عادي

النفط يقلّص تراجعاته.. ضعف الدولار يعوض مخاوف ضعف الطلب

19:00 مساء
قراءة دقيقتين

قلصت أسعار النفط خسائرها بعد انخفاضها بأكثر من دولارين في وقت سابق من الجلسة، إذ عوض ضعف الدولار جزئيا المخاوف من ضعف الطلب بعد ارتفاع حالات كوفيد-19 في الصين. وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت تسليم فبراير /شباط 96 سنتا، أو 1.15 بالمئة، إلى 82.3 دولار للبرميل بحلول الساعة 1208 بتوقيت جرينتش، وتراجعت عقود تسليم مارس آذار الأكثر نشاطا 1.2 في المئة إلى 82.98 دولار للبرميل بعد أن نزلت بما يزيد على دولارين في وقت سابق من الجلسة.

كما هبط خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.13 دولار، أو 1.43 بالمئة، إلى 77.83 دولار للبرميل بعد أن وصل إلى أدنى مستوياته في الجلسة عند 76.79 دولار. وقلصت العقود الخسائر مع تراجع الدولار في ظل قلق المستثمرين في نهاية العام مع تلاشى التفاؤل الأولي بشأن إعادة فتح الاقتصاد في الصين.

وتراجعت مخزونات النفط الخام الأمريكية أقل من المتوقع، بنحو 1.3 مليون برميل، في الأسبوع المنتهي في 23 ديسمبر/ كانون الأول، وفقا لمصادر السوق نقلا عن أرقام معهد البترول الأمريكي.
ومع ذلك، حظيت الأسواق ببعض الدعم من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بحظر تصدير النفط الخام والمنتجات النفطية اعتبارا من الأول من فبراير /شباط لمدة خمسة أشهر إلى الدول التي تلتزم بسقف السعر الغربي. 

ومما أثر على الأسعار أيضا، قالت شركة (تي.سي إنرجي) لتشغيل خطوط الأنابيب إنها تعمل على إعادة تشغيل جزء من خط أنابيب كيستون الذي اضطرت السلطات لإغلاقه بعد تسرب هذا الشهر.
ومع ذلك، حظيت الأسواق ببعض الدعم من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بحظر تصدير النفط الخام والمنتجات النفطية اعتبارا من الأول من فبراير شباط لمدة خمسة أشهر إلى الدول التي تلتزم بسقف السعر الغربي.

وقالت ألمانيا إن الحظر «ليس له أهمية عملية» في ظل عمل برلين منذ الربيع على استبدال إمدادات النفط الروسية وضمان أمن الإمدادات. (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mv2ffd8m

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"