عادي

الفائزون بجائزة التميز الحكومي .. نماذج رائدة في خدمة المجتمع

20:27 مساء
قراءة 19 دقيقة
العور وحصة بوحميد وعهود الرومي وجانب من الحضور

«اتصالات السعودية».. رؤية وطنية طموحة

بنيلها جائزة «أفضل وزارة عربية»، من جائزة التميز الحكومي العربي، تكون وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية، قد حصدت ثمار جهد ونجاح موثق بالأرقام والحقائق على الأرض، وهو ما انعكس على قطاعات اقتصادية ومجالات عدة في المملكة العربية السعودية.

التكريم الذي نالته الوزارة السعودية كأفضل وزارة عربية، ضمن فئة الجوائز المؤسسية من جائزة التميز الحكومي العربي، جاء بعد معاينة دقيقة لإنجازاتها وتميزها في التنمية الوطنية في المملكة العربية السعودية، والتدريب والتأهيل ورفع نسبة التوطين، والتوسع في الاستثمارات.

وتضطلع الوزارة بوضع الخطط الاستراتيجية لتطوير قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، واقتراح الأنظمة والسياسات التي يتطلبها القطاع لتنظيم أعماله وحوكمة مجالاته، وبناء بيئة رقمية تحتضن وتنمي وتستقطب العقول والمهارات في التحول الرقمي. كما تزيد الوزارة فرص العمل النوعية ما يسهم برفع الإنتاجية.

وفي المعايير الثلاثة لجائزة أفضل وزارة عربية ضمن فئات جائزة التميز الحكومي العربي وهي: تحقيق الرؤية، المهام الرئيسية والابتكار، الممكنات المتكاملة، حصدت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية، نقاط قوة عدة أهلتها للفوز بهذه الجائزة؛ إذ لدى الوزارة رؤية طموحة متوافقة مع رؤية المملكة 2030، حيث تم تطويرها من خلال الاطلاع على تجارب أبرز 20 دولة في القطاع والاستعانة بعشرين خبيراً دولياً.

«العدل البحرينية» تعزز جودة الحياة الرقمية

لم يعد استخدام التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي في تقديم الخدمات الحكومية من باب الترف، بل أصبح ضرورة ملحة تحدث نقلة نوعية هادفة على مستوى الممارسة الإدارية بما يحقق سعادة ورضا المتعاملين، وهو ما دفع وزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف في مملكة البحرين، إلى إطلاق مبادرة ودعت عبرها المعاملات الورقية واعتمدت التحول الذكي والإلكتروني لكافة خدماتها.

ولم تكتف الوزارة بتحقيق سعادة المتعاملين وتمكينهم من تحقيق تجربة خدمات متميزة، والتي تعتبر محوراً أساسياً لتطوير العمل الحكومي، بل حققت وفورات مالية وتخلصت من الروتين، بعد أن سرعت الأحكام القضائية وابتعدت عن البيروقراطية التي تعرقل وجود منظومة قضاء مبتكرة ومتطورة، عبر مشروعها حوسبة المحاكم البحرينية والتحول الكامل من النظام الورقي إلى الإلكتروني، الذي توجته جائزة التميز الحكومي العربي بجائزة أفضل مبادرة/ تجربة تطويرية حكومية.

ولا شك في أن منظومة القضاء الذكية والإلكترونية تلعب دوراً كبيراً في ترسيخ أسس العدالة وسيادة القانون بين أفراد المجتمع، وتعتبر محوراً مهماً في تقدم المجتمعات وازدهارها وكذلك تعزيز السعادة والاستدامة الاقتصادية، حيث يساهم تطويع وتوظيف التقنيات الحديثة والتكنولوجيا المبتكرة والذكاء الاصطناعي في تحسين خدمات هذه المنظومة وتقديم خدمات بفاعلية وكفاءة عالية وبصورة ميسرة وسهلة تحقق رضا المستخدمين من كافة فئات أفراد المجتمع.

هيئة قناة السويس.. تدير أطول ممر مائي عالمي

بين ماضٍ جسد عظمة المصريين الذين قدموا تضحيات في سبيل تحقيق حلم ربط البحر الأحمر بالبحر الأبيض، وحاضر مزدهر بممر بات شريان التجارة العالمية الحيوي، ومستقبل يبشر بغد مشرق.. تقف قناة السويس المصرية شامخةً وجسراً للتواصل بين الشرق والغرب بأقصر وأسرع ممر مائي.

هي ليست ممراً مائياً فقط، بل «شريان الحياة»، و«محور السلام»، و«منفذ التجارة العالمية»، و«تاريخ مصر ومستقبلها».. كلها مسميات وألقاب شاهدة على الأهمية المحورية لقناة السويس على مصر ودول العالم كافة، هذا الممر المائي الأطول عالمياً الذي شهد خلال الأعوام الماضية جملة من المشاريع التطويرية، تبنتها هيئة قناة السويس، حققت معها الهيئة عدداً من الإنجازات المتميزة خلال عام 2021، والتي أهلتها للفوز بجائزة التميز الحكومي العربي عن فئة «أفضل هيئة أو مؤسسة حكومية عربية»، حيث نجحت الهيئة في تطبيق معايير الجائزة، بدءاً من الرؤية الطموحة، مروراً بالابتكار والخدمات الذكية، وصولاً إلى إدارة رأس المال البشري، وإدارة الموارد، والحوكمة وإدارة المخاطر.

