عادي

«اللوفر أبوظبي» يفتتح النسخة الثانية من «فن الحين»

16:01 مساء
قراءة 3 دقائق
أعلن كل من اللوفر أبوظبي والعلامة التجارية السويسرية لصناعة الساعات «ريتشارد ميل»، انطلاق النسخة الثانية من معرض «فن الحين»؛ حيث سيركز المعرض، المقرر إقامته في رواق المتحف حتى يوم 19 فبراير/شباط 2023 على موضوع «أيقونة. أيقوني» ليوضح كيف يتفاعل مفهوم الأيقونة مع مختلف ممارسات الفن المعاصر، وكيف يفتح ذلك آفاقاً رحبة أمام وجهات نظر فنية جديدة.
يُذكر أن معرض «فن الحين 2022»، الذي تشرف على تنسيقه ريم فضة مديرة المجمع الثقافي في أبوظبي، سيستقبل أعمال 10 فنانين من مختلف أنحاء الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي ممن رُشّحوا لنيل جائزة ريتشارد ميل للفنون هذا العام، وهم: عفراء الظاهري، أيمن زيداني، دانا عورتاني، إيليزابث دورازيو، منال الضويان، رند عبد الجبار، سيمرين مِهرا أجاروال، شيخة المزروع، فيكرام ديفشا، زينب الهاشمي.
وفي هذا الصدد، علّق مانويل راباتيه، مدير متحف اللوفر أبوظبي، قائلاً: «نشعر بفخر بالغ؛ إذ نتشرف بافتتاح النسخة الثانية من معرض فن الحين باللوفر أبوظبي. وباعتباره أول متحف عالمي يقام على أرض عربية، فإن اللوفر أبوظبي يسعى جاهداً ليكون منبراً للفنانين لكي يعرضوا من خلاله أعمالهم ويكشفوا عن مواهبهم، إضافة إلى حرص المتحف على دعم الإبداع والحوار وتعزيز التنوع. إن مستوى العروض التي تلقيناها من كافة أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي، يعد خير برهان على الطاقة الفنية المتميزة التي تزخر بها هذه المنطقة».
وفي السياق ذاته، صرّح بيتر هاريسون، الرئيس التنفيذي لشركة «ريتشارد ميل» في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا، قائلاً: «تجسيداً لتفاني الشركة في تعزيز المُثُل العليا للفن والابتكار، فإن نسخة هذا العام من جائزة ريتشارد ميل للفنون ستنطلق نحو مستويات جديدة من التميز لكي تكشف لنا عن مساحات ووجهات نظر جديدة في عالم الفن المعاصر، وتعد دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية موطناً لأحد أكثر المشاهد الفنية ثراء ودقةً في العالم، وسعيد أن تُتاح لي الفرصة لكي أشاهد إبداعات المرشحين النهائيين المقدمة في إطار مفهومي «أيقونة. أيقوني» في متحف اللوفر أبوظبي، حيث أتوقع، تزامناً مع انطلاق معرض فن الحين لعام 2022، وفعاليات الاحتفال بالذكرى السنوية الخامسة لتأسيس المتحف، أن يُسطّر فصل جديد في سجل إنجازات الإمارات، ودول مجلس التعاون الخليجي، والمجتمع الفني الأوسع نطاقاً».
أما د. ثريا نجيم، مديرة إدارة المقتنيات الفنية وأمناء المتحف والبحث العلمي في متحف اللوفر أبوظبي، فقالت: «إن قدرة الفنانين على صياغة وتفسير مفهومَي «أيقونة وأيقوني» دقيقة بشكل مذهل، ونشعر بسعادة بالغة؛ إذ نقدم هذا المعرض للجمهور بوصفه جزءاً من احتفالاتنا بالذكرى السنوية الخامسة لتأسيس المتحف، ويأتي ذلك في سياق التزامنا الراسخ بإنشاء منصة ينطلق منها الفنانون الإقليميون للتعبير عن إبداعاتهم. ويعد هذا المعرض فرصة رائعة للفنانين والجماهير على حد سواء لكي يستكشفوا حقيقة مفهومي «الأيقونة والأيقوني»، حيث يمثل الفن أداة بالغة القوة يمكننا الاستعانة بها لتعزيز الروابط بين مختلف الثقافات والأزمنة والأماكن، وإنه لشرف لنا أن نشهد كيف تفاعل هؤلاء الفنانون بشكل إبداعي مع تلك الأعمال لسرد قصصهم الغنية والمتنوعة».
لجنة التحكيم
اختارت لجنة تحكيم مكونة من 5 أعضاء الفنانين المرشحين للفوز بالجائزة، هم: سموّ الشيخ زايد بن سلطان بن خليفة آل نھیان، رئيس منصة «أ.ع.م اللامحدودة» وأحد كبار جامعي الأعمال الفنية ورعاة مركز بومبیدو والمتحف البريطاني ومؤسسة الشـارقة للفنون، إضافة إلى مراد منتظمي أمين متحف ومؤرخ فني وناشر ومدير مؤسسة زمان للكتب وأمانة المتاحف، وھلا ورده، المهندسة المعمارية مؤسـسة مكتب «إتش دبليو» المعماري وشريكة جان نوفیل التي قادت مشروع اللوفر أبوظبي؛ ود. ثريا نجیم، وريم فضة مديرة المجمع الثقافي بدائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي ومنسقة معرض فن الحين 2022 في اللوفر أبوظبي.
وستختار لجنة التحكيم الفائز بجائزة ريتشارد ميل للفنون من بين الفنانين المرشحين، لتعلن اسمه في الحفل المقرر إقامته في أوائل عام 2023، حيث سيحصل الفائز على جائزة نقدية قيمتها 60 ألف دولار.
ويقام معرض فن الحين 2022 في اللوفر أبوظبي في إطار احتفالات المتحف بذكرى تأسيسه الخامسة، ويتزامن مع فعاليات الموسم الثقافي في الإمارات الذي يتضمن مشاركة معرض فن أبوظبي، إضافة إلى إقامة معارض جديدة في رواق الفن في جامعة نيويورك أبوظبي، وأسبوع دبي للتصميم، ومعرض آرت دبي.
يُذكر أن افتتاح هذا المعرض يركز على التنوع الثقافي الذي تزخر به الإمارات، وهذا ما يمكّن المجتمعات من اكتشاف المشهد الفني المحلي، ويبرز التزام الدولة بتعزيز الإبداع.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2s49nthn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"