عادي

غوتيريس يحذر من «خطاب خطر» يصعد التهديدات النووية

01:29 صباحا
قراءة دقيقتين
6

حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، أمس الثلاثاء، من «خطاب خطر» يغذي التهديدات باللجوء للأسلحة النووية في العالم.

وأسف غوتيريس، خلال منتدى «تحالف الحضارات» بالمغرب، إزاء «انقسامات متزايدة تهدد السلام والأمن العالميين، تسبب مواجهات جديدة، وتجعل حل نزاعات قديمة أكثر صعوبة»؛ وذلك في مؤتمر صحفي على هامش المنتدى في مدينة فاس (شمال).

وحذر، الأمين العام للأمم المتحدة في مؤتمر صحفي، من «خطاب خطر يصعد التوترات النووية»، في إشارة إلى الصراع في أوكرانيا. وتابع «في هذه الأثناء نقترب بشكل خطر من هاوية كارثة مناخية بينما تتفشى خطابات الكراهية والتضليل ومعاداة السامية والتمييز ضد المسلمين واضطهاد المسيحيين ومناهضة الأجانب والتمييز العنصري».

ودعا إلى العمل «في هذا العالم المضطرب على أن نهدئ التوترات، ونشجع الاندماج والوئام الاجتماعي، وبناء مجتمعات أكثر وحدة وصموداً».

وخلال المنتدى، قال الممثل السامي لتحالف الحضارات التابع للأمم المتحدة، ميغيل أنخيل موراتينوس: إنه «من المهم اليوم الدفع أكثر من أي وقت مضى للحصول على تحالف من أجل السلام». وأضاف موراتينوس: «هناك صراع بين الحضارات بشكل عام، وهناك الكثير من التناقضات، منها غياب تحديد مصطلح الحضارة بالدقة اللازمة، لكن اليوم في فاس يمكننا أن نرى أن هناك وفوداً رفيعة المستوى تحضر من مختلف قارات العالم، في محاولة للحد من الهيمنة والسلطة من أجل عالم من دون نزاعات».

وشدد الممثل السامي على أن النزاعات «قد لا تكون نتاج الدين أو الثقافات أو الحضارة»، مضيفاً، «ليس هناك أي صراع بين الحضارات، لكن نقولها بصراحة، هناك صراع بين المصالح سببه الجهل، والعالم أصبح منقسماً، لانعدام الفهم». (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2f8aj7bk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"