عادي
تركيا: الأزمة الأوكرانية لن تنتهي بسهولة

مقتل 7 وإصابة 58 في قصف روسي لمدينة خيرسون

15:24 مساء
قراءة دقيقتين

دان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، السبت، القصف الروسي على مدينة خيرسون في جنوب أوكرانيا، حيث قُتل ما لا يقل عن سبعة أشخاص وجُرح 58 آخرون بعد عشرة أشهر من بدء الأزمة.

وقال زيلينسكي عبر مواقع التواصل الاجتماعي: «السبت صباحاً عشية عيد الميلاد في وسط المدينة.. ليست منشآت عسكرية.. ليست حربا وفق ما هو متعارف عليه. هو قتل للتخويف والتلذذ بالقتل».

وبحسب الرئاسة الأوكرانية وحاكم المنطقة ياروسلاف يانوشيفيتش: «أودى الهجوم (الروسي) بحياة سبعة أشخاص وأصيب 58 من السكان، 18 منهم في حالة خطيرة».

وصرّح زيلينسكي: «لا بدّ من أن يرى العالم ويفهم ما هو الشرّ المطلق الذي نناضل ضدّه»، وأردف: «هو واقع حال أوكرانيا والأوكرانيين منذ عشرة أشهر من الأزمة»، مرفقا رسالته بصور تظهر هول الأضرار.

في أنقرة، قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، الذي تتوسط بلاده في الصراع، إن هذه الأزمة لا يبدو أنها ستنتهي بسهولة، مشيراً إلى المساعدات العسكرية الغربية لكييف والتصميم الذي تبديه موسكو لتحقيق أهدافها.

وأضاف أكار خلال مؤتمر صحافي في أنقرة: لن يكون من الخطأ القول إنه رغم حسن نوايانا ودعواتنا لوقف إطلاق النار، من المرجح أن تستمر الحرب عام 2023.

وتابع خلوصي أكار: «ندعو إلى وقف إطلاق النار، على الأقل وقف إطلاق نار لأسباب إنسانية.. ثم وقف دائم لإطلاق النار ثم محادثات سلام».

ساعدت تركيا مع الأمم المتحدة في التوصل إلى اتفاق بشأن تصدير الحبوب من الموانئ الأوكرانية، واستضافت اجتماعاً بين وزيري الخارجية الروسي والأوكراني في بداية الأزمة في آذار/مارس، ومحادثات بين الطرفين في إسطنبول.
 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3ras6fhn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"