عادي

«العربية للمسرح» تعلن المراكز الثلاثة الأولى في مسابقة البحث العلمي

15:23 مساء
قراءة دقيقتين
مروة وهدان
أسماء بسام
عادل القريب
أعلنت الهيئة العربية للمسرح، المتأهلين للمراكز الثلاثة الأولى في النسخة السابعة من مسابقة البحث العلمي المسرحي، وهم: أسماء محمد حسن إبراهيم، مصر، عن بحثها «تجليات الصدمة في المسرح النسوي السعودي.. خطاب المرأة في نصوص ملحة عبد الله»، وعادل القريب، المغرب، عن بحثه «العرض المسرحي «ديالي».. بين صدمة الطرح الموضوعاتي وحدود الاشتغال الجمالي»، ومروة أحمد وهدان، مصر، عن بحثها «تجليات مسرح الصدمة في الخطاب المسرحي الفلسطيني (دراسة نقدية لمسرحية "المسلخ" بين النص والعرض)، وقد تشكلت لجنة تحكيم المسابقة من: سعد يوسف، السودان. وسعيد الناجي، المغرب. ونجوى عانوس، مصر.
الأمين العام للهيئة إسماعيل عبد الله قال: "المسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي، نجحت وعلى مدار النسخ السبع أن تقدم أسماء باحثين شباب وتكرسها، وتفتح آفاق بحث جديدة في المنجز الفكري العربي المسرحي، وهذا ما تؤمن به الهيئة، وهذا ما نصت عليها استراتيجية عملها، فالعناية بكافة مكونات العملية المسرحية يجب أن تكون أساساً للتنمية، فالإبداع المسرحي عملية متكاملة، وإنني إذ أشكر لجنة التحكيم التي قدمت العديد من الملاحظات والتوصيات المهمة، فإنني أؤكد أن ما قدمته اللجنة هو موضع اهتمام واحترام لدينا، كما أقدم التهاني للباحثين الذين وصلوا إلى المراتب الثلاث الأفضل، داعياً الباحثين الشباب إلى إبداء المزيد من الجدية في بحثهم العلمي، فمعايير التحكيم في هذه المسابقة دقيقة وهذا أمر حاسم».
وفي النسخة السابعة من المسابقة فتحت الهيئة باباً لمساءلة «تجليات مسرح الصدمة» ضمن ضوابط بحث علمية صارمة، منها جدة الموضوع وأصالته، الرصانة والابتكار والطرح المغاير.
كما وضعت الهيئة منهجية لإخضاع الباحثين الذين حصلوا على أعلى ثلاث درجات، لمساءلة خلال ندوة محكمة علنية، تجري بحضور أعضاء لجنة التحكيم، لتحديد تراتبية للفائزين، حيث تحسم هذه الندوة قدرات وإمكانات الباحث للدفاع عن بحثه، وستجري وقائع هذه الندوة ضمن فعاليات الدورة 13 من مهرجان المسرح العربي الذي ينظم في الدار البيضاء في الفترة من 10 إلى 16 يناير المقبل.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bd6a5yt9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"