ولهيئة قناة السويس أهمية قصوى في إدارة أهم قناة صناعية، تمر عبرها نحو 12% من التجارة العالمية سنوياً.

وطورت هيئة قناة السويس رؤية طموحة، وحققت تقدماً ملموساً بتنفيذ استراتيجية متكاملة امتدت حتى عام 2022 للارتقاء بإيرادات وقدرات وأصول وكفاءة منظومة العمل بالهيئة.

الرقمنة في خدمة الاقتصاد الأردني

منذ تسلمه وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة في المملكة الأردنية الهاشمية، ساهم الوزير أحمد قاسم الهناندة في وضع رؤية استشرافية دعمت اقتصاد المملكة الرقمي والعلوم المتقدمة، بما يضمن تحقيق أهداف الاستدامة، ويعزز موقع الأردن على مؤشر التنافسية الرقمية العالمي.

ولأنه يؤمن بأن العالم يقف أمام تحديات اقتصادية صعبة تتطلب ترسيخ وتعزيز الاقتصاد الرقمي والتقنيات الجديدة، عمل على إيجاد سبل لمواجهة التحديات الجديدة، مستعيناً بالذكاء الاصطناعي والعلوم المتقدمة التي أضحت محوراً أساسياً في صناعة مستقبل الدول والشعوب حول العالم، وعنصراً رئيسياً في خطط عمل حكومات المستقبل، ومحفزاً لنمو الأسواق العالمية والقطاعات الاقتصادية الجديدة.

ولم يكن تتويج أحمد الهناندة بجائزة أفضل وزير عربي ضمن الجوائز الفردية لجائزة التميز الحكومي العربي، من فراغ، بل جاء نتيجة إنجازات تَمَكَّن من تحقيقها خلال فترة توليه الوزارة، ومنها القفزة الكبيرة التي حققها الاقتصاد الرقمي في الأردن، حيث شهد نمواً بمعدل 200%.

وأثمرت جهود الهناندة عن إذكاء الوعي بشأن الاقتصاد الرقمي ومساهمته في تحقيق التنمية المستدامة، حيث عمل على نشر استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في جميع القطاعات الاجتماعية والاقتصادية في المملكة الأردنية الهاشمية، ما يوسّع نطاق الفرص، ويحفّز النمو الاقتصادي، ويحسّن توفير الخدمات العامة.

ربط التعليم بالحياة وتنمية قدرات الطلبة

بإسهامه في تنمية القدرات الإبداعية، لدى الطلبة، نجح برنامج STEM OMAN (ستيم عمان) في تحقيق هدف رئيسي لوزارة التربية والتعليم في سلطنة عمان، في ظل التوجه نحو الاقتصاد المعرفي المبني على الابتكار، وهو ما منحه الفوز بجائزة أفضل مشروع حكومي عربي لتطوير التعليم، في فئات الجوائز الفرعية من جائزة التميز الحكومي العربي.

ويهدف نهج «ستيم» التكاملي متعدد الاختصاصات إلى الجمع بين مواد التعليم الأربع الأساسية وهي الرياضيات والهندسة والعلوم والتكنولوجيا، والربط والمزج بينها بشكل متكامل بطرق إبداعية قائمة على التجارب العلمية لتحويل الأفكار إلى تطبيقات عملية تركز على ربط التعليم بالحياة اليومية، من شأنها تنمية مهارات التفكير الإبداعي والنقدي لدى الطلبة، وإنشاء جيل قادر على المشاركة الفعالة في التنمية المستدامة في المجتمع ودخول عالم الاقتصاد القائم على المعرفة.

فوز «ستيم عمان» بالجائزة، جاء تتويجاً لجهود مشتركة بين جهات عدة عبر 3 أعوام، إذ تولت دائرة الابتكار والأولمبياد العلمي وأقسام الابتكار والأولمبياد العلمي بوزارة التربية والتعليم في سلطنة عمان، الإشراف على تنفيذ البرنامج، بالتعاون مع الهيئة العامة للتخصيص والشراكة، ومؤسسة Rolls Royce (رولز رويس) البريطانية.

إصلاح منظومة الخدمة المدنية في فلسطين

أخذ ديوان الموظفين العام في فلسطين زمام المبادرة، لإطلاق عملية وطنية شاملة لتطوير وتحسين أنظمة الخدمة المدنية، وإعداد التشكيلات الوظيفية في كافة الدوائر الحكومية، ما أهله لنيل «تكريم خاص» من جائزة التميز الحكومي العربي.

منذ عام 2012 عمل ديوان الموظفين العام في فلسطين بشراكة واسعة مع كافة الدوائر الحكومية المنضوية في الخدمة المدنية، لإعداد جداول التشكيلات الوظيفية، وبإشراف فني مباشر منه على الطواقم العاملة فيها، فحصد هذا التكريم الخاص خلال حفل تكريم الفائزين من جائزة التميز الحكومي العربي الذي شهدته القاهرة في جامعة الدول العربية في الخامس من يناير الجاري.

