عادي

لافروف: بالعناد والصبر سنحقق أهدافنا النبيلة في أوكرانيا

00:42 صباحا
قراءة دقيقتين

موسكو - أ ف ب

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الأربعاء، بأن روسيا ستحقق أهدافها التي وصفها ب«النبيلة» في أوكرانيا ب«الصبر» و«العناد»، خاصة الاعتراف بضم موسكو أربع مناطق أوكرانية.

وقال لافروف خلال مقابلة أجرتها معه «كانال بيرفي» التلفزيونية الروسية وبثّتها الأربعاء: «أنا مقتنع بأننا بالعناد والصبر والتصميم سندافع عن أهدافنا النبيلة، تلك (الأهداف) الحيوية لشعبنا وبلدنا».

وشدد على أن هذه الأهداف ستتحقق «مع مواصلة الانفتاح على حوار عادل، وعلى اتفاقات لضمان أمن متكافئ، وغير قابل للتجزئة في أوروبا».

وذكّر لافروف بأن استئناف الحوار مع كييف يمر بالضرورة باعتراف أوكراني بضم روسيا أربع مناطق هي دونيتسك ولوغانسك وزابوريجيا وخيرسون.

وأكد وزير الخارجية الروسي، أن «جزءاً لا يتجزّأ من هذه الشروط (لإيجاد حل دبلوماسي) هو انتماء هذه المناطق الأربع إلى روسيا الاتحادية»، موضحاً أنه يتعيّن «بالطبع» على موسكو السيطرة على أراضي هذه المناطق الأربع التي لم يبسط بعد الجيش الروسي سيطرته الكاملة عليها.

وشدّد لافروف على أن هذه المناطق «يجب أن تتحرّر من تهديد النازية التي عانها سكانها مدى سنوات طويلة»، مستعيداً الحجج التي أعلنها الكرملين لتبرير «العملية العسكرية الخاصة» في أوكرانيا، وأكد فيها وجوب حماية المجموعات السكانية الناطقة بالروسية في أوكرانيا في مواجهة «نازيين» مفترضين يقبضون على السلطة في كييف.

وفي الخريف، تمكّن الجيش الأوكراني الذي تسلّم شحنات من الأسلحة الغربية من شنّ هجمات مضادة كبرى مكّنته من استعادة أراض، خاصة مدينة خيرسون، ما شكّل نكسة كبرى لموسكو.

وقال لافروف: «لا داعي للعجلة، على غرار ما قال الرئيس فلاديمير بوتين. نريد الانتهاء بأسرع وقت ممكن من هذه الحرب التي أعد لها الغرب وشُنّت علينا بواسطة أوكرانيا».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/42fk5xu4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"