عادي
إنجاز تصنيف 20 ألف مبنى و150 ألف قطعة أرض

«أراضي دبي» تبدأ ربط المباني بالحاسبة الإيجارية ضمن 5 تصنيفات

16:13 مساء
قراءة دقيقتين
دبي: ملحم الزبيدي

كشف مصدر مسؤول في دائرة الأراضي والأملاك في دبي، أن الدائرة وصلت إلى المرحلة النهائية من برنامج التصنيف الذي أعلنت عنه في العام 2015، حيث أنجزت تصنيف 20 ألف مبنى و150 ألف قطعة أرض.

وتستعد «أراضي دبي» للانتقال للمرحلة الثانية لتشمل جميع المجمعات التطويرية التي تتضمن الفلل ومنازل التاونهاوس والمرافق الأخرى، في الوقت الذي بدأت بربط كل مبنى بمؤشر الإيجارات الذي يعتمد على الحاسبة الإيجارية، ومن المتوقع الانتهاء من هذه الخطوة في الأشهر الأولى من العام 2023.

وسيدعم برنامج التصنيف الحديث توفير مؤشر إيجاري خاص بكل مبنى يمكن للمستأجرين من خلاله تحديد أسعار تأجير كل وحدة على حدة، ونسبة الزيادة حسب القانون المعمول به في الإمارة، اعتماداً على تقييم جديد للمباني يتوزع من نجمة واحدة إلى 4 نجوم، بالإضافة إلى تصنيف خاص 4+ للمشاريع التي تعتمد معايير الاستدامة وخفض الانبعاثات الكربونية.

ولفت المصدر المسؤول في «أراضي دبي» إلى أن المباني من فئة 3 نجوم استحوذت، حسب التصنيف الجديد، على الحصة الأكبر بنسبة تتراوح حول 75% بينما توزعت النسبة المتبقية بشكل متقارب بين فئات 1 و2 و4 نجوم، وأخيراً جاءت المباني التي حازت تصنيف 4+.

وقال المصدر ل «الخليج»: «إن تصنيف المباني الحديث أخذ بعين الاعتبار العديد من المعايير وصلت إلى 64 معياراً لوضع كل مبنى ضمن الفئة الحقيقية له حسب المقومات والمرافق التي يتضمنها ومستوى الجودة والموقع وغيرها من المعايير التي اعتمد عليها، وهذا من شأنه أن يعزز مستوى الشفافية والمصداقية في سوق عقارات دبي، ويخلق بيئة أكثر نضجاً تواكب مركز الإمارة كوجهة جاذبة للاستثمارات والزوار والسياح والمقيمين».

وأضاف قائلاً: «سنعلن خلال الأشهر القليلة المقبلة عن نتائج الربط النهائي لبرنامج تصنيف المباني في الوقت الذي يتخلله بدء تنفيذ المرحلة الثانية من البرنامج الذي سيتضمن المجمعات التطويرية في شتى مناطق دبي».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/nbwxwh3e

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"