أدركت قيادة الديوان منذ البداية أهمية هذه العملية في تحقيق التنمية الشاملة في قطاع الخدمة المدنية، وصولاً للاستثمار الأمثل والمستدام للموارد البشرية، بهدف ضبط الحراك الوظيفي وترشيد الإنفاق العام من خلال ضبط فاتورة الرواتب، وتعزيز قدرات الدوائر الحكومية في مجال التنبؤ الوظيفي ووضع الخطط والبرامج والمشاريع اللازمة لتطوير الموارد البشرية والارتقاء بأداء الوظيفة العامة، بما يؤدي إلى تقديم خدمة أفضل للمواطن.

استندت مبادرة إعداد التشكيلات الوظيفية في كافة الدوائر الحكومية، لقانون الخدمة المدنية الفلسطيني وقانون الموازنة العامة الفلسطيني، إضافة إلى أفضل الممارسات العالمية، وحدد الديوان جميع العوامل الداخلية والخارجية التي تسهم بشكل فاعل في تخطيط الموارد البشرية.

«موارد السعودية» تستثمر في المواهب المواطنة

لم تكتفِ وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، بإجراء شراكات مع القطاع الخاص لتحفيز نموه وتمكين المواطنين من فرص عمل منتجة ومحفزة ومستقرة، لرفع مستوى مساهمتهم في اقتصاد المملكة وليصبحوا قوة دافعة للتنمية المستدامة والشاملة، بل عملت كذلك على تعزيز الاستثمار في المواهب المواطنة التي يجري توظيفها، حيث حثت الشركات على العمل لتطوير الكوادر المواطنة والسعي الجاد لبناء قوة عاملة وفريق إدارة مستقبلي مكون من مواطنين متمرسين ومؤهلين.

ولم يكن تتويج الوزارة، بجائزة التميز الحكومي العربي عن فئة أفضل مشروع حكومي عربي لتنمية المجتمع، من فراغ، بل جاء بعد تخطيط مستدام ومبادرات محورية تستشرف المستقبل وتسعى لتجاوز تحدياته، حيث دعمت الوزارة خططها لسعودة العمل في القطاع الخاص بإطلاق أكثر من 20 قراراً وزارياً معنياً بالتوطين خلال العامين الماضيين.

وكان لقرارات وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية أثر إيجابي في نمو أعداد السعوديين في سوق العمل بمتوسط بلغ 40% في جميع المهن والأنشطة التي صدر لها قرار توطين بعد أن أصدرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية قرارات توجه القطاع الخاص لتوظيف الباحثين عن عمل في مختلف المهن والأنشطة الاقتصادية، منها المهن القانونية والهندسية والطبية والاستشارات الحكومية.

نموذج ملهم في رعاية وتمكين ذوي الهمم بالسعودية

يضع رعاية وتأهيل أصحاب الهمم في مقدمة أولوياته، ويحرص على ضمان حصولهم على حقوقهم، وتعزيز الخدمات المقدمة لهم، وكذلك رفع مستوى الوعي من قِبَل المجتمع عنهم وممارسة حياتهم الطبيعية دون حواجز.. إنه الدكتور هشام بن محمد الحيدري الرئيس التنفيذي لهيئة رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة بالمملكة العربية السعودية.

حصل الدكتور هشام الحيدري على شهادات عليا من عدة جامعات عالمية معروفة، وترأس وأدار مراكز ومستشفيات متخصصة في الإعاقة والعلاج التأهيلي لأعوام طويلة، وقدم العديد من الأبحاث العلمية المعنية بالتأهيل والعلاج الطبيعي، ووضع سياسات وخططاً للارتقاء بنتائج مؤشر توظيف القوى العاملة من أصحاب الهمم، وغيرها من الإنجازات المؤثرة التي أهلته للفوز بجائزة التميز الحكومي العربي عن فئة «أفضل مدير عام لهيئة أو مؤسسة عربية».

وشغل الدكتور هشام بن محمد الحيدري عدة مناصب قيادية، منها المدير العام لمركز الأمير سلطان بن عبدالعزيز، ونائب المدير الطبي لمستشفى التأهيل بمدينة الملك فهد الطبية، ومساعد الأمين العام لشؤون التأهيل بجمعية الأطفال المعوقين، ومنصب مستشار في عدة أماكن تخص التأهيل والإعاقة.

وأسهم الدكتور هشام الحيدري في تأسيس هيئة رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة في المملكة العربية السعودية، ووضَع سياسات وخططاً للارتقاء بنتائج مؤشر توظيف القوى العاملة من أصحاب الهمم، كما أسهم في ابتكار الدليل الإرشادي لأسر ذوي الإعاقة البصرية.

