للآثار: إنه تم الكشف عن عدد من الأواني الفخارية الدينية التي تعود إلى العصر الصاوي، إضافة إلى قطع حجرية مزينة بالنقش الغائر، عليها مناظر وأفاريز تعود إلى هذا العصر.

وأضاف أن بقايا صالة الأعمدة تقع إلى النهاية الجنوبية الغربية للمعبد، وتبلغ مساحة ما تم الكشف عنه حتى الآن نحو (6.5م × 4.5م) تقريباً، وتتضمن بقايا ثلاثة أعمدة، جميعها على محور واحد شمالية جنوبية، وتمثل في الأغلب أعمدة من طراز نبات البُردى المسمى قديماً «واج»، وهو رمز الوجه البحري والذي يرتبط بالمعبودة «واجيت» سيدة معبد بوتو.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/rb268p3n

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"