عادي
نظمتها «صحة» أبوظبي

ورشة تقنية «الأكسجة الغشائية» خارج الجسم لحديثي الولادة والأطفال

19:47 مساء
قراءة دقيقتين

نظمت شركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة»، ورشة عن تقنية الأكسجة الغشائية خارج الجسم، لحديثي الولادة والأطفال، بالتعاون مع دائرة الصحة.

وصممت الورشة التي أقيمت على مدار ثلاثة أيام لتوفير تجربة تعليمية ثرية للمتخصصين.

والأكسجة الغشائية خارج الجسم أو اختصارها «إيكمو»، تقنية تستخدم مضخة لتدوير الدم عبر الرئة الاصطناعية، وإعادته إلى مجرى الدم، ما يدعم مجازة القلب والرئة خارج جسم الطفل، ويستخدم لمساعدة الأطفال الذين ينتظرون عملية زرع قلب أو رئة وقد تزايد استخدام تقنية «إيكمو» في توفير الدعم التنفسي والقلب خلال السنوات الأخيرة.

أشرف على الورشة هيئة تدريس متعددة التخصصات، تتألف من خبراء ومتخصصين من مراكز منظمة دعم الحياة خارج الجسم «ELSO» المُسجلة.

وسيساعد متحدثون ضيوف معروفون عالمياً من المملكة المتحدة، والسعودية، المتخصصين المحليين في تقديم أحدث التدريبات خلال الورشة.

ويأتي تنظيم ورشة العمل بالتزامن مع الاحتفال بعيد الاتحاد ال51 للدولة.

وقال الدكتور غانم الحسّاني، مدير التعليم في «صحة»: «تُعد مدينة الشيخ خليفة الطبية جزءاً من «صحة» وهي مركز رائد في توفير تقنية «إيكمو» للأطفال في أبوظبي ونفخر بالمساهمة بخبرتنا في هذا القطاع، باستضافة أول ورشة في المنطقة والمُصممة لبناء أسس لخدمات طبية تُرسخ مكانة دولة الإمارات».

وقال الدكتور صالح فارس، رئيس فريق عمل الورشة والمدير التنفيذي لمركز الجاهزية والاستجابة للطوارئ «مع تطور تقنيات الأكسجة الغشائية خارج الجسم في أبوظبي، سنتمكن من إنقاذ المزيد من الأرواح وتجنب الوفاة بسبب فشل الجهاز التنفسي أو الدورة الدموية. ونحن متأكدون أن أبوظبي تمتلك القدرات الكاملة لتقديم أفضل رعاية ممكنة لأطفالنا التي تعد جزءاً من نظام الرعاية الصحية لدينا ويشمل ذلك تدريب العاملين على تقنية «إيكمو» في مراكز مخصصة على أساس منتظم وتحويل أبوظبي وجهة للتميز في الرعاية الصحية في العلاجات الطبية المتقدمة».

وزوّد الحضور بتدريب معتمد يتضمن مجموعة من المحاضرات التعليمية تشمل جميع جوانب التقنية، بما فيها الوريدي الوريدي، والوريد الشرياني، والإنعاش القلبي الرئوي خارج الجسم، وورش لإدخال القنية ومعدات الدائرة وإدارة الإنذارات الروتينية وتوقعات استكشاف الأخطاء وإصلاحها، وتحديد المواقع المعرضة على «إيكمو»، والنقل الآمن للمرضى. كما تعمل اللجنة المنظمة على إمكانية توفير فرصة مراقبة المرضى الذين يعالجون بهذه التقنية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yhwzk8y3

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"