«أبشر».. 70 خدمة حكومية سعودية بضغطة زر

مع انتشار التحوّل الذكي وإطلاق العديد من التطبيقات الذكية، تغير ملامح المشهد كلياً داخل الكثير من مراكز الخدمة الحكومية، حيث تراجعت طوابير المراجعين واختفى الازدحام، وبات المتعامل قادراً على إنجاز معاملاته المختلفة، عبر هاتفه بضغطة زر واحدة، دون عناء التوجه إلى المركز أو الدائرة الحكومية، وهذا ما وفره تطبيق منصة «أبشر» المصمم من قبل وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية. الذي ساهم في تسهيل الحصول على أكثر من 70 خدمة حكومية لمختلف الإدارات، والتي تقدم من خلال منصة واحدة تجمع كل الخدمات لتوفير الجهد على المستفيدين من مواطنين ومقيمين.

ويتميز تطبيق منصة «أبشر» بتقديمه الخدمات بطريقة ذكية وفق أفضل معايير الأمن والسلامة للحفاظ على البيانات ويعمل بطريقة الذكاء الاصطناعي والمعرفة الأمنية، مع تحقيق أعلى إمكانيات توفير تجربة مستخدم متميزة، وهو ما أسهم في فوز التطبيق بجائزة التميز الحكومي العربي عن فئة «أفضل تطبيق حكومي عربي ذكي»، بعد استيفاء التطبيق معايير الفوز بالجائزة من الكفاءة والفاعلية، وسهولة الاستخدام، والإبداع.

ويتوفر تطبيق منصة «أبشر» على جميع أجهزة الأندرويد وIOS ويدعم اللغتين العربية والإنجليزية، ويتمتع بسهولة استخدامه، ما أسهم في تحميله أكثر من 24 مليون مرة وإصدار أكثر من 30 مليون هوية رقمية، كما بلغت نسبة التقييم للتطبيق 4.8.

حماية فئات عمانية جديدة من مخاطر الشيخوخة

بعد إطلاقها مشروعاً طموحاً لحماية العاملين حسابهم الخاص، تكون الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية في سلطنة عمان، قد نجحت في تحقيق هدف جوهري يتمثل في توسيع مظلة الأمان لتشمل كافة المسارات والفئات العاملة في السلطنة.

بصمة الهيئة في هذا السياق، قادتها إلى نيل التكريم كأفضل مشروع حكومي عربي لتنمية المجتمع، في فئات الجوائز الفرعية من جائزة التميز الحكومي العربي.

يتمثل المشروع في توفير الحماية الاجتماعية للفئة العاملة لحسابهم الخاص، تحت مظلة التأمينات الاجتماعية من خلال التسجيل الاختياري بهذا النظام، ويترتب على هذا التسجيل تغطية المؤمن عليهم من مخاطر الشيخوخة والعجز والوفاة، والفئة المستهدفة هي العاملون لحسابهم الخاص مثل أصحاب الأعمال والمشتغلين بالمهن الحرة، وكذلك يشمل كل من يوجب قانون السجل التجاري قيدهم من المشتغلين بالتجارة أو الصناعة أو النشاط الاقتصادي والمزاولين لأنشطة يلزم مزاولتها الحصول على ترخيص أو تصريح من الجهات المختصة، كما يجوز إضافة فئات أخرى غير موجودة للانتفاع والتسجيل في هذا النظام.

أهمية الفكرة، تنبع من أن هذه الفئات لم تكن مشمولة بأي نظام حماية اجتماعية في سلطنة عمان، ويتم التسجيل في هذا النظام بمجرد إتمام العملية الإجرائية، فيما يتم اختيار دخل الاشتراك المناسب (القسط) وفق جدول الدخول الشهرية، والذي يوجد به حد أدنى، وحد أعلى ومن خلاله يتم حساب الاشتراك الشهري الذي يجب سداده من المؤمن عليه، وتقدم الحكومة مساهمة مادية دعماً لهذه الفئة.

«نَحْنُ».. منصة إلكترونية تستقطب شباب الأردن

يثبت شباب منصة «نَحْنُ» التطوعية الأردنية بجهودهم وهمتهم أن العطاء ليس عملاً خيّراً فقط، بل هو حياة يتعلمون منها إعلاء شأن العمل التطوعي الذي يعتبر بالنسبة لهم عملاً مستداماً ومؤشراً للمواطنة الحقيقية، القائمة على العطاء وحب الوطن وخدمته بكل الوسائل، والتكاتف مع أفراد المجتمع والتلاحم مع قيادته، والسعي الدائم للإنجاز والمبادرة بالإحسان والعمل، ما يصب في النهاية لصالح المجتمع.

ولأن الاستثمار في الشباب هو الاستثمار الأكثر ربحاً، باعتبارهم ثروة الوطن الأغلى التي لا تنضب، وقوته الفاعلة والدافعة نحو تقدمه ورقيه، والضمانة الحقيقية لمستقبل أجمل، ركزت جهود منصة «نَحْنُ» على تشجيع الشباب على ارتياد العمل التطوعي لترك بصمة تحدث تغييراً إيجابياً في مجتمعاتهم؛ حيث تعتبر مشاركتهم عنصراً مهماً وأساسياً في دعم برامج التنمية الشاملة والمستدامة، الأمر الذي قابلته جائزة التميز الحكومي العربي الأولى من نوعها والأكبر عربياً في مجال التطوير والتحسين والتميّز الإداري، بتتويج المنصة بجائزة أفضل مشروع حكومي عربي لتمكين الشباب.

