عادي

لافروف يدعو إلى تجنب أي مواجهة عسكرية بين القوى النووية

19:52 مساء
قراءة دقيقة واحدة

(رويترز)

ذكرت وكالة «تاس» الروسية للأنباء، أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قال، الأربعاء: إن من الضروري تجنب أي نوع من المواجهة العسكرية بين القوى النووية، حتى لو كانت تتعلق بالأسلحة التقليدية فقط. وقال لافروف أيضاً: إن الغرب يضغط على أوكرانيا لتواصل القتال في مواجهة روسيا.

ونقلت «تاس» عن لافروف القول: «من الضروري تجنب أي صدام عسكري بين القوى النووية، حتى باستخدام الأسلحة التقليدية. من المحتمل أن يخرج التصعيد عن نطاق السيطرة».

وأطلق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سلسلة من التهديدات النووية المستترة خلال الحرب في أوكرانيا، لكن العديد من كبار المسؤولين نفوا مراراً أن موسكو تخطط لاستخدام أسلحة نووية في أوكرانيا واتهموا الغرب بتصعيد الرهان النووي.

وقدمت دول غربية، في مقدمتها الولايات المتحدة، حزمة لم يسبق لها مثيل من المساعدات العسكرية لأوكرانيا لدعم حربها أمام روسيا. وسبق أن قالت موسكو: إن هذا يجعل حلف شمال الأطلسي طرفاً في الصراع، على الرغم من أن الجانبين شددا على أهمية تجنب المواجهة المباشرة.

وأوكرانيا ليست عضواً في الحلف، لكنها تسعى إلى الانضمام، وهو ما لا يزال بعيد المنال. وتقول روسيا: إن طموحات أوكرانيا للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي وتوسيع حدوده شرقاً منذ سقوط الاتحاد السوفييتي عام 1991 كانت أحد أسباب تحركها في 24 فبراير/ شباط.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/sxfh9x42

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"