عادي

القوات الروسية تحبط هجمات أوكرانية مضادة

كييف تحذر من غارات جوية جديدة
01:50 صباحا
قراءة دقيقتين
مسؤولون اوكرانيون وصحفيون وامامهم ما قالوا انه محاكيا لراس نووي ثبت على صاروخ كروز «خ 55» اسقطته الدفاعات الاوكرانية في خميليتسكي(أ.ب)
جنديان اوكرانيان على متن مدفع ثقيل من طراز «اكاتسيا 2 اس 3» في موقع على الجبهة في شرق اوكرانيا(أ.ف.ب)

حذرت السلطات الأوكرانية، أمس الخميس،من غارات جوية روسية في جميع أنحاء البلاد على غرار الغارات السابقة التي استهدفت منشآت البنية التحتية،بينما قالت وزارة الدفاع الروسية إن قواتها دمرت راجمة صواريخ «هيمارس» ومحطتي رادار أمريكيتي الصنع في دونيتسك،في وقت جرت عملية تبادل أسرى جديدة،واقترحت بولندا تدريب الجيش الأوكراني على منظومات باتريوت للدفاع الجوي.

إحباط هجمات

أعلنت وزارة الدفاع الروسية الخميس، أن قواتها أصابت راجمة صواريخ من طراز «هيمارس» بذخيرتها وطاقمها في منطقة بلدة أوريخوفاتكا بجمهورية دونيتسك.وأضافت أنه في دونيتسك أيضاً تم تدمير محطتي رادار أمريكيتي الصنع مضادة للبطاريات.

وذكرت الوزارة أن قواتها أحبطت محاولات هجوم أوكرانية على عدة محاور، وبلغت خسائر القوات الأوكرانية 60 جندياً و6 دبابات على محور كوبيانسك (شمال لوغانسك)، و20 جندياً ودبابة واحدة على محور كراسني ليمان (شمال دونيتسك)، إضافة إلى نحو 30 جندياً على محور جنوب دونيتسك.وأصابت النيران الروسية ثلاث نقاط انتشار مؤقت لوحدات المرتزقة الأجانب في منطقة سلافيانسك بجمهورية دونيتسك الشعبية.كما تم تدمير ثلاثة مستودعات لأسلحة الصواريخ والمدفعية وذخيرة للقوات الأوكرانية في دونيتسك ومنطقة زابوريجيا.

إنذار بغارات جوية

صدرت إنذارات بشأن الغارات الجوية في جميع أنحاء أوكرانيا الخميس بعد تحذيرات من مسؤولين أوكرانيين من أن روسيا تستعد لموجة جديدة من الضربات بالصواريخ والطائرات المسيرة.وكتبت خدمة الحدود في البلاد على تطبيق المراسلة تلثرام «إنذار شامل من الغارات الجوية في أوكرانيا. اذهبوا إلى الملاجئ».

تبادل جديد للأسرى

صرح القائم بأعمال حاكم جمهورية دونيتسك الشعبية دينيس بوشيلين بأن عملية تبادل للأسرى جديدة تمت الخميس بصيغة 50 مقابل 50.وقال بوشيلين بقناته الرسمية على تطبيق «تلغرام»، إن «12 مقاتلاً من هؤلاء من جمهورية دونيتسك الشعبية، و8 من جمهورية لوغانسك الشعبية».

اقتراح بولندي

أعلن وزير الدفاع البولندي، ماريوش بلاشتشاك، أن وارسو اقترحت تدريب الجيش الأوكراني على استخدام أنظمة صواريخ باتريوت الأمريكية المضادة للطائرات.وقال الوزير أمام مجلس النواب «من المفترض أن يشرف الجيش الأوكراني على استخدام صواريخ باتريوت»، مشيراً إلى أن بولندا لم تعرض أبداً على الجانب الألماني نقل المعدات إلى أوكرانيا والإشراف عليها.وأضاف: «أنا أيضاً لا أفهم الحجج حول عدم إمكانية تدريب الأوكرانيين، فالدول التي تدعم أوكرانيا تدرب الأوكرانيين باستمرار على العديد من أنظمة الأسلحة الحديثة، بما في ذلك الأنظمة المتقدمة مثل هيمارس».

وكانت ألمانيا عرضت نشر «باتريوت» على الحدود البولندية الأوكرانية،لكن وارسو اقترحت عليها في المقابل نشر هذا النظام الدفاعي الجوي في أوكرانيا،لكن الولايات المتحدة قالت إنها تدرس تزويد أوكرانيا بأنظمة «باتريوت».وفي المقابل قال نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري ميدفيديف إن تزويد «الناتو» كييف بأنظمة باتريوت سيجعلها هدفاً مشروعاً للقوات المسلحة الروسية.(وكالات)

https://tinyurl.com/3ajph66m

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"