وينطلق القائمون على منصة «نَحْنُ» والتي تأسست في 2019 بالشراكة بين «نوى» – وهي إحدى مبادرات مؤسسة ولي العهد - ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة «يونيسف»، بالتعاون مع وزارة الشباب في الأردن، في عملهم من أن التطوع يكسب الشباب والشابات مهارات جديدة، ويزيد خبراتهم الشخصية والعملية، ويقدم للإنسانية سبباً للاستمرار، ويعطي للمتطوع سبباً للعيش من أجله، ويمنحه فرصة رؤية الآخرين وهم يودعون المتاعب ويعيشون يوماً آخر في سعادة بسببه، فضلاً عن أن التطوع يضمن المستقبل المشرق للمجتمعات التي تحتضنهم.

مكافحة البطالة بدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة

بهدف تمكين الشباب ومكافحة البطالة، أطلقت المديرية العامة للتنمية الصناعية في وزارة الصناعة والمعادن العراقية برنامج «تمكين الشباب الباحثين عن عمل لتأسيس مشاريع صناعية صغيرة ومتوسطة»، مساهمة منها في دعم الفئة الشبابية للانضمام إلى مجال الصناعة، وتقديم الدعم اللازم لهم، بهدف تشجيع المنتجات الصناعية المحلية، بدلاً من استيرادها من الخارج.

إنجازات متلاحقة حققتها المبادرة؛ حيث ساهمت في تسجيل 167 فكرة لمشاريع صناعية تم تقييمها واعتمادها، ووقعت عقوداً مع أكثر من 6 جهات حكومية لتبني هذه المشاريع وتنفيذها، ومن قصص نجاح مشاريعها: الطاقة الإنتاجية العالية لمشروع معمل عالم التقنية للبرمجيات، والذي بلغ حجم إنتاجيته 120 برنامجاً سنوياً، إضافة إلى منح 37 قطعة أرض للمشاريع الصناعية في 10 محافظات مختلفة في جمهورية العراق.

هذه النتائج المتميزة كانت أحد أسباب فوز برنامج «تمكين الشباب الباحثين عن عمل لتأسيس مشاريع صناعية صغيرة ومتوسطة»، بجائزة التميز الحكومي العربي عن فئة «أفضل مشروع حكومي عربي لتمكين الشباب»؛ حيث استوفى البرنامج معايير الفوز بالجائزة من الفكرة، والتخطيط والابتكار، وفاعلية التطبيق، والنتائج المؤثرة.

مفتاح النجاح في أي مشروع أو برنامج يكمن في الفكرة، وهذا ما تحقق في برنامج «تمكين الشباب الباحثين عن عمل لتأسيس مشاريع صناعية صغيرة ومتوسطة»؛ حيث تهدف فكرة البرنامج إلى دعم فئة الشباب للعمل في مجال المشاريع الصناعية تماشياً مع الرؤية الوطنية بالعراق الهادفة إلى التطوير والتنويع في الاقتصاد الوطني ومحاربة البطالة وتحقيق الأمن المجتمعي.

فلاح أحميدي.. يعالج الأمراض المستعصية

لم تكن رحلة فلاح حسن أحميدي الموظف بوزارة الصناعة والمعادن في جمهورية العراق مليئة بالورود، بل كانت مليئة بالتحديات التي استطاع تجاوزها عبر التسلح بالإرادة التي وضعته على أول طريق الكفاح، والعزيمة التي أبقته على هذا الطريق حتى النهاية، منطلقاً في رحلته من إيمانه بأن أحسن وسيلة للتغلب على الصعاب تكمن في اختراقها، وأن النجاح لا يحتاج إلى أقدام، بل إلى إقدام.

وجاء تتويج جائزة التميز الحكومي العربي لأحميدي بجائزة أفضل موظف حكومي عربي، نتيجة رحلة من الجهد في سبيل إعداد 10 مشاريع بحثية تطبيقية لإيجاد حلول لمشاكل استخدام المطهرات والمعقمات الكيماوية المسببة للأمراض السرطانية والجهاز التنفسي واستبدالها بمطهرات من أصل نباتي، حيث حصل على 5 براءات اختراع في استخدام المستخلصات النباتية أو النانوية النباتية كعلاج للعديد من الأمراض المستعصية، ومنها الأمراض السرطانية وعلاج الحروق وكذلك علاج السكري.

وقد اعتمد تكريم جائزة التميز الحكومي العربي لأحميدي، على 5 معايير.

ونسق أحميدي مع 24 جامعة وكلية حكومية وأهلية لتشجيع الشباب على تأسيس مشاريع صناعية خاصة صغيرة ومتوسطة، وكذلك عقد اتفاقيات تعاون معها لاستقطاب الشباب وتوجيههم نحو العمل الحر بدلاً من التعيين.

