عادي
تقارير عن إصابة 89 هدفاً ودمشق تتحدث عن مقتل جنود في الغارات

تركيا توجه ضربات جوية ضد مواقع الأكراد في العراق وسوريا

15:50 مساء
قراءة دقيقتين
1
سلاح الجو التركي

أكدت وزارة الدفاع التركية، أمس الأحد، أن طيرانها الحربي وجه ضربات جوية على مواقع للمسلحين الأكراد في شمالي سوريا والعراق، ما أسفر عن تدمير 89 هدفاً، وذلك بعد تفجير شهدته إسطنبول قبل أسبوع وأودى بحياة ستة أشخاص. 

وذكرت الوزارة في بيان أن الضربات استهدفت قواعد لحزب العمال الكردستاني المحظور ومسلحي وحدات حماية الشعب الكردية السورية التي تعتبرها تركيا جناحاً لحزب العمال الكردستاني. 

وتحدثت تقارير الحكومة السورية، عن مقتل بعض جنودها في الغارات التركية، في حين أكدت مصادر إصابة 3 من قوات الأمن التركية في هجوم صاروخي استهدف مواقعهم على الحدود مع سوريا.

ومنتصف ليل السبت/الأحد، نفذت طائرات حربية تركية عشرات الضربات الجوية مستهدفة مناطق تحت سيطرة قوات سوريا الديمقراطية، التي تشكل وحدات حماية الشعب الكردية عمودها الفقري، في شمالي سوريا، فضلاً عن مناطق وجود حزب العمال الكردستاني في العراق. وكتب إبراهيم كالين المتحدث باسم الرئاسة التركية على تويتر: «حان وقت الحساب عن (هجوم شارع) الاستقلال».

وحملت الحكومة التركية المسلحين الأكراد المسؤولية عن الانفجار الذي وقع في شارع الاستقلال في إسطنبول يوم 13 نوفمبر/تشرين الثاني، وأدى إلى مقتل ستة أشخاص وإصابة أكثر من 80. ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الانفجار الذي وقع في الشارع المكتظ المخصص للمشاة، ونفى حزب العمال الكردستاني وقوات سوريا الديمقراطية مسؤوليتهما.

وأعلنت وزارة الدفاع التركية إطلاق عملية «المخلب - السيف» الجوية بهدف التخلص من الهجمات الإرهابية من شمالي العراق وسوريا، وضمان سلامة الحدود، والقضاء على الإرهاب في منبعه. 

وذكرت الوزارة أن الضربات استهدفت قنديل وأسوس وهاكورك في العراق وكوباني وتل رفعت والجزيرة وديرك في شمالي سوريا. 

وأضافت أنه جرى تدمير 89 هدفاً، بينها ملاجئ وأنفاق ومستودعات ذخيرة، فضلاً عن أن «من يسمون بقادة التنظيم الإرهابي كانوا من بين من تم تحييدهم».

وذكرت قوات «سوريا الديمقراطية»، أن القصف استهدف أيضاً مواقع تنتشر فيها قوات الحكومة السورية. وأعلنت وزارة الدفاع السورية مقتل عدد من جنودها في الغارات في ريف حلب الشمالي وريف الحسكة. وفي رد محتمل على هذه الضربات، أصاب قصف صاروخي من الأراضي السورية نقطة حدودية تركية، ما أدى إلى إصابة ثلاثة عناصر من قوات الأمن على الأقل، بحسب وكالة أنباء الأناضول التركية الرسمية. 

وذكرت الوكالة، أن جندياً تركياً وعنصرين من القوات الخاصة التابعة للشرطة أصيبوا بقصف صاروخي على معبر حدودي مع شمالي سوريا، متهمة وحدات حماية الشعب الكردية المتمركزة في شمالي سوريا والتي استهدفتها ضربات جوية تركية.

وفي العراق، لم تسفر الضربات التركية في العراق عن سقوط قتلى مدنيين، وفق ما أفاد مسؤول في كردستان العراق، موضحاً أن القصف طال ثماني مناطق على الأقل تتواجد فيها مواقع لحزب العمال الكردستاني في سنجار وجبال قنديل، حيث تقع أكبر قواعد حزب العمال، فضلاً عن رواندوز وأسوس وسوران ورانية وقلدز وبرادوست. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ywxzp3x8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"