عادي

مربط دبي يحرز كل المعادن النفيسة في بطولة العالم 2022

17:57 مساء
قراءة 3 دقائق
لقب أفضل مربي منتج في العالم
تتويج دي شرار
تتويج دي شهار

نال مربط دبي للخيول العربية أغلب ألقاب الأفضلية وكل المعادن النفيسة في بطولة العالم لجمال الخيل العربية التي اختتمت السبت في العاصمة الفرنسية باريس، والتي استقطبت أقوى المرابط الدولية وصفوة الخيول العربية الأصيلة في العالم ضمن مشهد تنافسي عالي المستوى وشديد الإثارة والتشويق.

وكما كان متوقعاً، كان مربط دبي في الموعد مع التميز بإحراز كل ألوان كؤوس البطولة، وعدداً من ألقاب الأفضلية.

أحرز المهر الأيقونة الواعد دي شرار وهو من فحل الإنتاج العالمي الجديد دي سراج والفرس العالمية إف تي شيلة الكأس الذهبية لبطولة الأمهار بالإجماع ليجدد إنجازه الذهبي الذي حققه في النسخة السابقة.

وفي نفس البطولة تمكن المهر دي شهار وهو من الفحل العالمي إكسكاليبور إي إيه والفرس دي شيهانة من إحراز الكأس البرونزية. ونافست المهرة الفاتنة دي إكسبو وهي من الفحل دي سراج والفرس إيلي جهراء بقوة على لقب بطولة المهرات بعمر السنة واستطاعت إحراز الكأس الفضية ليكتمل عقد المعادن النفيسة في حصيلة مربط دبي في بطولة العالم لجمال الخيل العربية 2022.

واتسعت دائرة بصمات الحضور الإنتاجي للمربط بنيل المهرة دي بيسان من الفحل دي سراج والفرس ار ايه اتش روزيلا والمملوكة لمربط الشقب القطري الكأس الفضية للمهرات، ثم الفرس دي عزيزة وهي من الفحل عجمان منسيون والفرس ميدنايت كيس جيه لمربط هنايا السويسري بنيل الكأس الفضية لبطولة الأفراس.

ألقاب بالجملة

وفي دلالة حاسمة لقيادته دفة الإنتاج العالمي المعاصر، نال مربط دبي عددا كبيرا من ألقاب الأفضلية العالمية؛ لقب أفضل مزرعة في العالم، ولقب أفضل مالك مربي ومنتج. كما نال لقب أفضل فحل منتج وكان من نصيب فحل الإنتاج العالمي الجديد دي سراج، ثم لقب أفضل فرس منتجة وكان من نصيب الفرس العالمية إف تي شيلا.

ونالت المهرة دي نجلاء درع الأمل للخيول الإناث في البطولة. كما حاز مربط دبي لقب أفضل رأس بين المهور في الفئة (ا) للمهور زكان من نصيب المهر دي شهار، ولقب أفضل رأس بين المهور في الفئة (ب) وكان من نصيب المهر دي شرار، ومنحت المهرة دي بيسان من إنتاج مربط دبي مربط الشقب القطري لقب أفضل رأس في المجموعة (أ) بين المهرات.

أفضلية متجددة

ويعتبر مربط دبي المربط الأكثر حصادا للألقاب في أقوى البطولات الدولية، ومنها بطولة العالم التي جددت للمربط في النسخة السابقة اعترافاً خاصاً بدوره الإنتاجي النوعي، وذلك بمنحه لقب أفضل مربي ومنتج للمرة الرابعة، ولقب أفضل فحل منتج مجدداً وكان من نصيب أيقونة الإنتاج العالمي المعاصر الفحل إف إيه إل رشيم، ولقب أفضل فرس منتجة وكان من نصيب الفرس الولود إيلي فلامينكا.

كما تمكن مربط دبي من حصد ذهبيتين ثمينتين؛ أولاهما مع المهرة دي بيسان وهي من البطل العالمي الفحل دي سراج، والثانية مع المهر دي شرار من الفحل دي سراج. كما أحرز الكأس البرونزية مع المهر دي شيماز وهو من الفحل إف إيه إل رشيم. وسجل إنتاج مربط دبي مزيدا من الإنجازات الذهبية في البطولة مع المهر دي مزيان المملوك لمربط الشيخ الفلسطيني وهو من الفحل إف إيه إل رشيم.

التوحيدي: هدف أسمى

أعرب المهندس محمد التوحيدي المشرف العام مدير عام مربط دبي للخيول العربية عن سعادته بالتألق الكبير للمربط في بطولة العالم، منوهاً بالمستوى العالي لتطور جودة الخيل العربية. وقال التوحيدي:«البطولة تعتبر المقياس الأقوى لقياس مستوى الإنتاج العالمي وجهود المرابط القيادية، وقد نال مربط دبي كل ألوان المعادن النفيسة، وما يستحق من ألقاب الأفضلية التي أكدت صدارتنا العالمية في الإنجاز والإنتاج منذ سنوات».

وأضاف التوحيدي: «أفضلية الإنتاج كانت منذ البداية هدفا أسمى ضمن الرؤية السامية لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، كنا على يقين بأن مدرسة المركز الأول ستكلل جهودنا بالنجاح لوجود كل مقوماته، ونحمد الله على ما تحقق للمربط من تميز عالمي وتطور مستمر لإنتاجنا الذي وضع بصمات جودته الفائقة في أقوى مواطن تربية الخيل العربية الأصيلة».

المرزوقي: اعتراف عالمي

وعبر المدير التنفيذي لمربط دبي عبدالعزيز المرزوقي عن سعادته بالنتائج الجيدة لمشاركة مربط دبي في بطولة العالم، مشيداً بالأجواء التنافسية الحماسية بين صفوة الإنتاج العالمي من الخيول العربية.

وقال المرزوقي: «مربط دبي حاضر بقوة في كل المناسبات الدولية الكبرى، وإنتاجنا أصبح اليوم مطمحا لكل المهتمين بالجودة، ويمثل الإمارات خير تمثيل. ونحن مستمرون في تحقيق أفضل المستويات التي تخدم تطوير الخيل العربية، والمحافظة على المكتسبات التي وضعت المربط في مقدمة المرابط المنتجة في العالم، وهو ما أكدته النسخة الأخيرة بعد أن جددت للمربط اعترافا عالميا بالأفضلية».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3ktc6zeb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"