محافظ أسوان المصرية .. حلول ناجحة لإسعاد الناس

تحقيق سعادة الناس غايته، وإنجاز شكاوى المواطنين على رأس أولوياته، لذلك بادر اللواء أشرف عطية عبد الباري، محافظ أسوان في جمهورية مصر العربية، منذ توليه المنصب إلى وضع استراتيجيات للمحافظة في قطاعات مختلفة مثل جودة الحياة، والحوكمة ومكافحة الفساد، والتحول الرقمي، وتمكين المرأة والابتكار، ما أسهم في ارتفاع نسبة رضا سكان المحافظة وفق نتائج استبيان تم إجراؤه، وحصل على نسبة 97.3% في عام 2021 مقارنة ب 92% في 2020 و85.8% في 2019.

إنجازات مؤثرة حققها اللواء أشرف عبدالباري في مجالات مختلفة في محافظة أسوان، أهلته للفوز بجائزة التميز الحكومي العربي عن فئة «أفضل محافظ/ والي عربي».

وقد حقق محافظ أسوان المركز الأول لمستهدفات رؤية مصر 2030 في 6 مؤشرات منها هدف القضاء التام على الجوع، في مؤشر انتشار سوء التغذية (الهزال)، وهدف الصحة الجيدة والرفاه في مؤشرات معدل الوفيات ونسبة الولادة التي يشرف عليها اختصاصيون مدربون، وهدف التعليم الجيد في مؤشر نسبة المدارس المجهزة لأصحاب الهمم، وهدف المياه النظيفة والنظافة الصحية في مؤشر نسبة الأسر التي لديها مصدر محسن لمياه الشرب، وذلك من خلال استخدام المسرعات لتحقيق 16 من مستهدفات 2030 وتنفيذ 50 مشروعاً ومبادرة 100 يوم.

شريان حيوي يربط شرق القاهرة بغربها

وضوح الأهداف والغايات، وربطها مع أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030، مع تطبيقه أحدث التقنيات، لتقديم أفضل الخدمات للركاب، كلها معطيات ميزت مشروع الخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة في جمهورية مصر العربية، الذي يعد أول خط يربط شرق وغرب القاهرة، وحلقة الوصل لشبكة خطوط النقل السككي بالجر الكهربائي، ويضم أكبر محطة مركزية تبادلية في الشرق الأوسط وإفريقيا، تحتوي على مجمع نقل متكامل للخدمات، كما يحتضن كذلك أكبر ورشة في الشرق الأوسط وإفريقيا لصيانة قطارات المترو.

مطابقة أهداف ومخرجات المشروع لمعايير جائزة التميز الحكومي العربي، أهلته للفوز بالجائزة عن فئة «أفضل مشروع حكومي عربي لتطوير البنية التحتية».

واعتمد المشروع في مرحلة التخطيط على الممارسات التقنية الحديثة، وتحديد الموارد المالية والمعدات والعمالة، من خلال أساليب التخطيط والتنظيم المالي، بالتعاون مع مصادر التمويل، إلى جانب استخدام أحدث التقنيات في بناء الأنفاق بناءً على أفضل الممارسات التي تم الاطلاع عليها، وبما يتوافق مع طبيعة المنطقة، حيث أسهم ذلك في تحقيق الاستفادة القصوى من الموارد المتوفرة.

وبحثاً عن الاستدامة التي أصبحت من أهم المعايير التي تحكم مستقبل تطوير وسائل النقل، يعد المشروع وسيلة نقل جماعي سهلة وسريعة وآمنة، تحافظ على البيئة الطبيعية والاجتماعية وصحة المواطنين، لتقليل التلوث البيئي والضوضاء لاستخدامه الطاقة الكهربائية النظيفة.

«مكتبتي الرقمية».. يرسخ التعلم مدى الحياة

مكتبات بلا جدران تتيح معارف متدفقة على مدار الساعة، وتسهم في تحقيق مجتمع المعرفة والتعلم المستمر مدى الحياة.. إنها المكتبات الرقمية التي برزت بوصفها خلفاً تطورياً مكملاً للمكتبات التقليدية، وباتت مورداً شاملاً للمعلومات في مختلف المجالات.

للمكتبات الرقمية أدوار محورية في تلبية احتياجات التعليم وتطويره من خلال تزويد المعلمين والطلبة بقواعد معرفية في مجموعة متنوعة من الوسائط، ما دفع وزارة التربية والتعليم البحرينية إلى إطلاق مشروع مكتبتي الرقمية ضمن برنامج التمكين الرقمي في التعليم «مشروع الملك حمد لمدارس المستقبل».

ونتيجة لإنجازات المشروع في نشر المعرفة، اختير للفوز بجائزة التميز الحكومي العربي عن فئة «أفضل مشروع حكومي عربي لتطوير التعليم»، بعد أن استوفى معايير الجائزة من الفكرة والتخطيط والابتكار، وفاعلية التطبيق والنتائج المؤثرة.

بداية مشروع «مكتبتي الرقمية» كانت في عام 2017، عندما تبنت وزارة التربية والتعليم في مملكة البحرين الفكرة بهدف التشجيع على إنتاج المواد التعليمية الإثرائية، ويتضمن المحتوى دروساً واختبارات وتجارب علمية وأنشطة إثرائية في كافة المواد، تم تطبيقها على 15 مدرسة كمرحلة أولى، ثم تعميمها على كافة مدارس المملكة.

