عادي

محاضرة حول المشاركة السياسية في «مجلس وم المجتمعي» بالفجيرة

01:04 صباحا
قراءة دقيقتين
منصور البلوشي متحدثاً للحضور

الفجيرة: «الخليج»

نظمت وزارة الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي، بالتعاون مع مؤسسة الفجيرة لتنمية المناطق - شؤون المجالس المجتمعية، المحاضرة السادسة ضمن فعاليات الدورة الخامسة من مبادرة «مجالس الأحياء»، وذلك في «مجلس وم المجتمعي» بالفجيرة، والتي تناولت موضوع ثقافة المشاركة السياسية في دولة الإمارات، وتحدث فيها الدكتور منصور البلوشي- المختص في القانون الدولي وحقوق الإنسان.

تناولت المحاضرة ثقافة المشاركة السياسية في دولة الإمارات وصورها ومراحلها المختلفة، وبرنامج التمكين السياسي الذي أطلقه المغفور له- بإذن الله تعالى- الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان «طيب الله ثراه» في عام 2005م، بهدف تهيئة الظروف اللازمة لإعداد مواطن أكثر مشاركة وأكبر إسهاماً، وتفعيل دور المجلس الوطني الاتحادي، وتمكينه ليكون سلطة مساندة ومرشدة وداعمة للسلطة التنفيذية،.

كما أكد المحاضر الدكتور منصور البلوشي أن برنامج التمكين السياسي تمّ تنفيذه من خلال مسار متدرج منتظم، والذي بدأ بعملية انتخاب نصف عدد أعضاء المجلس الوطني الاتحادي، من خلال هيئات انتخابية تُشكل في كل إمارة، حيث تم إجراء الاستحقاقات الانتخابية في الأعوام 2006 و2011 و2015 و2019.

كما تناولت المحاضرة أهم المنجزات التي تحققت في كل مرحلة من مراحل عملية التمكين، وعرض نماذج ومواقف تعكس الثقة المتبادلة بين القيادة الرشيدة والمواطن في التجربة البرلمانية الإماراتية.

كذلك أكد المحاضر أن دولة الإمارات تمضي قدماً في تفعيل دور المجلس وتمكينه من خلال تطوير العملية الانتخابية، وتعزيز وعي المواطنين بدور المجلس لاعتباره السلطة الاتحادية الرابعة في سلم السلطات الاتحادية، مضيفاً: «لقد أظهرت انتخابات المجلس الوطني الاتحادي في جميع استحقاقاتها السابقة زيادة في مستوى وعي المواطنين بأهمية المجلس».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yraryvsc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"