عادي

واشنطن وطوكيو وسيؤول تفرض عقوبات جديدة على كوريا الشمالية

10:50 صباحا
قراءة دقيقتين
واشنطن - (رويترز)
فرضت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان، الخميس، عقوبات على مسؤولين كوريين شماليين على صلة ببرامج الأسلحة في بلادهم، بعد أن أجرت بيونغ يانغ أحدث وأكبر تجربة لها لصاروخ باليستي عابر للقارات الشهر الماضي.
وعرَّفت وزارة الخزانة الأمريكية المسؤولين بأسماء جون إيل هو، ويو جين، وكيم سو جيل، والذين أدرجهم الاتحاد الأوروبي جميعاً في قائمة عقوباته في إبريل/ نيسان.
وأعلنت وزارة الخارجية بكوريا الجنوبية فرض عقوبات على سبعة أفراد آخرين منهم سنغافوري وتايواني وثمانية كيانات.
وقالت الوزارة: إن الولايات المتحدة فرضت عليهم جميعاً عقوبات بين يناير/ كانون الثاني 2018 وأكتوبر/ تشرين الأول 2022.
كما فرضت اليابان عقوبات جديدة على ثلاثة كيانات وفرد واحد، وفقاً لما أعلنته وزارة الخارجية اليابانية.
وتشمل العقوبات مجموعة لازاروس المشتبه في ضلوعها في تنفيذ هجمات إلكترونية.
وعرقلت الصين وروسيا جهوداً في الآونة الأخيرة لفرض المزيد من العقوبات في الأمم المتحدة على كوريا الشمالية؛ إذ قالتا إنه يتعين بدلاً من ذلك تخفيف العقوبات، لبدء المحادثات، وتفادي أي أزمة إنسانية.
وتأتي العقوبات الأحدث في أعقاب تجربة كوريا الشمالية لصاروخ باليستي عابر للقارات في 18 نوفمبر/ تشرين الثاني، ووسط مخاوف من أنها قد تكون على وشك استئناف تجارب القنابل النووية التي تم تعليقها منذ عام 2017.
وذكر بيان لوزارة الخزانة أن جون إيل هو ويو جين كانت لهما أدوار رئيسية في تطوير أسلحة الدمار الشامل في كوريا الشمالية أثناء عملهما نائباً للمدير ومديراً، على الترتيب، لإدارة صناعة الذخائر في كوريا الشمالية.
كما قال البيان: إن كيم سو جيل شغل منصب مدير المكتب السياسي العام للجيش الشعبي الكوري في الفترة من 2018 إلى 2021 وأشرف على تنفيذ القرارات المتعلقة ببرنامج أسلحة الدمار الشامل.
وقال جيك سوليفان مستشار الأمن القومي الأمريكي في وقت سابق الخميس، إن واشنطن ملتزمة باستخدام الضغط والدبلوماسية من أجل حث كوريا الشمالية على التخلي عن ترسانتها النووية.
واستهدفت آخر جولة من العقوبات الأمريكية في أكتوبر/ تشرين الأول، شركتين مسجلتين في سنغافورة وشركة مسجلة في جزر مارشال قالت واشنطن: إنها تدعم برامج بيونغ يانغ للأسلحة وجيشها.
https://tinyurl.com/yc2a94eb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"