ويقوم المشروع على إنتاج المحتوى التعليمي الرقمي، حيت ينتج المعلمون والطلبة بشكل مستمر محتوى خلال عمليتي التعليم والتعلم، ويتم نشر الإنتاج المتميز من المحتوى في موقع «مكتبتي الرقمية»، ليكون متاحاً وتشاركياً للجميع كموارد تعليمية مفتوحة OER، بعد تقييمه واعتماده.

التطبيب عن بعد.. يعزز الرعاية الصحية في البحرين

في سعيها إلى تقديم رعاية طبية بجودة عالية، نجحت وزارة الصحة البحرينية، وعبر مراكز الرعاية الصحية الأولية، في تطبيق مشروع طموح للتطبيب والعلاج عن بعد، أهلها لنيل التكريم كأفضل مشروع حكومي عربي لتطوير القطاع الصحي في فئات الجوائز الفرعية من جائزة التميز الحكومي العربي.

التكريم الذي حظيت به مراكز الرعاية الصحية الأولية في مملكة البحرين، خلال حفل تكريم الفائزين، جاء ثمرة لتبني فكرة الخدمات الصحية المقدمة عن بعد في 2017 من قبل فريق الحوكمة في وزارة الصحة البحرينية، باستخدام مختلف التقنيات، بهدف تقديم خدمات صحية آمنة وذات كفاءة عالية، تسهم في الاستمرارية، وتضمن سهولة الوصول للخدمات الصحية.

فكرة التطبيب عن بعد، جاءت تماشياً مع التوجه الدولي والمحلي إلى تبني أهداف التنمية المستدامة، وهو ما يتمثل في الأهداف الاستراتيجية للصحة في مملكة البحرين، والتي تنعكس على الرؤية التي تبنتها مراكز الرعاية الصحية الأولية، إذ تم تطبيق المشروع في 2018 باستخدام تقنية الاتصال الصوتي، بهدف الوصول لأكبر شريحة من المستفيدين.

وبعد عام على تطبيق المشروع، تم العمل على دراسة أهم المعطيات وتحليلها، ونتج عنها تبني عدد من المبادرات، تسهم في تقليل أوقات الانتظار باستخدام التقنيات المختلفة وقد شملت خدمات توصيل الأدوية والعلاج الطبيعي عن بعد، والتقييم والتصنيف للتحويل للمؤسسات الصحية المتخصصة.

قصة إلهام في إسعاد متعاملي بلدية تونس

تحقيق سعادة المتعاملين.. شعار رفعته سعاد بن عبدالرحيم، مدير عام بلدية تونس، وترجمته واقعاً ملموساً بالخدمة النوعية، وسرعة الاستجابة وتطبيق أفضل النظم الإدارية والتقنية والذكية.. فاستحقت الفوز بجائزة «أفضل مدير بلدية في المدن العربية»، إحدى فئات جائزة التميز الحكومي العربي.

الأداء والإنجازات المؤثرة، والقدوة الحسنة وبناء القيادات، والفكر الاستراتيجي.. معايير طبقتها سعاد بن عبدالرحيم، حيث تمكنت منذ تقلدها المنصب من تخطي العديد من الصعوبات، وبادرت بتبني مشاريع لإرساء وتأمين العدالة والإنصاف للجميع، وعملت على تطبيق الرقمنة الشاملة وتنفيذ استراتيجية التحول الرقمي، وتشجيع أصحاب المؤسسات الناشئة في تكنولوجيا الإعلام والاتصال وتمكينهم في العمل والإبداع، وذلك لتحسين الخدمة البلدية والتصدي لمخاطر الفساد من ناحية، ومساعدة الشباب وتشجيعهم على الإبداع في التكنولوجيا الرقمية من ناحية أخرى.

وحرصت سعاد بن عبدالرحيم على إنجاز الجرد التام لكافة الممتلكات العقارية البلدية ورقمنتها، لتطوير وتحسين التصرف فيها، والعمل على تثمينها من خلال تكوين خلية للجرد وتمكينها بالتجهيزات والتطبيقات والتدريب اللازم، بهدف وضع حد للتجاوزات.

واهتمت مدير عام بلدية تونس بفتح قنوات تواصل وتفاعل مع كافة شرائح المجتمع المدني من خلال عقد الاجتماعات، وإبرام الاتفاقيات التي من شأنها رفع نسب الحياة الكريمة.

بصمة رقمية سهّلت تعليم 6 ملايين طالب في السعودية

نموذج مشرف في العمل الدؤوب الجاد والكفاءة المهنية والعلمية، وصاحبة أثر استثنائي في مجال مجتمعها، حيث نجحت في تسهيل اختبارات أكثر من 6 ملايين طالب وطالبة واصلوا التعليم في المدارس، و250 ألف طالب وطالبة من منازلهم، أثناء جائحة كورونا.. إنها نورة بنت عبدالله الزيد الموظفة في وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة العربية السعودية، التي قادت العديد من المبادرات لدعم الابتكار وتحفيز العمل الإبداعي، ما دفع إلى اختيارها «أفضل موظفة حكومية عربية» من قبل جائزة التميز الحكومي العربي، حيث تم تكريم الفائزين بالجائزة خلال حفل أقيم في جامعة الدول العربية في القاهرة في 5 من يناير 2023.

