عادي
موسكو تتفق مع واشنطن حول السلام الدائم وتنتظر فرصة للمفاوضات

الإمارات: الحل السياسي ضرورة لإنهاء الوضع الحرج في أوكرانيا

01:12 صباحا
قراءة دقيقتين
7
A Russian military investigator works outside a residential building heavily damaged in recent shelling in the course of Russia-Ukraine conflict in Donetsk, Russian-controlled Ukraine, December 6, 2022. REUTERS/Alexander Ermochenko

أكدت دولة الإمارات ضرورة التوصل إلى حل سياسي للأزمة في أوكرانيا، مشيرة إلى صعوبة الأوضاع الإنسانية خاصة في المناطق التي تشهد قتالاً محتدماً يلقي بظلاله على المدنيين في تلك المناطق، بينما أكدت موسكو أنها تتفق مع واشنطن بشأن الحاجة إلى إقرار سلام دائم، لكنها لا ترى فرصة لمفاوضات حالياً.

وقال السفير محمد أبو شهاب، نائب المندوبة الدائمة للدولة لدى الأمم المتحدة، في جلسة لمجلس الأمن حول أوكرانيا، إن المجتمع الدولي ركز اهتمامه طوال الأسابيع الماضية على معالجة التداعيات الإنسانية المحتملة لحلول فصل الشتاء في أوكرانيا، ومواجهة ارتفاع الاحتياجات الضرورية هناك. وأشار إلى أن أوضاع السكان لا تزال حرجة، خاصة في المناطق التي يشتد فيها القتال أو تلك التي تواجه عمليات قصف مكثفة. وأضاف أن مناطق مثل ميكولاييف وخيرسون تعاني انقطاع الكهرباء ومياه الشرب ووسائل التدفئة علاوة على نقص الطعام والدواء. وأشار السفير محمد بوشهاب إلى أن أسعار الغذاء في الدول الفقيرة تشهد ارتفاعات غير مسبوقة نتيجة للحرب في أوكرانيا.

وعبر نائب مندوبة الدولة عن تقدير مجلس الأمن للجهود التي تقوم بها الأمم المتحدة والمنظمات الطوعية، لمواجهة التداعيات الناجمة عن الحرب، كما عبر عن تقدير المجلس للمنظمات المحلية ومجموعات المتطوعين التي تقوم بتلبية الاحتياجات المتعاظمة للسكان عبر توفير المعدات والأجهزة الخاصة بالتدفئة وإمدادات الطاقة، كما تعمل على إصلاح أجهزة الكهرباء وإمدادات المياه المعطلة بسبب الحرب. وأضاف أن الشتاء يجلب أخطاراً جديدة من بينها الألغام الأرضية والذخائر التي لم تنفجر وهو ما يفاقم الأخطار التي تواجه السكان والأطفال بشكل خاص خلال محاولتهم الحصول على حطب التدفئة من الغابات القريبة.

إلى ذلك، قال الكرملين، أمس الثلاثاء، إنه يتفق مع الولايات المتحدة بشأن الحاجة إلى إقرار سلام دائم في أوكرانيا، غير أنه لا يرى فرصة لإجراء مفاوضات في الوقت الحالي.

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين في مقابلة أمس الأول الاثنين، إن الصراع في أوكرانيا سينتهي «بشكل شبه مؤكد بالطرق الدبلوماسية» والمفاوضات، مضيفاً أن هناك حاجة إلى «سلام عادل ودائم».

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحفيين «بخصوص أن النتيجة ينبغي أن تكون التوصل إلى سلام عادل ودائم، فإننا نتفق مع ذلك. أما في ما يتعلق بفرص الدخول في مفاوضات من أي نوع، فإننا لا نرى أياً منها في الوقت الحالي». وأضاف أنه سيتعين أن تحقق روسيا أهداف «عمليتها العسكرية الخاصة» في أوكرانيا أولاً قبل إجراء محادثات مع أي شركاء محتملين.

وزار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينكسي، أمس، مدينة سلوفيانسك على خط التماس في دونباس حيث تدور معارك شرسة.

ونشر زيلينسكي ثلاثة مقاطع مصورة تظهره في منطقة دونباس التي أعلنت موسكو ضمها في سبتمبر/أيلول الماضي من دون أن تسيطر عليها بالكامل.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/36bd26dc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"