عادي

أساسيات تعزيز جهاز المناعة

21:39 مساء
قراءة دقيقتين

إعداد: راندا جرجس

يُعد الجهاز المناعي «خط الدفاع الأول»، الذي يرسل الأجسام المضادة لمحاربة الأمراض، ويشير خبراء الصحة إلى أن الأطعمة التي يتناولها الإنسان خلال فصل الشتاء، تلعب دوراً محورياً في الحماية من الفيروسات التي تتفاقم في هذه الفترة من العام، والحد من زيادة فرص الإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا والسعال والعطس، وخصوصاً الوجبات التي تحتوي على المعادن وفيتامينات (ج، أ، د، ب) وعنصر الحديد والزنك، وتوصي الإرشادات الغذائية بتنوع العناصر وحصتين أو ثلاث يومياً من الفواكه كالبنجر والبرتقال، والخضراوات الورقية. تُشكل ممارسة الرياضة إحدى الطرق الهامة التي تساهم في إنتاج هرمونات تقوية المناعة، ويشير الخبراء إلى ضرورة حصول الشخص على 30 دقيقة من التمارين يومياً، حيث إن تعرق الجسم أثناء أداء التدريبات ينجم عنه طرد السموم، ومحاربة الجراثيم.

تعتبر المياه أحد العناصر المسؤولة عن معظم الوظائف الصحية، كما تساعد على تعزيز جهاز المناعة، ولذلك يحتاج الإنسان إلى تناول الكثير من الماء حتى في فصل الشتاء بمعدل 8 أكواب يومياً وكذلك العصائر الطبيعية أو الحساء أو شاي الأعشاب، وخاصة مع الجفاف الشديد في الهواء، كما يلعب دوراً هاماً في الحفاظ على صحة البشرة والشعر، ويجدد مستويات الطاقة.

يحذر خبراء الصحة من قلة الحصول على النوم الجيد، لأنه يؤدي إلى زيادة التوتر وقلة التركيز، ويؤثر سلباً في جهاز المناعة في الجسم، ولذلك ينصح بألا تقل ساعات النوم عن 6-8 ساعات في اليوم، لتحقيق الراحة والاسترخاء.

وجدت الدراسات أن نشر الزيوت الأساسية المصنوعة من مستخلصات بعض الفواكه والزهور والتي تحتوي على رائحة عطرية مثل: الليمون أو النعناع أو الأوكالبتوس في المنزل يعزز المناعة، وتستخدم في الحد من الأعراض المزعجة للصداع والتوتر.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mr2j9bn6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"