وتعد نورة بنت عبدالله الزيد أول امرأة سعودية تتقلد منصب كبير مستشاري الوزير في وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، كما تولت منصب رئيس السياسات والعلاقات الحكومية في السعودية والبحرين في شركة «جنرال إلكتريك» العالمية لتطوير العلاقات الاستراتيجية للقطاع الحكومي في المنطقة.

الأداء والإنجاز ضمن الوظيفة، والمبادرة والابتكار، أبرز ما يميز نورة الزيد، حيث تولت أثناء جائحة «كوفيد 19» قيادة فرق عمل في العديد من الجهات، وأشرفت على تنفيذ عدد من مبادرات اللجنة الوطنية للتحول الرقمي خلال الجائحة.

قصة نجاح سعودية سرها التخطيط والمثابرة

ساهم السعودي معتز بن حسين، الذي يمثل قصة نجاح سرها التخطيط والمثابرة، والذي تلقى تكريماً من جائزة التميز الحكومي العربي، خلال حفل تكريم الفائزين، في تطوير البنية التحتية لقرى مكة المكرمة، وحل مشكلات الطرق المسفلتة بنسبة 26%، وهو إنجاز يفوق المطلوب، الأمر الذي أدى إلى زيادة نسبة السكان 16.16% في تلك القرى (الهجرة العكسية).

أسس ابن حسين وحدة المخططات الخاصة وتولى إدارتها، مما أثر في النمو الاقتصادي، من خلال الاستفادة من الأراضي البيضاء، وتنفيذ 17 مخططاً وتنفيذ الشوارع والإنارات وغيرها.

تخطى المهندس السعودي التحديات والصعاب التي واجهته في تنفيذ المخططات والمشاريع، مثل اعتراضات بعض الأهالي، ووجود العديد من خطوط الكهرباء الهوائية، وعدم وجود شبكات الاتصالات، وبُعد المسافات ووعورة الطرق للقرى.

حرص على استخدام أساليب علمية في إدارة وتخطيط المشاريع وإنجاز الأعمال بفاعلية، مثل برنامج (Primavera) لإعداد الجداول الزمنية وحساب التكلفة والتحكم بها ومراقبة المشروع، واستخدام نظام (GIS) لحصر المواقع وحساب الكميات ودراسة المشاريع.

بذل المهندس السعودي جهوداً لتطبيق نظام المعلومات الجغرافية (GIS) للمخططات الخاصة والاستثمارية لتنظيم العمل وإنشاء قاعدة بيانات متكاملة لدعم اتخاذ القرار، وساهم في تنفيذ مبادرة إنشاء قرية حديثة نموذجية (قرية البيضاء النموذجية).

حلول بحثية مبتكرة لمواجهة التحديات المستجدة

تلعب مؤسسات التعليم العالي دوراً فاعلاً في استشراف المستقبل، وتحقيق الازدهار في المجتمع، عبر إعداد أبحاث تسهم في إيجاد حلول مبتكرة ومستدامة للتحديات التي يواجهها العالم، وقد ظهرت هذه المساعي بقوة خلال جائحة «كوفيد – 19»، وفي هذا الإطار بادرت جامعة محمد الخامس بالرباط في المملكة المغربية، بإطلاق مبادرة مبتكرة ترمي إلى تمكين أساتذة وباحثي الجامعة، خصوصاً أساتذة العلوم الإنسانية والاجتماعية، من خلال طرح مغاير وبَنَّاء يعتمد الذكاء الجماعي وأدواته كمنهجية تنظيمية لتوظيف خبراتهم الغنية والواسعة إزاء الجائحة.

هو عمل جماعي ومتعدد التخصصات؛ الهدف منه تحليل تداعيات جائحة كوفيد-19 على مستوى كافة القطاعات الاجتماعية والاقتصادية، مع اقتراح حلول من أجل التدبير الناجع، والسعي الجاد الى الخروج من الأزمة الصحية، وقد أسهم ما يقارب من 100 أستاذ من كافة المؤسسات التابعة لجامعة محمد الخامس بالرباط ومن تخصصات علمية مختلفة في إنجاح هذه المبادرة، والتي عكفوا من خلالها على بسط رؤاهم، ونظرياتهم، وقدموا في هذا الصدد نماذج تحليلية فاحصة ودقيقة، مشفوعة بخلاصات واستنتاجات من مختلف الدراسات الميدانية التي أنجزت في الموضوع، وتم نشرها لدى جميع الجهات المسؤولة عن تطبيق التدابير والإصلاحات للحد من تداعيات جائحة كوفيد19 في المغرب.

انخراط جامعة محمد الخامس بالرباط في التعبئة لمكافحة «كوفيد – 19» لم يقتصر على البحث العلمي، بل اعتمدت التكنولوجيا في عملها، من خلال تسجيل الطلبة بشكل إلكتروني كامل.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mt82buxz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"