عادي

المنتخب السعودي يخلد اسمه بسجل المفاجآت في «كؤوس العالم»

15:27 مساء
قراءة 3 دقائق
أبوظبي - وام
رغم الإمكانيات الكبيرة التي يتمتع بها المنتخب السعودي لكرة القدم وخبرة لاعبيه وحماسهم، يأتي الفوز الثمين 2-1 للفريق على نظيره الأرجنتيني ضمن مفاجآت بطولة كأس العالم التي تجري منافساتها في قطر حاليا.
وتكمن المفاجأة هذه المرة في فارق التصنيف بين المنتخبين من ناحية، والتوقعات الهائلة التي سبقت المنتخب الأرجنتيني إلى مونديال 2022 كأحد المرشحين البارزين للمنافسة على اللقب العالمي، خاصة وأن الفريق يضم بين صفوفه مجموعة من أبرز اللاعبين في عالم اللعبة بقيادة الأسطورة ليونيل ميسي.
يضاف إلى ذلك أن ميسي ورفاقه فشلوا على مدار نحو شوط كامل في الرد على المنتخب السعودي الذي انتزع الفوز بشكل مثير وحافظ عليه حتى النهاية ليكون الفوز الأهم والأبرز للسعودية في تاريخ مشاركاتها بالمونديال حتى الآن.
ويرصد هذا التقرير بعضاً من أبرز المفاجآت الكبيرة التي شهدتها بطولات كأس العالم على مدار التاريخ حتى الآن.
  • مونديال 1950
كانت خسارة المنتخب البرازيلي على ملعبه أمام أوروجواي في النهائي صدمة كبيرة لأنها أضاعت اللقب الأول من البرازيليين لكن المفاجأة الأبرز في هذه النسخة من المونديال كانت فوز المنتخب الأمريكي على نظيره الإنجليزي 1-0 .
وخاض المنتخب الإنجليزي هذه البطولة وهو مرشح قوي للفوز باللقب لكنه مني بهزيمة تاريخية أمام نظيره الأمريكي لم تستطع الصحف الإنجليزية تخيلها عندما أرسلت إليها النتيجة حيث اعتقدوا أن النتيجة هي فوز المنتخب الإنجليزي 10-1 وأن هناك خطأ في الطباعة.
  • مونديال 1966
لا يحظى منتخب كوريا الشمالية بتاريخ كبير في كأس العالم حيث خاض الفريق المونديال مرتين فقط، لكن انتصاره الوحيد في بطولات كأس العالم خلال مشاركته الأولى صنع له تاريخا حيث تحقق على حساب المنتخب الإيطالي 1-0 بمونديال 1966 في إنجلترا وفي مباراة سارت فيها النتيجة عكس جميع التوقعات نظرا للفارق الهائل بين الفريقين.
  • مونديال 1978
كان بلوغ المنتخب الهولندي إلى المباراة النهائية في مونديال 1978 بفضل أسلوب الكرة الشاملة الذي أبهر به العالم لكن طريق وصوله إلى النهائي شهد كبوة كان من الممكن أن تحرمه من هذا حيث خسر الفريق بشكل مفاجئ أمام نظيره الأسكتلندي 2-3 في مباراته الأخيرة بالدور الأول.
وكانت الخسارة مفاجأة كبيرة في ظل مستوى الفريقين والتوقعات التي سبقت المباراة لكن المنتخب الهولندي انتزع بطاقة التأهل للدور الثاني بفارق الأهداف أمام اسكتلندا.
  • مونديال 1982
استهل المنتخب الجزائري مبارياته في تاريخ كأس العالم على الإطلاق بمفاجأة من العيار الثقيل عندما تغلب 2-1 على منتخب ألمانيا الغربية المتوج وقتها باللقب العالمي مرتين في 1954 و1974.
وكان الفوز الجزائري من أكبر المفاجآت في تاريخ المونديال، وفاز الفريق الجزائري في البطولة نفسها على منتخب تشيلي 3-2 لكنه لم يتأهل للدور الثاني في ظل انتهاء مباراة المنتخبين الألماني والنمساوي في المجموعة بفوز ألمانيا 1-0 وهي النتيجة التي أهلت الفريقين الأوروبيين سويا للدور الثاني.
  • مونديال 1990
خاض المنتخب الأرجنتيني البطولة للدفاع عن اللقب الذي أحرزه في 1986 بالمكسيك لكنه سقط في المباراة الافتتاحية أمام نظيره الكاميروني 0-1 ليحقق الفريق الأفريقي واحدة من كبرى المفاجآت في تاريخ كأس العالم.
وشق المنتخب الكاميروني طريقه بعدها إلى دور الثمانية في البطولة ذاتها ليصبح أول منتخب أفريقي يصل لهذه المرحلة.
  • مونديال 2002
على غرار ما قدمه المنتخب الكاميروني أمام المنتخب الأرجنتيني في 1990 فاجأ المنتخب السنغالي نظيره الفرنسي، الذي خاض البطولة للدفاع عن اللقب أيضا، وتغلب عليه 1-0 .
  • مونديال 2014
خاض المنتخب البرازيلي البطولة على ملعبه وهو مرشح قوي للغاية للفوز باللقب العالمي، وبلغ الفريق الدور نصف النهائي بجدارة لكنه تعرض لهزيمة ثقيلة للغاية 1-7 أمام نظيره الألماني، ولم تكن المفاجأة بالطبع في فوز أي من الفريقين الكبيرين لكن في النتيجة الثقيلة التي انتهت إليها المباراة.
  • مونديال 2022
حقق المنتخب السعودي مفاجأة كبيرة في المونديال وتغلب على نظيره الأرجنتيني 2-1 على عكس معظم التوقعات التي سبقت المباراة في ظل الترشيحات القوية التي يحظى بها المنتخب الأرجنتيني للمنافسة على لقب هذه النسخة من البطولة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yckvz47w

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"